Saturday 31/12/2011/2011 Issue 14338

 14338 السبت 06 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

الأحزاب السياسية الفرنسية تخرج الملف الأرمني من الثلاجة الانتخابية حينما يقرب موعدها، واستغلال هذه القضية التي تهم كل أرمني في العالم لصورتها الإنسانية.

العلاقة السياسية بين الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي ورئيس الوزراء التركي رجب الطيب أردوغان غير مستقرة وتميل لعدم المودة والتفاهم، وارتفعت سخونتها حين إعلان الاستفتاء الشعبي في فرنسا وتصويت الفرنسيين بعدم موافقتهم بدخول تركيا للاتحاد الأوروبي، والقول الاستفزازي لساركوزي للشعب التركي «عفواً لا مكان لكم بيننا».

وقد كان رد أردوغان أكثر عمقاً وإحراجاً لساركوزي حين استقباله في أنقرة خلال حفل أقيم بالترحيب به كرئيس لمجموعة العشرين بعد رفضه أن يلبي دعوة الرئيس «عبدالله كول» كرئيس لفرنسا، وأعلن ساركوزي في مطار أنقرة بأن زيارته ستكون قصيرة جداً وبحدود «ست ساعات» فقط. وأعلن الزعيم التركي أردوغان خلال هذا الحفل بأنه سيقدم لرئيس فرنسا هدية تذكارية وأثرية، وذكر بأن ساركوزي من هواة جمع الأثريات التاريخية والتي يعتز بمحتواها الشعب التركي، وكانت الهدية عبارة عن رسالة تاريخية أرسلها السلطان سليمان القانوني عام 1526م رداً على رسالة من ملك فرنسا (فرنسيس الأول) حين أسره الأسبان، ويطلب العون فيها من السلطان العثماني لفك أسره، وتم تخليصه من المعتقل الأسباني بقوة إسلامية عثمانية.. وترك ساركوزي الرسالة لدى سفير فرنسا في أنقره وغادر الحفل إلى طائرته الخاصة!

ومع قرب موعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية جاء الملف الأرمني مرة أخرى يظهر على الساحة السياسية الفرنسية وإعلان قانون «الإبادة الجماعية للأرمن» وتجريم كل من ينكر ذلك وتحريك العلاقات التركية الفرنسية سلبياً وتحميل حكومة أردوغان مسؤولية الإبادة ودعوتها للاعتراف بها والاعتذار للضحايا من الأرمن الذين تم قتلهم وفقدهم عام 1915م أثناء الحرب العالمية الأولى إثر مقاومتهم للجيش العثماني وتأيدهم للجيوش الغازية لأراضي الخلافة العثمانية من فرنسية وروسية، ومسؤولية جيش التحرير الأرمني في حصار الجيش العثماني في جبال كارس عند الحدود الروسية التركية وإبادة كل قواته!

ملف القضية الأرمنية القديم الجديد يستغله الساسة الفرنسيون في حملاتهم الانتخابية لتصل مجموع أصواتهم المؤثرة على صناديق الانتخاب لأكثر من نصف مليون أرمني فرنسي في العاصمة الفرنسية باريس متوافقاً مع عدم التطابق السياسي بين تركيا وفرنسا ومعارضتها الدائمة لمشاركة تركيا بالاتحاد الأوروبي، وقد جاء رد الفعل عنيفاً من الجانب التركي إثر قرار الجمعية الوطنية الفرنسية «لقانون الإبادة الأرمنية» بخطاب حماسي ألقاه الرئيس أردوغان رافضاً صفة الإبادة الجماعية للأرمن على يد الجيش التركي، وأن الدولة التركية الحديثة غير مسؤولة عن المجريات الحربية أثناء الحرب العالمية الأولى عام 1915م قبل إعلان الجمهورية التركية الحالية، وذكّر أردوغان الرئيس ساركوزي بإبادة الشعب الجزائري في حربه التحريرية عام 1945م وأردف قائلاً: التاريخ والعالم لن يغفروا لمن يستغلون الحقائق التاريخية لتحقيق أهداف انتخابية سياسية على أنقاض مآسي الآخرين، وأن ساركوزي إذا لم يعلم بالإبادة الجزائرية عليه أن يسأل والده (بال ساركوزي الذي كان في صفوف الجيش الفرنسي في الجزائر).

وجاء الرد الفرنسي مخففاً لحجم الأزمة الثنائية بتصريح الرئيس الفرنسي ساركوزي بقوله (أحترم قناعات أصدقائنا الأتراك إنه بلد كبير وله حضارة عريقة، وعليهم أيضاً احترام قناعاتنا في المقابل وأننا نحدد سياستنا بشكل سيادي).

وقد أعلنت الخارجية التركية عن سحب سفيرها (تحسين بورك أوغلو من باريس وعودته إلى أنقرة وتم تجميد العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية بين باريس وأنقرة لأجل غير مسمى)! وعلّق وزير خارجية فرنسا (جوبيه) بضرورة ضبط النفس وعدم المبالغة في التصريحات وهناك الكثير من الأسباب للإبقاء على علاقات الثقة وحتى الصداقة بين فرنسا وتركيا.

هذه العلاقات المتوترة بين باريس وأنقرة حولت مؤشر السياسة الخارجية التركية نحو جناحيها الأساسيين: منطقة وسط آسيا الناطقة باللغة التركية، ودول الشرق العربية!

هيئة الصحفيين السعوديين - جمعية الاقتصاد السعودية

 

الصوت الانتخابي الأرمني بين ساركوزي وأردوغان!
عبد الاله بن سعود السعدون

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة