ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 03/01/2012/2012 Issue 14341

 14341 الثلاثاء 09 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الرئيس الأمريكي سيهاجم الجمهوريين خلال حملته لانتخابات 2012
المرشح سانتوروم ينتقد سياسات أوباما الخارجية والاقتصادية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - سيوكس سيتي - (أ ف ب)

وجه المرشح لانتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية لانتخابات 2012 الرئاسية ريك سانتوروم الذي حقق خرقاً في استطلاعات الرأي قبل يومين من أول استحقاق انتخابي في ولاية أيوا وسط الولايات المتحدة، انتقادات للرئيس باراك أوباما قائلاً إنه يسعى إلى «الحلول مكانه».

وانتقد سانتوروم الذي يعتبر من أبرز وجوه اليمين المسيحي المحافظ، الرئيس أوباما بسبب سياساته الاقتصادية والخارجية خلال لقاء مع حوالي مائة ناخب في مقهى في مدينة سيوكس سيتي. وقال متحدثاً عن أوباما «يجب استبداله».

وكان العضو السابق في مجلس الشيوخ يتحدث غداة نشر استطلاع للرأي لمعهد دي موان ريدجستر أظهر محافظة المرشح ميت رومني على الصدارة بفارق ضئيل مع 24% من نوايا التصويت.

إلا أن الدينامية الانتخابية تصب لصالح سانتوروم: فهذا الكاثوليكي الملتزم يحل ثانياً مع 21% مع الأخذ في الاعتبار اليومين الأخيرين فقط من هذا الاستطلاع الذي أجري بين الثلاثاء والجمعة.

وقال سانتوروم «الرئيس يسحق الشركات»، متعهداً إلغاء الضرائب على الشركات الصناعية.

وفي السياسة الخارجية، انتقد سانتوروم الرئيس الأميركي لأنه «تخلى بالكامل» عن الرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي كان حليفاً للولايات المتحدة وإسرائيل. كما انتقد أوباما لأنه «لم يفعل شيئاً» عندما انتفض الإيرانيون ضد حكومتهم عام 2009.

ومن المتوقع أن يعتمد الرئيس الأميركي باراك أوباما في حملته للانتخابات الرئاسية خلال العام 2012 لهجة أكثر هجومية مما كانت عليه قبل أربع سنوات، متسلحاً بتجربة تعايش صعبة مع الجمهوريين في الكونغرس.

وقال أوباما السبت في كلمته الأسبوعية عشية رأس السنة الجديدة «إن مناقشات صعبة وبعض المعارك الحامية تنتظرنا» في 2012.

وسيقرر الأميركيون في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل التجديد أو عدم التجديد له لأربع سنوات إضافية في البيت الأبيض.

ومنذ أن أطلق حملته في نيسان/إبريل الماضي طور الرئيس الديمقراطي تدريجياً رسالته طارحاً نفسه في موقع المدافع عن الطبقة الوسطى في وجه خصومه الجمهوريين الذين يهيمنون على مجلس النواب ويتحكمون بالغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ.

وأكد أوباما «أننا نمر بلحظة حاسمة بالنسبة للطبقة الوسطى» لأن «التدابير التي سنتخذها في الأشهر المقبلة ستحدد في أي بلد نريد العيش وفي أي عالم نريد أن ينشأ أولادنا وأحفادنا».

وقد أنهى أوباما السنة التشريعية 2011 بتسجيل فوز على الجمهوريين في مجلس النواب بانتزاعه الموافقة على تمديد التخفيضات الضريبية لـ160 مليون موظف وكذلك تمديد معاشات البطالة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة