ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 01/01/2012/2012 Issue 14339

 14339 الأحد 07 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

استئصال ورم نادر لأربعيني بمستشفى الحبيب بالريان

رجوع

 

أجرى الفريق الجراحي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان جراحة ناجحة تم فيها استئصال ورم بالزائدة الدودية لمريض يبلغ من العمر 45 عاماً.

ذكر ذلك الدكتور أمين رحال استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة البريطانية ورئيس الفريق المعالج، وأضاف أنه تم إجراء الفحوصات المخبرية وأشعات التصوير المقطعي للبطن إذ أوضحت النتائج وجود ورم حجمه 12 6 سم في الزائدة الدودية. مشيراً إلى أن مثل هذه الأورام تعد من النوع النادر جداً وتصيب مريضا من كل 1000 حالة، وغالباً ما يتم اكتشاف الورم أثناء العمل الجراحي.

وأكد الدكتور أمين رحال على أنه غالباً ما يضطر الجراح في مثل وجود هذه الأورام النادرة والمسجلة عالمياً من استئصال القولون الأيمن مع الزائدة أثناء الجراحة، أما الآن ومع وجود تقنيات التشخيص الحديثة التي توضح الحالة بشكل دقيق قبل العمل الجراحي نستطيع استئصال الزائدة فقط دون الحاجة لاستئصال القولون مع توفير الأمان الكامل وقت العملية.

وقال استشاري الجراحة العامة أن العملية أجريت باستخدام المنظار خلال 45 دقيقة تم فيها استئصال الورم بالكامل مع الزائدة الدودية فقط دون حدوث أية مضاعفات للمريض إذ وضع الورم والزائدة داخل كيس بلاستيكي لمنع انتشار أي خلايا من الورم وذلك لمنع تماسه أثناء إخراجه من التجويف البطني بأي جزء من جدار البطن.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة