ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 02/01/2012/2012 Issue 14340

 14340 الأثنين 08 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تسليم جثث أربعة مدنيين سوريين تعرض بعضهم للتعذيب لعائلاتهم
مراقبون عرب يتوجهون إلى دمشق للانضمام إلى وفد الجامعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة -دمشق -مكتب الجزيرة - وكالات:

توافد على القاهرة أمس الأحد عدد من المراقبين العرب قادمين من دول مجلس التعاون الخليجي والعراق وتونس والسودان تمهيدًا لسفرهم إلى سورية للمشاركة في بعثة المراقبين لمتابعة الأوضاع في سورية.

وأوضحت مصادر مطلعة بمطار القاهرة أن المراقبين وصلوا إلى القاهرة حيث سيتم عقد لقاءات لهم في جامعة الدول العربية حول طبيعة مهمتهم قبل سفرهم إلى دمشق للانضمام للمراقبين المتواجدين هناك بالفعل.

وكان السفير عدنان عيسي الخضير رئيس غرفة العمليات الخاصة ببعثة مراقبى جامعة الدول العربية إلى سورية قد صرح بأن 22 مراقبا من العراق و25 من دول مجلس التعاون الخليجى سينضمون»كدفعة أولى» وسيلحقون بالبعثة خلال الأسبوع الجاري.

وعلى الصعيد الميداني قتل ثلاثة مدنيين السبت برصاص قوات الأمن في سوريا التي تواجه منذ آذار/مارس حركة احتجاج شعبية غير مسبوقة، وتم تسليم جثث أربعة مدنيين تعرض بعضهم للتعذيب إلى عائلاتهم، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي منطقة حمص (وسط)، قضى مدنيان برصاص قناصة كمنوا عند سد الصوامة في مدينة القصير.

وفي قرية كفرنبل في منطقة ادلب (شمال غرب) قرب الحدود التركية، قتل مدني برصاص طائش.

وقال المرصد في بيان: إنه تم تسليم جثث أربعة مدنيين اعتقلتهم قوات الأمن وتعرض بعضهم للتعذيب إلى عائلاتهم في وادي عيران في منطقة حمص وفي أريحا في محافظة إدلب.

وتوفيت امراة متاثرة بجروح أصيبت بها الجمعة في تبة الإمام في حماه في وسط البلاد، وفق المصدر نفسه.

وفي بيان أشارت لجان التنسيق المحلية التي تنظم التظاهرات على الأرض إلى مقتل 5862 مدنيًا في 2011 بيد قوات الأمن السورية. وبين هؤلاء القتلى 395 طفلا. وبحسب لجان التنسيق المحلية فإن «شباب الثورة» احتفلوا بالعام الجديد 2012 ليل السبت الأحد عبر تنظيم تظاهرات متزامنة في إدلب وحلب (شمال) والزبداني (محافظة دمشق) ودرعا (جنوب) والقامشلي (شمال شرق).

من جهة أخرى، نفى الفريق محمد أحمد مصطفى الدابي رئيس بعثة المراقبين العرب تصريحات أحد المراقبين الذي أشار في شريط على موقع يوتيوب إلى وجود قناصة في درعا مهد حركة الاحتجاج.

وقال الدابي في مقابلة مع شبكة «بي بي سي»: إن «هذا الرجل قال إنه إذا رأى بأم عينيه -هؤلاء القناصة - فإنه سيشير إليهم فورًا».

وأضاف: «لكنه لم يرَ (قناصة)». وبدأ المراقبون مهمتهم في 26 كانون الأول/ديسمبر في سوريا. والبعثة جزء من خطة لإخراج سوريا من الأزمة وضعتها الجامعة العربية وتنص على وقف العنف والإفراج عن المعتقلين وسحب الجيش من المدن وتوفير حرية التنقل للمراقبين العرب والصحافيين. وأشارت تقديرات للأمم المتحدة إلى أن أكثر من خمسة آلاف شخص قتلوا في قمع التظاهرات منذ منتصف أذار/مارس واعتقل أكثر من 14 ألفًا.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة