ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 01/01/2012/2012 Issue 14339

 14339 الأحد 07 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

المؤسسات الوطنية والأهلية في المملكة: رقي وعطاء
عبدالعزيز عبدالله الزير

رجوع

 

يجهل بعضنا دور المؤسسات الوطنية والعلمية والاهلية في المملكة التي لها أهداف تسعى اليها وأهداف سامية بلا شك وجليلة وان عملها هذا عمل دؤوب لاينقطع، ناهيك عن الأخرى والتي تسعى اليه وتريد الوصول له هو -الربحية - في بعض المؤسسات كمثال مؤسسات التدريب المختلفة بعض منها في وجهة نظري، بعض منها ربح حتى أصبحت - موضة - في بعض الحالات.

وفي هذا المقال، سأذكر لك عدة مؤسسات في الحقيقة رفعت مستوى المملكة الى التقدم والازدهار والرقي في كافة المجالات:

1 - جمعيات تحفيظ القرآن الكريم:

وهي تتبع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وتحصل على إيراداتها من طرق عدة من الدعم الحكومي. أو تبرعات المواطنين، سواء نقدية أم عينية، وتهدف هذه الجمعيات الى خدمة كتاب الله الكريم حفظا وتلاوة وتجويداً، والعمل على تربية الناشئة ليكون خلقهم القرآن.

2 - جمعيات البر:

وهي جمعيات لها كيانها المستقل وتنظيمها،تشرف عليها وزارة الشؤون الاجتماعية، وتهدف إلى انشاء مؤسسات خيرية تقوم على خدمة الفقراء، ورعاية الايتام كتأسيس المساجد والمدارس بإمكاناتها والاسهام في الاغراض الخيرية والاجتماعية الاخرى، ونشر الوعي كمثال بعض جمعيات التي تهدف الى جمع الغذاء واعطائه الفقراء ومساعدتهم.

3 - جمعية الكشافة:

الكشافة بأنواعها: كشافة وزارة التربية و التعليم ومؤسسة التدريب المهني والتقني والرئاسة العامة لرعاية الشباب وهي تساعد بعض الدوائر الحكومية في إكمال عملها، والذي يتسم بمبدأ الكشافة هو العمل التطوعي وتهدف الى إعداد الشباب تربويا، علميا، اجتماعيا، رياضيا، ذاتيا وكل هذا من أجل المشاركة في خدمة المجتمع، وخدمة الإسلام ثم المليك والوطن، كما هو في الوعد الكشفي الذي لابد ان يطبق بكل مافيه، وهو بذلك يمثل المملكة العربية السعودية، والمشاركة في تنظيم الحجاج في الحج ومساعدتهم وإرشادهم وتوعيتهم.

4 - هيئة الإغاثة:

وهي تابعة لرابطة العالم الإسلامي، وهي هيئة شعبية تحتضنها المملكة العربية السعودية.

أهدافها: تحرص على وصول المساعدات للمستحقين في شتى بلدان العالم، وفي أوقات الأزمات في كل الحالات.

5 - جمعيات المعاقين:

المعاقون لا يشكون هما ولا حزنا إذا كانت هناك مؤسسات تحتضنهم وقد سخرت حكومتنا الرشيدة كل ما يخفف آلامهم وعجزهم، ومن الأمثلة للجمعيات:

- مراكز التأهيل الاجتماعي.

- مؤسسات رعاية الاطفال المشلولين - الجمعية السعودية الخيرية لرعاية الاطفال المعاقين.

5- مكاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات.

تشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة اهدافها:

- دعوة غير المسلمين من الجاليات المقيمة بيننا دعوتهم الى الإسلام وبيان محاسنه وفضائله.

- احتضان المسلمين الجدد وتعليمهم مبادئ الدين القويم.

العمل على نشر القرآن الكريم والعلم الشرعي بين الوافدين من مسلمين وغيرهم.

وأخيراً.. أيها الأحبة هذا المقال وهدفه بيان بأسماء المؤسسات وعملها وهدفها ورفع مستوى الوعي وما تقوم به هذه المؤسسات من جهد وعطاء التي بحق بذلت وكرست جهدها لخدمة الدين الحنيف ولخدمة هذا الوطن المعطاء.

وإذ اردت ان تقيس مستوى أي دولة في رقيها وازدهارها وعطائها، تنظر إلى ماذا قدمت مؤسساتها وجامعاتها ووزاراتها من اعمال تذكر فتشكر.

وبعد قراءتكم لهذا المقال أتمنى ان تكونوا قد استفدتم وأضفتم إليكم معلومات جديدة ومفيدة قد تكون غائبة عن بعضهم، ودمتم بمزيد من الخير والعطاء والنماء لهذا الوطن الغالي الكريم.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة