Thursday 29/12/2011/2011 Issue 14336

 14336 الخميس 04 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

1000 وظيفة للشباب في محطة مياه رأس الخير

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام ـ ظافر الدوسري:

أوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبد الرحمن آل إبراهيم أن مشروع محطة رأس الخير سيوفر 1000 فرصة عمل للشباب السعودي من المهندسين والفنيين وغيرهم في التحلية مما سيكون له الأثر الفاعل على اقتصاد المملكة، ويسهم في زيادة دفع الحراك الصناعي والتقني والمهني من خلال استثمار طاقات الشباب وصقل مهاراته نظرًا لوجود معهد تدريبي على أعلى مستوى بالمؤسسة يشرف عليه مختصون وأكاديميون يقدمون تدريبًا عاليًا، وقال عقب تفقده سير أعمال تنفيذ المشروع يرافقه عدد من مسئولي المؤسسة والمقاولين المنفذين واللجان المشرفة على المشروع: إن سير العمل في إنشاء محطتي الكهرباء وتحلية المياه في منطقة رأس الخير يسير وفق خطط مرسومة وجدول زمني موضوع، مضيفًا أن نسبة الإنجاز في محطات الضخ وأنظمة نقل المياه المحلاة (رأس الخير ـ الرياض) ارتفعت لتبلغ 60 في المائة لافتًا إلى أن المشروع يُعدُّ أحد أضخم وأهم المشاريع التنموية في المنطقة، ويهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المياه المحلاة.

يذكر أن تكلفة مشروع محطة رأس الخير مع خطوط نقل المياه المحلاة من المحطة تبلغ 25 مليار ريال، حيث يبلغ طول خطوط نقل المياه الإجمالي 1290 كلم خط مزدوج.

وتبلغ طاقة المحطة الإنتاجية 1.025.000 متر مكعب من المياه المحلاة في اليوم و2650 من القدرات الكهربائية، وتنفذ بطريقة الإنتاج المزدوج بطريقة التبخير الوميضي والتناضح العكسي لإنتاج الماء ووحدات مركبة من توربينات غازية وبخارية لإنتاج الكهرباء.

وتقدر مساحة موقع المشروع بحدود 2 كلم مربّع وسيغذي المشروع كلاً من: مدينة الرياض والمحافظات الداخلية سدير والمجمعة وشقراء والغاط وثادق والزلفي بواقع (900) ألف متر مكعب. ونقل (100) ألف متر مكعب مياه إلى النعيرية والقرية العليا وحفر الباطن والقيصومة.

في حين سيتم تزويد شركة معادن من إنتاج المحطة من القدرات الكهربائية بـ1350 ميجاوت وسيتم باقي إنتاج المحطة لشركة الكهرباء السعودية الذي يبلغ 1050 ميجاوات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة