ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 02/01/2012/2012 Issue 14340

 14340 الأثنين 08 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

لنشرهم أوراقاً علمية بمجلات مرموقة بقاعدة بيانات isi
جامعة الملك سعود تكرم طلاب وطالبات الدراسات العليا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

كرمت جامعة الملك سعود يوم أمس طلاب وطالبات الدراسات العليا الذين قاموا بنشر أوراق علمية من رسائلهم في مجلات علمية مرموقة وموجودة بقاعدة بيانات المعهد العلمي العالمي isi وذلك بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله العثمان ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي الغامدي وعميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور وحيد الهندي وعميد الدراسات العليا الدكتور إبراهيم الحركان.

وتهدف الجامعة من هذا التكريم إلى تحفيز الطلبة وتشجيعهم على المضي قدماً في طريق النشر العلمي المتميز ورفع مستوى كفاءتهم وإتقانهم مهاراتهم في إعداد رسائلهم، إضافة إلى تشجيع الطلبة على الخروج من أسلوب النشر التقليدي للنشر عبر قنوات النشر العلمية العالمية.

وهنأ معالي مدير الجامعة الطلبة المكرمين ومشرفيهم مبدياً سعادته وفخره بالانتماء لجامعة الملك سعود مشيراً إلى أن الجامعة هي التي تصنع الحدث وتسعى في سبيل ذلك لتحقيق التنمية المستدامة وإنتاج المعرفة وأن المؤشر والدليل على ذلك هو النشر العلمي المميز حيث لم يعد الحصول على الدرجة العلمية هدفاً في حد ذاته بل أصبح وسيلة لإنتاج المعرفة وتحقيق التنمية.

وشرح معاليه الخطوات التي سلكتها جامعة الملك سعود في سبيل الارتقاء بجودة النشر العلمي منذ عام 2009م حتى الآن حيث انصب اهتمام الجامعة في البداية على تحقيق أكبر عدد من الأبحاث المنشورة ثم تطور ذلك إلى تحقيق نقلة نوعية في جودة الأبحاث المقدمة للنشر عن طريق النشر في المجلات المضمنة في قاعدة بيانات ISI وذات معاملات التأثير المرتفعة والنشر في المجلات العالمية الكبرى مثل Science الجزيرة Nature.

وأكد الدكتور العثمان على أن البحث العلمي والتطوير هما أسرع السبل لتحقيق الرفاهية والحفاظ عليها وتحقيق التنمية المستدامة، وقد حفز الطلبة على الاستمرار في المثابرة والإبداع ليصبح عدد المكرمين في العام القادم أكثر وأن الجامعة لن تألو جهدا في دعم الطلبة والاحتفاء بالمتميزين منهم. وفي نهاية الكلمة أشار معاليه على أن طموح الجامعة لا يتوقف عند حد معين وأن ما تتلقاه الجامعة من دعم مادي ومعنوي من إدارة البلاد الرشيدة يحفزها على تحقيق أقصى درجات الطموح والوصول إلى مصاف الجامعات الكبرى، وأن ذلك لن يتحقق إلا بتضافر الجهود ومشاركة الطلبة الجادة في النشر العلمي الذي تطمح الجامعة لأن يصل إلى 70-80% من إجمالي النشر بحلول عام 2030، وقد أعلن معاليه أن مجلس الجامعة قرر في جلسته الأخيرة على أحقية طالب الدراسات العليا الذي يريد نشر بحث من رسالته على حضور المؤتمر الذي يريد أن يقدم فيه بحثه، كما قرر المجلس على وجوب نشر طالب الدكتوراه بحثاً من رسالته قبل المناقشة.

من جهته استعرض الدكتور وحيد الهندي نماذج من الجامعات العالمية التي تمثل فيها مشاركة الطلبة في النشر نسبة يعتد بها حيث ينشر الطلاب في جامعة Yale بالولايات المتحدة الأمريكية ما تصل نسبته إلى 49% من إجمالي النشر بالجامعة، بينما تصل نسبة مشاركة الطلبة في النشر إلى 63% في جامعة MC Gill. واختتم سعادته الكلمة بالتأكيد على أن جامعة الملك سعود تستمد قوتها من طلبة الدراسات العليا بها. وتحدثت بعد ذلك الدكتورة عبير بنت محمد العرفج من كلية التربية نيابة عن طلبة الدراسات العليا حيث أبدت سعادتها بحفل التكريم وقدمت الشكر لمعالي مدير الجامعة وإلى عمادة البحث العلمي للاهتمام بدعم الطلبة وتشجيعهم على النشر العلمي والخروج بهم من أطر النشر التقليدية إلى النشر في أوعية عالمية مرموقة.

تجدر الإشارة إلى أن وقائع الحفل قد تم نقلها تليفزيونياً للطالبات بالملز وعليشة وقامت سعادة الدكتورة نادية العيسى مديرة مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية بتسليم الطالبات والمشرفات جوائزهن في قاعة مركز البحوث بالملز، وكذلك قامت الدكتورة إيمان كمال مديرة مركز بحوث الدراسات الجامعية بعليشة بتسليم الطالبات والمشرفات جوائزهن بقاعة الخنساء.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة