Wednesday 28/12/2011/2011 Issue 14335

 14335 الاربعاء 03 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بحضور رئيس هيئة الجبيل وينبع ورئيس هيئة السياحة وأمير منطقة المدينة
هيئة السياحة تعقد لقاءً تعريفياً لمشروع تطوير المركز التاريخي في ينبع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ينبع - علي الأحمدي:

بحضور صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع, وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار, وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، نظمت الهيئة العامة للسياحة والآثار لقاءً لعرض مشروع تطوير المركز التاريخي بمدينة ينبع وربطه بالواجهة البحرية للمدينة, في محافظة ينبع.

شملت الاحتفالية كلمة الأهالي ألقاها الأستاذ خلف عاشور نوه فيها بالجهود المبذولة، والإستراتيجيات لتطوير السياحة في المملكة ومن بينها مدينة ينبع التاريخية، كما تم تقديم عرض عن المراحل التي قطعها المشروع في تأهيل المنطقة التاريخية الذي تعمل عليه الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع شركائها الهيئة الملكية للجبيل وينبع وإمارة منطقة المدينة المنورة وأمانة المنطقة والمؤسسة العامة للموانئ والغرفة التجارية الصناعية بينبع, وقدم العرض الدكتور يوسف المزيني المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة، الذي أوضح أن العمل على ترميم بيت الخطيب وتحويله إلى متحف تراثي سيتم خلال الأسبوعين المقبلين بمشيئة الله.

وبعد الانتهاء من العرض ألقى صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع كلمة جاء فيها أن مسئوليتنا الوطنية والاجتماعية تحتم علينا المبادرة في دعم مثل هذه المشاريع وينبغي أن تتضافر جهودنا جميعاً للمساهمة في ترجمة كل المباردات الخيرة، ومن أهمها المحافظة على تراثنا وحمايته من الاندثار.

ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار, كلمة أكد فيها أن مشروع تطوير المركز التاريخي بمدينة ينبع يعكس توجه الدولة في الاهتمام بالتراث العمراني وإعادة تأهيله والاستفادة منه ثقافيا واقتصاديا, مشيرا إلى أهمية مواقع التراث العمراني في التعريف بالبعد الحضاري للمملكة، وأن تتحول إلى مواقع لتجارب معاشة يستلهم فيها المواطنون تاريخ بلادهم ودور مناطقهم في الملحمة الوطنية لتأسيس المملكة.

وأبان أن هذا المشروع يأتي ضمن مشاريع مراكز المدن التاريخية الذي تعمل عليه الهيئة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وعدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص, مشيرا إلى أهمية هذه المواقع في ربط المواطنين ببلادهم وتاريخها, والأثر الهام لهذه المواقع في التنمية الاقتصادية التي تلامس جميع فئات المجتمع, إضافة إلى دورها الكبير في توفير فرص العمل, حيث أصبحت المواقع التراثية والسياحية مشاريع احتياج أساسية وليست ترفا.

منوها في هذا الإطار بالمشاريع التي تقوم بها الهيئة وشركاؤها في المناطق المحاذية للبحر الاحمر استنادا لإستراتيجية التنمية السياحية في البحر الأحمر التي أقرها مجلس الوزراء الموقر في 13-6-1429هـ وركزت على تطوير محور اقتصادي سياحي على طول ساحل البحر الأحمر من خلال تأسيس وجهات سياحية ساحلية مترابطة ومتكاملة بناء على المقومات السياحية الفريدة في هذه المناطق مثل الموانئ التاريخية والموجودات الثقافية والبنية التحتية والظهير الجغرافي على امتداد المناطق الساحلية.

وأعرب الأمير سلطان بن سلمان, عن سعادته بالاهتمام والتفاعل الذي وجده من المسئولين والأهالي ورجال الأعمال والشركات العاملة في ينبع بهذا المشروع الاقتصادي والثقافي الذي يعود بالنفع على سكان المدينة, ويعيد لينبع التاريخية رونقها وجمالها وتاريخها.

وشدد سموه على أن الشباب يقرأون تاريخ بلادهم في الكتب ويعيشون واقعاً افتراضياً من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، ونحن نريد إخراجها من بطون الكتب من خلال تأهيل المواقع التراثية لتصبح تجربة معاشة يستشعر من خلالها الأجيال وتاريخ وحدتهم الوطنية.

كما قدر سموه الجهود التي تبذلها بلدية ينبع في هذا المشروع والمشاريع الأخرى ذات العلاقة بالسياحة والتراث الوطني، وثمن إسهام الهيئة الملكية للجبيل وينبع في تأسيس صندوق دعم مشروع المركز التاريخي بينبع, ومساهمات عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية في هذا المشروع, مشيرا إلى أهمية مشاركة المؤسسات الوطنية في المشاريع التي تعود بالنفع على المواقع التي يعملون فيها والمجتمعات المحلية المحيطة بها.

وقال سموه: «ينبع التاريخية هي من أجمل المدن على ساحل البحر الأحمر، ومدينة لها أهميتها التاريخية والتراثية، والآن نعمل من جديد ونتكاتف لإنقاذ هذه التحفة التراثية لتعود إن شاء الله إلى وضعها الطبيعي من خلال استعادة هذه المباني التراثية والعمرانية الجميلة لتكون منطقة جذب سياحي، ومشروع اقتصادي للمواطنين في ينبع يتيح لهم ولأبنائهم فرص العمل والاستثمار».

وأشار سموه إلى أن الهيئة ستعمل في هذا المشروع بنفس الآليات المعتمدة في تطوير القرى التراثية والتي تركز على دور المجتمعات المحلية في تأهيل وتوظيف واستدامة هذه المشاريع من خلال الجمعيات والشركات التعاونية للمساهمين والملاك حيث أثبتت تلك الآليات نجاحها وتفاعل الأهالي ورجال الأعمال معه, حيث يشعر الجميع بأنهم جزء مساهم في مشروع وطني يبرز ويحفظ تاريخ مناطقهم وإسهامات أجدادهم في مراحل تأسيس ووحدة المملكة.

وأبان الأمير سلطان أن صندوق دعم مشروع ينبع التاريخية جاء ليحقق النجاح في إسهام الجميع في هذا المشروع الوطني الرائد مثلما ساهم الأهالي والشركات بمناطق أخرى في مشاريع لتأهيل المراكز التاريخية في عدد من المدن.

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة كلمة جاء فيها أننا نستكمل اليوم ما تحقق في لقائنا السابق في مدينة الرياض، كونه يأتي استجابة لتزايد الإقبال الذي يشهده قطاع السياحة، ومواكبة ارتفاع الطلب المحلي على السياحة الداخلية.

ودعا سموه رجال الأعمال للمساهمة في المشاريع السياحية والآثار بالمنطقة، وشكر جميع العاملين في المشروع لإبراز القيمة التاريخية.

هذا ويهدف مشروع تطوير المركز التاريخي بمدينة ينبع وربطه بالواجهة البحرية للمدينة، إلى إيجاد تكامل في المنتج السياحي يجمع بين التراث المعماري الأصيل لهذه المنطقة والموقع المتميز على ساحل البحر الأحمر، واستثمار هذا التنوع في تسويق ينبع كوجهة سياحية وطنية متميزة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة