Saturday 31/12/2011/2011 Issue 14338

 14338 السبت 06 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الطب في سوق العطارة
أحمد علي الأحمد

رجوع

 

إن أدعياء الطب الشعبي يختزلون الوقت، ويوهمون المريض بأن أدويتهم (لا يعلى عليها).

في الغرب يعرف هذا النوع من الطب بطب الخرافات Folk Medicine. اشتكى أحد المرضى لطبيب شعبي من ألم في بطنه فأعطاه منقوع صدأ الحديد فتسمم ومات، وكثير من أدوية العطارين يضر بالكبد باعتبار أنها الفلتر الذي يستقبل الدواء.

إن الذين يتعاملون بالطب الشعبي كثيرون، ويدعون معرفة المرض سواء، كان هذا المرض عارضاً أو فتاكاً كالسرطان والإيدز والفشل الكلوي وتليف الكبد.

عندما تدخل دكان العطار تعانقك رائحة الأدوية التي يعلوها الغبار والتلوث، وتتعرض لحرارة الشمس والرطوبة في فصل الشتاء، فلو طلبت من العطار دواء لمرض تشكو منه لأسرع بإعطائك دواء لا تعرفه، وأفادك بأنه يشفي مرضك.

الأدوية الطبية المقننة في الصيدلية تخضع للتجارب سنوات عدة على الحيوانات والمتطوعين لمعرفة فعالية الدواء، ثم يسجل رسمياً للاستخدام عندما يثبت أنه نافع وآمن، وبعض الأدوية المقننة تتأثر فعاليتها بالضوء؛ فتوضع في قوارير ملونة، وبعضها يتأثر بالحرارة فتوضع بالثلاجة وتحت إشراف صيدلي قانوني.

لماذا نقامر بصحتنا ونذهب للعطار ونترك الطبيب وراء ظهورنا وعندما يشتد المرض ينتهي بنا الأمر إلى المستشفيات لنبدأ مرحلة جديدة من العلاج؟

لو بحثت في الدول المتقدمة عمن يبيع الأعشاب وأعضاء الحيوانات مثل لسان الطير، وعظم الخرتيت، وأرجل العفريت، إلخ.. فإنك لن تجدها إلا في الدول العربية، إضافة إلى أن كثيراً من الأدوية يجري إحراقها والاستشفاء بدخانها، وهذه مسألة لا يقبل بها إلا مريض جاهل، وأذكر أن بعض المرضى يذهب لأحد المشعوذين الذي يغلي الرصاص على النار ويضع قدراً به ماء فوق رأس المريض ويسكب الرصاص في القدر.

المريض المصاب بمرض نفسي كالاكتئاب أو أي مرض نفسي لا يعالج لدى الطبيب النفسي، إلا أنه يعالج بطريقة بدائية لا تستند إلى أساس طبي، ويتم ضرب المريض النفسي ضربا مبرحا لإخراج الجن منه على أساس أنه مصاب بالجن، ناهيك عن الكي بالنار لشفاء المريض.

أعرف مريضاً مصاباً بالتهاب في أحد أذنيه استفحل المرض فأدخل قضيباً أحمى عليه في النار في أذنه فكانت نتيجة ذلك أنه أصيب بفقدان الوعي.

التفاته: تصادق مع الذئاب على أن يكون فأسك حاداً (مثل روسي).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة