Thursday 29/12/2011/2011 Issue 14336

 14336 الخميس 04 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مدارات شعبية

      

أحد الزملاء الشعراء القريبين إلى نفسي محب جداً لفن (السامري) ويحفظ عن ظهر قلب أكثر قصائد قدامى الشعراء في هذا اللون، ويحتفظ بكل ما له صلة بـ(الماهود والشال والمرودن) ويرتديها للعرضة والسامري وهو مرجع مستقل لدقته المعرفية في هذا الجانب، وقبل أيام طرح سؤال عريض (لماذا قبل سنوات تقام العرضة والسامري حتى في الحواري قبل انتشار قصور الأفراح ويُحدّ منها الآن بقصد أو بدون قصد)؟!

واسترسل: شعر العرضة يرسّخ الولاء والوفاء والمحبة لولاة الأمر والوطن ومن يعود لقصائد الحربيات (العرضة السعودية) للعوني والعريني وابن دحيّم وابن صفيان يدرك العمق المشرف لما أشير إليه في تجسيدهم لمواقف المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه وجزاه عن أبناء الوطن من كل جيل خير الجزاء - وكذلك فن السامري يحوي من رقائق شعر الغزل العفيف الكثير وعلى وقع معيّن من الصوت ما يطرب الأسماع ويرفع مستوى الذائقة والإحساس ثم إنها ألوان تراثنا إن لم نحيها من يحييها؟!، وفي جانب منها احتفاظ للنشء بموروثهم المشرف بدلاً من التسكع أو إشغالهم بأمور تضر ولا تنفع، وفي كل دولة يتشرف مواطنوها بتراثهم وإذا زرناها وضّحوا لنا تراثهم وعرّفونا به وحري بنا أن نعاملهم بالمثل تفعيلاً لما نصه (عامل الناس كما تحب أن يعاملوك) (Do as you would be done be).

وقفة للأمير الشاعر الكبير سعود بن محمد:

مزيون مربوعٍ به الملح منثور

هافي حشا والعنق عنق الغزالي

على جبينه (جوهر الزين) مسطور

مكتوب بالدنيا وحيد الجمالي

abdulaziz-s-almoteb@hotmail.com
 

تذكار
إن لم نُحيي تراثنا فمن يُحييه؟!
عبدالعزيز المتعب

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة