Wednesday 28/12/2011/2011 Issue 14335

 14335 الاربعاء 03 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

من خلال لقائهم في جامعة طيبة
عمداء القبول والتسجيل بالمملكة يناقشون تطوير كفاءة الجامعات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المدينة المنورة - مروان قصاص

افتتح معالي مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الأستاذ الدكتور منصور النزهة، أمس الثلاثاء أعمال اللقاء الدوري الحادي عشر لعمداء القبول والتسجيل في الجامعات السعودية بحضور صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري، رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم والأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد الصالح.

وقال مدير الجامعة في افتتاح: إن أهمية مثل هذه اللقاءات تكمن في حجم الخبرات التي يتم تبادلها والنقاش المثمر الذي ينتج عنها، موضحا أن توجيهات معالي وزير التعليم العالي في هذا الخصوص تؤكد دائماً على الرفع من مستوى الأداء في جميع أعمال الجامعات متمنياً التوفيق لأعمال الملتقى.

ثم ألقى رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم، أشار فيها إلى أهمية الأهداف التي يسعى لتحقيقها عبر محاور وموضوعات جلسات اللقاء بمشاركة مختلف الجامعات.

من جهته رحب أمين مجلس التعليم العالي بالحضور وشكر جامعة طيبة على استضافتها اللقاء، مؤكداً على أهمية ما يناقشه من موضوعات تسهم في تطوير أعمال القبول والتسجيل في الجامعات.

كما ألقى عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور طلال ملوش، كلمة، ثم بدأت الجلسة الأولى للقاء التي ترأسها الأمير الدكتور فيصل المشاري آل سعود، بمراجعة محضر الاجتماع السابق من موضوعات وتوصيات، واستعرض بعدها رئيس الجلسة بعض البيانات والإحصائيات والنتائج للمقبولين في الجامعات ، عقب ذلك قدم الدكتور عبدالحليم مازي، والدكتور محمد النمي، من وزارة التعليم العالي دارسة عن الكفاءة الداخلية في الجامعات الحكومية من خلال مؤشرات التخرج والتسرب

وتواصل اللقاء بعقد الجلسة الثانية والتي تناولت أربعة محاور شملت: التحول الإلكتروني في تقديم الخدمات الأكاديمية لطلاب الجامعة، وتجارب الجامعات في المعاملات الإلكترونية المتعلقة بسجلات الطلاب، وتحفيز التعامل الإلكتروني بين الجامعات، والتواصل الالكتروني بين عمداء القبول.

وفي الجلسة الثالثة طرحت جامعة طيبة تجربتها في التسجيل المبكر، ثم طرحت جامعة القصيم في الجلسة الرابعة ورقة عن جهود الجامعات في ضوء التعليمات فيما يخص المنح الخارجية.

وفي الجلسة الخامسة طرحت جامعة طيبة 3 محاور شملت: التجسير وبرامج كليات المجتمع والتعليم الموازي ومحور عن ضوابط إعادة القيد المتكرر للطلاب القدامى والاعتذار والتأجيل للطلبة المستجدين، كما قدمت جامعة القصيم ورقة عن محور النظر في بعض مواد لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، ثم قدم الدكتور رشدان المطرفي، وكيل عمادة القبول والتسجيل للشئون التعليمة بجامعة طيبة ورقة عمل عن استشراف قضايا القبول والتسجيل المستقبلية تحدث خلالها عن الزيادة المطردة للقبول في الجامعات ومتطلبات سوق العمل وتوجه الكليات للاعتماد الأكاديمي والتصنيف الدولي ومدى تأثير التقنية الذكية على العلمية التعليمة والعولمة الاقتصادية وسرعة الانتقال والسكن. ثم عقدت جلسة مفتوحة لمناقشة ما عرض من موضوعات في جلسات اللقاء.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة