ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 02/01/2012/2012 Issue 14340

 14340 الأثنين 08 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

خلال الربع الأول من عام 2012
العثيم يتوقع استقراراً في أسعار السلع الأساسية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كشف تقرير صادر عن شركة أسواق العثيم عن انخفاض أسعار العديد من السلع الغذائية خلال الربع الأخير من العام الحالي مقارنة بالربع الأول من العام نفسه منها بعض أنواع الأرز الذي تراوحت نسبة الانخفاض فيه بين (5-12)%, والسكر بعبواته المختلفة حيث تراوحت نسبة الانخفاض بين (8-12)%, والدجاج المجمد بين (4-7)% ووصلت نسبة الانخفاض في القهوة سريعة التحضير إلى (15)% .

كما أشار التقرير إلى الارتفاع الذي صاحب أسعار بعض السلع, حيث بلغ متوسط الزيادة في أسعار الزيوت (14,5)% ومتوسط الزيادة في بعض أنواع الأجبان (11,5) %, ومتوسط الزيادة في بعض أنواع الشاي (10,5)% ومتوسط الزيادة في حليب البودرة (13)% ووصلت الزيادة في بعض أنواع الحليب السائل (15)% وبعض أنواع الحليب طويل الأجل (4)% ووصلت نسبة ارتفاع الأسعار في بعض أنواع التونة (24)% , بينما وصلت الزيادة في بعض أنواع المنظفات (7)% .

ومن جانبه أوضح الأستاذ عبد الله بن صالح العثيم رئيس مجلس إدارة شركة أسواق العثيم أن ظاهرة ارتفاع وانخفاض الأسعار ظاهرة عالمية لا تستثنى منها دولة نامية كانت أو متقدمة.

وقال إن هناك الكثير من العوامل تسهم في ارتفاع الأسعار منها ارتفاع أسعار النفط والنقل والتأمين وارتفاع أسعار صرف العملة والتضخم, والمضاربة في السلع, وانخفاض كمية المخزون العالمي من السلع, فضلا عن الكوارث الطبيعية في دول المنشأ, إضافة إلى اهتمام المستهلك بشراء نوعية معينة من السلع في ظل وجود الكثير من السع المشابهة.

ونوه العثيم إلى أهمية التوعية الإعلامية للمستهلكين للتعامل الإيجابي مع تقلبات الأسعار, وتشجيع الصناعات الغذائية بالداخل, فضلا عن تشجيع ودعم رجال الأعمال للتنافس في خدمة المستهلك من خلال الزراعة والصناعة والاستثمار للاهتمام بتوفير مخزون استراتيجي للمواد الأساسية.

هذا ومن ناحية أخرى توقع العثيم استقرارا في الكثير من أسعار السلع الأساسية خلال الربع الأول من العام الحالي مثل السكر والشاي والقهوة والكاكاو , فضلا عن الأرز الذي تأتي استقرار أسعاره نتيجة لانخفاض قيمة الروبية الهندية في مقابل سعر صرف الدولار, إضافة إلى مؤشرات نجاح محصول هذا العام.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة