ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 01/01/2012/2012 Issue 14339

 14339 الأحد 07 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

أنا وأنت: دليل عملي للآباء والأمهات والمربِّين لتنمية الحوار الحضاري

رجوع

 

كتاب رائع أصدره مؤخراً مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ضمن سلسلة (جسور للتواصل والحوار الحضاري) للدكتورة وفاء بنت إبراهيم السبيل، رسوم خالد أحمد آل شريحي ، تصميم وإخراج عماد حاتم السباعي. جاء في مائة واثنتي عشرة صفحة من قطع مميز 24×23سم، برسومات توضيحية رائعة وتصميم جميل، تكون من ثلاثة أقسام خلاف المقدمة التي تناولت أهمية الحوار على المستوى العالمي، وطريقة استخدام الدليل.

القسم الأول: تناول الحوار الحضاري الذي تضمن أهمية الحوار وكيفية التواصل بين الأبناء وتأصيل الحوار ومبادئه لدى الأسرة.

القسم الثاني: تناول تطبيقات الحوار الحضاري، الذي تضمن إطلالة على ما يتميز به العصر من العولمة والانفتاح على العالم بأسره، وحوار الحضارات، والقيم الإنسانية التي ينبغي على الجميع التحلي بها لكون البشر جميعاً يجتمعون في أصل واحد هو آدم وحواء عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام. وأن الله تبارك وتعالى جعل الإنسان خليفة في الأرض وعليه أن يكون التسامح من الصفات التي عليه أن يتحلى بها.

القسم الثالث: تناول أربعة ملاحق: الملحق الأول: مجموعة من القصص التي ركزت على قصص الأنبياء في القرآن الكريم. والملحق الثاني: يعرض مجموعة من الأعمال الفنية لدى العديد من الجنسيات مثل: الرسم بالبيض على الطريقة الصينية، ومروحة ورقية يابانية، وفانوس رمضان الذي اشتهرت به مصر، وطاقية إفريقيا، والعقود الفرعونية. والملحق الثالث: عرض مجموعة من الألعاب العالمية مثل: امسك ذيل التنين، الحجلة، والغميضة، وغير ذلك من الألعاب. والملحق الرابع: عن المطبخ العالمي الذي يمكن من خلاله تعرف الأبناء على أكلات وثقافات الشعوب الأخرى.

فهو بحق دليل للآباء والأمهات والمربيين للتعامل والحوار مع الأبناء مع تقديم الوسائل التي يمكن الاستعانة بها في تحقيق هذا الحوار الحضاري البناء؛ فهو كتاب يستحق الاقتناء ويعد إضافة جديدة لهذا المجال بأسلوب مشوق وممتع.

د. جمعة إبراهيم موسى - مدير مكتبة مركز صالح بن صالح الاجتماعي في عنيزة

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة