ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 01/01/2012/2012 Issue 14339

 14339 الأحد 07 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

فلذات الأكباد وحقهم علينا
محمود أحمد منشي

رجوع

 

في مختلف الثقافات يُنظر إلى بعض زوجات الآباء على أنهن نساء قاسيات، وأن بعض زوجات الآباء يتحملن أصعب الأدوار في الأسرة، وقد أظهرت البحوث أن بعض زوجات الآباء يظهرن بصورة سلبية وعادة ينظر إليهن على أنّهُن غير محبّات للخير وعديمات النزاهة والرحمة وقليلات العطف ومحبات للنكد، وغير محبوبات وقاسيات وغير عادلات، هذه الصورة التي رُسمت في المجتمع خاصة في المجتمع الشرقي تشير دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين تُربيهم زوجات آبائهم كانوا عُرضة لقلة الرعاية الصحية والتعليمية والمصاريف التي تنفق على تغذيتهم مقارنة بالأطفال الذين تُربيهم أُمهاتهم.

نرى في المجتمع الشرقي أن مثل هذه الزيجات تدفع بالأبناء إلى الشارع وإلى الإدمان والانتقال إلى صور الإجرام والقسوة، وذلك لتقاعُس الأب عن النصح والقرب منهم والإرشاد والتربية الأسرية الحقيقية التي تنبُع من الدين والسنة النبوية المطهرة. فبعض الآباء تجرفه حياته الخاصة والاستمتاع ويتناسى بذلك الأمانة الملقاة على عاتقه التي سوف يُسأل عنها يوم الدين، وفي جميع الأحوال تبقى الزوجة الثانية أقل حظاً عند الأبناء من الأم الحقيقية. فلو عُدنا إلى ما أملاه علينا الشرع الحكيم والفطرة السليمة والتربية الإسلامية لجعل العلاقة أكثر سهولة، ولو وضع الأب مصلحة الأبناء قبل أنانيته الشخصية وانتقى لأبنائه زوجة أب تخاف الله وتفهم تماماً معنى الأسرة بعد أن فقد الأطفال أغلى ما عندهم.. أو لطلاق حدث بعد أن آلت كل الطرق إلى هذا الطلاق فيكون لهم صديقاً لا يحرمهم من الاتصال بأمهم ولا يُفرق بين أبناء زوجة سابقة وجديدة، وأن يضع نُصب عينيه أنهم فلذات كبده يُسأل عنهم يوم الدين، حيث لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

لقد سمعنا وقرأنا كثيرا عن مثل هذه الزيجات وما أفرزته تلك الممارسات الخاطئة التي أوصلت الأبناء إلى العقوق الكامل، فمنهم من قتل ومنهم من أضرم النار ومنهم من اعتدى بالضرب على والده أو إخوتهم من أبيهم أو الانتقام من زوجة الأب باعتبارها دخيلة على الأسرة كما يشعرون ويعتقدون، كل هذا سببه ومرده ضعف الوازع الديني والترابط الأسري وقلة الثقافة الاجتماعية.

- جـدة

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة