Saturday 31/12/2011/2011 Issue 14338

 14338 السبت 06 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

عسى الله أن يزيل هذه الغمة التي حلت بالشام وأهله
محمد إبراهيم عبدالله السيف

رجوع

 

إن الشام بلد قد بارك الله حوله وحباه تبارك وتعالى بفضائل جمة جاء ذكرها في أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وردت في تخريج أحاديث فضائل الشام ودمشق للعلامة أبي الحسن الربعي رحمه الله وكذلك مناقب الشام وأهله لشيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله وهي الأحاديث الوارد ذكرها عن الشام كما يلي:

1 - من حديث عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يا طوبى للشام يا طوبى للشام يا طوبى للشام، قالوا يا رسول الله وبم ذلك قال تلك الملائكة باسطوا أجنحتها على الشام.

2 - ومن حديث عن عبدالله بن حواله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ستجندون أجناداً, جندا بالشام وجندا بالعراق وجندا باليمن قال عبدالله فقمت فقلت خرْ لي يا رسول الله فقال عليكم بالشام فمن أبى فليلحق بيمنه وليستق من غُدره, وأن الله عز وجل تكفل لي بالشام وأهله ومن تكفل الله به فلا ضيعه عليه.

3 - ومن حديث عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي فنظرت فإذا هو نور ساطع عُمد به إلى الشام, إلا إن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام.

4 - ومن حديث عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال, الشام أرض المحشر والمنشر.

5 - ومن حديث عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ثم أقبل على القوم فقال اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا مُدنا وصاعنا وشامنا.

6 - ومن حديث عن معاوية بن قره عن أبيه رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، ولا تزال طائفة من أمتي منصورون لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة.

كذلك فقد جاء في الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي الحديث3034عن عوف بن مالك بأن الإبدال في أهل الشام وبهم ينصرون وبهم يرزقون وأيضا الحديث 3035عن علي رضي الله عنه بأن الإبدال بالشام وهم أربعون رجلا كل ما مات رجلا أبدل الله مكانه رجلاَ يسقى بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب، والإبدال هم جمع بدل أي حسن الأخلاق.

وهذه الأحاديث السالفة الذكر قد جرى اختيارها من ضمن الأحاديث الكثيرة التي تختص بفضائل الشام وأهله.

فاللهم أوجد الأمن والأمان في بلاد الشام وانصر من كان من أهله ممن هم على الحق ظاهرين وممن هم على المحجة البيضاء التي ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك إنك أنت السميع المجيب وأنت على ما تشاء قدير.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة