ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 02/01/2012/2012 Issue 14340

 14340 الأثنين 08 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

على غير العادة يواجه فريق الهلال هذا الموسم منافسة شرسة على صدارة دوري زين من فرق الشباب والأهلي والاتفاق، وعانى فريق الهلال كثيراً حتى اعتلى الصدارة بعد الجولة الخامسة عشرة بينما كان في الموسمين السابقين عند نفس الجولة يكون قد اقترب من حسم اللقب بشكل كبير.

ما حدث هذا الموسم لا شك هو أمر إيجابي للدوري سواء من الناحية الفنية أو التنافسية بين فرق المقدمة، وتقارب المستوى له مسبباته ويأتي أبرزها التطور الكبير الذي طرأ على فرق الشباب والأهلي والاتفاق وإن كان الفريقان الأخيران أسهم تألق العنصر الأجنبي في تطور أدائهما، فيما لعب الشباب بكامل نجومه هذا الموسم وهو الذي عانى كثيراً في الموسم الماضي بكثرة غيابهم بسبب الإصابات.

مستوى الهلال هذا الموسم لم يكن مقنعاً وشهد تراجعاً عن المواسم الثلاثة السابقة وإن كان الكثير يجمع على أن العنصر الأجنبي والمدرب دول لم يكونا في مستوى التطلعات الهلالية وبالتالي كل هذه المعطيات أسهمت في تقارب مستوى رباعي المقدمة، لكن الأمر الذي لا يغيب عنا أن الزعيم متى ما اعتلى الصدارة - وهو ما حدث بعد مباراة هجر - فلن يتخلى عنها بسهولة على الرغم من معاناته الفنية، وإن لم يستردها الشباب في لقائه القادم أمام الهلال فعلى الشبابيين أن يودعوا الصدارة بشكل نهائي، وهذه وجهة نظري بشأن الصدارة التي أرى أن الأهلي هو الأخطر على الهلال والأقرب لمزاحمته، ومتى ما حقق النصر في مواجهته القادمة أمام النصر فإن انطلاقة الأهلي لن تتوقف إلا مع خطف الصدارة من الهلال وضمان حسمها.. الاتحاد الذي يتزعم فرق الوسط يملك فرصة العودة للمنافسة لكن على المركز الرابع أو الثالث، لكن الصدارة وبعد خسارة التعاون وفي ظل الأوضاع غير المستقرة بالنادي سواء من الناحية الفنية أو الإدارية غير واردة مع احترامي للتصريحات الاتحادية التي تؤكد أن الفريق قادر على المنافسة على المركز الأول..!

فيما النصر يملك فرصة المنافسة على المركز الرابع أو الثالث في حال وفق مسيرو النادي في دعم الفريق بعنصرين أجنبيين في فترة التسجيل القادمة، وستكون مباراته أمام الهلال القادمة في كأس ولي العهد مفصلية وستعود إما بأثر إيجابي أو سلبي على الفريق في بقية مشواره بالدوري..!

مرجعية في النصر..!

التحركات النصراوية الأخيرة سواء على المستوى الشرفي أو الإداري والفني بالنادي كلها حازت على إجماع نصراوي غير مسبوق ونادر حدوثه في الوسط النصراوي ولا شك أن غياب المرجعية في نادي النصر بعد وفاة الرمز الأمير عبد الرحمن بن سعود كان لها أثاراً سلبية دفع ثمنها النادي في كل ألعابه، وعلى رأسها بالطبع الفريق الأول لكرة القدم فيما استثني الفئات السنية لكرة القدم التي عملت باستقلال تحت قيادة الداعم الأبرز في تاريخ النصر الحديث الدكتور أيمن باحاذق.

إن كل جماعة أو فئة أو مؤسسة لا بد لها من مرجعية تستظل تحتها وتعمل على صياغة وصناعة ودعم أهدافها وآمالها وتطلعاتها وطموحاتها وذلك من خلال شخصية قيادية يتفق عليها الأغلبية وتملك القدرة على لم الشمل واستيعاب كل الاختلافات..!

في المواسم الأخيرة عانى النصر كثيراً ولا زال بسبب غياب الشخصية المرجعية التي يتفق عليها كل النصراويين وعلى مختلف توجهاتهم وأرى أن الوقت حان لتنصيب شخصية تقوم بهذا الدور خلال المرحلة القادمة ويبرز اسم نائب رئيس هيئة أعضاء الشرف رجل الأعمال الأمير طلال بن بدر الرياضي والخبير في مجال الإدارة الرياضية سواء في نادي النصر سابقاً أو في الاتحادين العربي والسعودي لكرة السلة وصاحب العلاقات المتميزة مع الجميع في أن يناط به هذا الدور ولاشك أن لتحركاته الأخيرة أثرا إيجابيا على مسيرة الفريق وتم تصحيح الكثير من الأمور في النادي، وكان لعلاقاته المتميزة مع جميع النصراويين الدور الرئيسي فيما تحقق..!

نوافذ

- تصريح المشرف العام على كرة القدم بنادي النصر الأمير وليد بن بدر كان رسالة واضحة لمن يحاول أن يثير الجماهير على النادي عندما طالب الإعلاميين بأن ينتقدوا مستقبلاً أهداف الإدارة لا أهدافهم هم, مشدداً على أن هدف الإدارة تحسين مستوى الفريق وتقليص العجز المالي..!

- أهم الملاحظات المسجلة على هيئة دوري المحترفين هي أن مشروعاتها ليس لها وقت محدد لتسليمها والمشروع الوحيد الذي حدد موعد تسليمه هو البوابات الإلكترونية وتورطت الهيئة ولم ينتهِ في الوقت المحدد..!

- في المواسم الثلاثة الأخيرة صرفت فرق دوري زين أكثر من ملياري ريال على قطاع كرة القدم فقط وهو لاشك رقم كبير كان للرعاة دور كبير في تأمينه، لكن في المقابل لا يتوافق العائد مع الإنجازات التي تحققت أو المواهب الكروية التي برزت مع هذا المبلغ الكبير..!

- الخميس القادم نودع واحدا من أبرز نجوم الكرة السعودية وأسطورة الحراسة الأسيوية الكابتن محمد الدعيع الذي يستحق هذا التكريم، متمنياً من كل الرياضيين على مختلف ميولهم المشاركة في تكريمه الذي سيكون بوجود واحد من أعرق الأندية الأوربية يوفنتوس الإيطالي.

alzamil@cti.edu.sa
تويتر Abdulkarim Alzamil
 

كلمة بعد كلمة
الدوري ولع..!
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة