ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 01/01/2012/2012 Issue 14339

 14339 الأحد 07 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

هذا الكتاب لمسة وفاء من الأمير سطام للأمير سلمان
الرياض في ستين عاماً شاهد على إنجازات سلمان في العاصمة

رجوع

 

كتب - محرر الوراق

في أول دراسة توثق لمراحل التطور الشامل لمدينة الرياض تصدر بعد أن ترجل الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود من كرسي الإمارة متوجهاً إلى وزارة الدفاع، ومسلِّماً قيادة العاصمة لأخيه الأمير سطام بن عبد العزيز وسمو نائبه الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز، أصدرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض كتاباً يوثق لمسيرة العاصمة الرياض في ستين عاماً، وتحديداً في الفترة (1374 هـ إلى 1433 هـ) في صفحات قاربت الـ(150 ص) من القطع الكبير، وكان عنوانه «الرياض في ستين عاماً».

كل من يطلع على هذا العمل سيجد أنه أتى ليرسم لمسة وفاء من الأمير سطام ونائبه الأمير محمد بن سعد لأمير الرياض السابق الأمير سلمان بن عبد العزيز؛ فالكتاب - كما سيأتي - أتى على جملة من مشروعات الخير والنماء في العاصمة الرياض من قِبل ولاة الأمر، وكان مهندس هذه الإنجازات سلمان عاشق الرياض.

هذا العمل، الذي كان المشهد التاريخي والحضاري والثقافي للعاصمة الرياض حاضراً فيه بقوة، قام عليه وتولى أعمال التحديث والمراجعة فيه الدكتور عبد الله بن محمد المنيف بتكليف من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، الذي دشن في منتصف العام الماضي كتاب أمراء الرياض خلال عهود الدولة السعودية. وقد توقف هذا الكتاب عند الأمير سلمان بن عبد العزيز أميراً للرياض، فيكون هذا العمل الجديد إضافة مهمة للكتاب السابق لدى الباحث في تاريخ العاصمة وحاضرها ومستقبلها بإذن الله.

قدَّم لهذا العمل الأمير سطام بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأتى حديثه ليؤكد الوفاء لباني نهضة العاصمة سلمان بن عبد العزيز حيث جاء في مقدمته: كان نمو الرياض الحضاري وتطورها العمراني فريداً في حجمه ونوعه، والمدة الزمنية التي أنجز خلالها، ومن توفيق الله لهذا العمل أن وُفِّق لها خلال ما يقارب الستين عاماً فارس الإدارة الأمير سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - الذي تولى هذه المهمة الجسيمة، وكرس لها ما حباه الله من مؤهلات: الإدارة الفاعلة والقيادة الحكيمة وبُعد النظر والمثابرة على العمل والحرص على النفع والصالح العام.

كما قدم لهذا العمل عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، الذي أكد في كلمته أن الرياض منذ وقت مبكر حظيت وعلى مدة ستة عقود متتالية بالقيادة والمتابعة الحثيثة من لدن الأمير سلمان، الذي تحمَّل أعباء هذه النقلة الكبيرة.

يقع هذا العمل في فصول ستة، وفي كل منها موضوعات متعددة، ولا تخلو صفحة من صفحات الكتاب من صورة أو أكثر لتؤكد وتوثق ما جاء في حديث المؤلف.

فأول الفصول شكل الخلفية التاريخية لموضوعات الكتاب، لإرضاء نهم الباحث في تاريخ الرياض، حيث احتوى على موضوعات أربعة، هي الرياض القديمة القائمة على أنقاض مدينة حجر الواقعة على أحد جانبي وادي الوتر البطحاء، ثم حديث عن الرياض في عهد الدولة السعودية الأولى، ومثله حديث آخر عن الرياض في عهد الدولة السعودية الثانية، وبالحديث عن الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية يكون الفصل الأول قد اكتمل عقد نظامه.

وفي الفصل الثاني دمج المنيف التطور الحضاري والعمراني الذي تشهده الرياض الآن بتاريخه حيث ذكر بالحرف والصورة تطور الكثير من القطاعات الحكومية بمدينة الرياض مع الحديث عنها سابقاً ولا حقاً، مع صور متعددة لمباني حكومية في شكلها السابق زادت من أهمية العمل، منها على سبيل المثال: مباني المحكمة العامة ووزارة المالية والجامع الكبير (جامع الإمام تركي بن عبد الله حالياً)، والمقر القديم لأمانة مدينة الرياض في السبعينيات من القرن الماضي. وبطبيعة الحال كانت خرائط الرياض حاضرة وشاهدة على كل ما ورد في الكتاب.

أما الفصل الثالث فقد كان للحديث عن مرافق خدمية يعايشها المواطن والمقيم في الرياض، على رأسها النقل والكهرباء والمياه والاتصالات، فيجد القارئ الحديث عن سكة الحديد والطرق في الرياض قديماً وحديثاً فيقف القارئ على مقارنة تستحق التأمل بين شارع المرقب في صورة قُدّر أنها التُقطت بين عامي (1371هـ ـ 1375هـ - 1952م ـ 1962م) وطريق الملك فهد الذي يربط شمال العاصمة بجنوبها. وفي الكتاب يتأمل القارئ مرة أخرى بين شارع الشميسي، وتحديداً في العام (1379هـ - 1959م) وطريق مكة الذي يربط شرق العاصمة بغربها. وفي هذا الفصل حديث عن مطار الرياض القديم، ومطار الملك خالد الدولي، ومن أهم ما يميز هذا الفصل جدول لرصد محطات تاريخية في مسيرة العاصمة الرياض منذ العام 1371هـ حيث افتتاح خط السكة الحديدية حتى يومنا هذا.

وفي هذا الفصل أيضاً حديث بالصور عن تاريخ إيصال الماء للمواطنين في الرياض وما مر بهذه الخدمة من محطات مهمة منذ العام 1375هـ، ومثل ذلك حديث عن تاريخ الاتصالات في العاصمة الرياض منذ العام 1350هـ حتى يومنا هذا.

أما الفصل الرابع فقد خصصه المنيف للخدمات العامة، وعلى رأسها التعليم والثقافة والخدمات الطبية وأماكن الترويح والأماكن العامة من حدائق وخلافه.

وقد احتوى هذا الفصل على موضوعات ومحطات مهمة إلا أن اللافت هو الجدول المميز الذي وضعه المؤلف لتاريخ الخدمات العلمية في الرياض منذ العام 1370هـ حيث تأسيس معهد الرياض العلمي (نواة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) حتى العام 1432هـ حيث افتتاح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. ولا يقل عن هذا الجدول أهمية الجدول المماثل لتوثيق الخدمات الصحية في الرياض منذ العام 1371 هـ حتى يومنا هذا.

وفي هذا الفصل حديث عن الحدائق والأماكن العامة، مع جدول يمثل محطات رياضية مهمة في تاريخ العاصمة الرياض. أما الفصل الخامس من هذا الكتاب فقد كانت ركيزته الحديث عن الجوانب الاقتصادية للرياض، ففي هذا الفصل سيربط القارئ بين الأسواق القديمة في الرياض (المباسط) والأسواق الضخمة التي تبهر المشاهد بمبانيها وما يعرض فيها. وكعادة المنيف فقد وضع في هذا الفصل جدولاً لرصد محطات مهمة اقتصادية في العاصة الرياض منذ العام 1373هـ حيث إنشاء وزارة التجارة حتى يومنا هذا، حيث اعتماد المخطط العام الرئيس لمركز الملك عبد الله المالي.

أما الفصل السادس والأخير فقد كان خاصاً بحديث عن مستقبل الرياض وما يخطط لهذه المدينة مستقبلاً.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة