ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 03/01/2012/2012 Issue 14341

 14341 الثلاثاء 09 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مصدر إيراني لـ( الجزيرة) وصول ممثل عن قائمة علاوي إلى طهران
إيران اختتمت مناورات «الولاية» باستخدام صواريخ متطورة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طهران - أحمد مصطفى

ذكرت مصادر إيرانية لـ( الجزيرة): أن وزير الاتصالات محمد علاوي قد وصل إلى طهران بتكليف وتوجيه من رئيس القائمة العراقية إياد علاوي، وأشارت المصادر الإيرانية إلى أن محمد علاوي التقى خلال الزيارة المسؤولين في طهران وطلب منهم التوسط في حل الأزمة السياسية الراهنة خاصة تلك المتعلقة بقضيتي نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتهم بقضايا إرهابية ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك.

إلى ذلك من المتوقع وصول مسؤول عراقي كبير إلى طهران وهو ممثلا عن رئيس الوزراء نوري المالكي لبحث التطورات في العراق؛ حيث كانت طهران قد أعلنت عن رغبتها في التوسط لتسوية الأزمة العراقية. وفي سياق المناورات البحرية فقد اختتمت البحرية الإيرانية مناوراتها السنوية أمس الاثنين بعد اختبار عدد كبير من الصواريخ .

وقد تم أمس ولأول مرة إطلاق صاروخ أرض-بحر بعيد المدى من نوع "قادر" وكذلك صاروخ قصير المدى من نوع "نصر" ضد الأهداف المحددة مسبقا. وقال المتحدث باسم مناورات الولاية 90 ،الادميرال موسوي: إن القوة البحرية أطلقت بنجاح أيضا صاروخ أرض-أرض من طراز "نور" من على الوحدات العائمة. وصرح الادميرال موسوي بأن نظام "نور" الصاروخي، متطورللغاية، مقارنة بالجيل السابق؛ من الصواريخ من هذا الطراز على صعيد الأنظمة المضادة للرادار ورصد الأهداف والتوجيه و التحكم ومواجهة الحرب الإلكترونية حيث بإمكانه رصد وإصابة الأهداف بسهولة. كما أوضح موسوي أن صاروخ "قادر" تم تطويره أيضا وهو فائق التقدم من حيث نظم الرادار والأقمار الصناعية، ودقته على ضرب أهداف، ومداه، ودقة نظمه الذكية للهروب من الرادارات مقارنة بجيله السابق. وأشار الإدميرال موسوي إلى حضور عدد من المراقبين الدوليين الموفدون من قبل الدول الصديقة والجارة للجمهورية الإيرانية في منطقة مناورات "الولاية 90" قائلا : إن هولاء المراقبين شاهدوا عن كثب عمليات الإنزال الجوي والاستطلاع والإغاثة والإنقاذ والتصدي للقراصنة التي قام بها أبطال القوة البحرية الإيرانية وقد نجح اختبار صواريخ كروز التي تحمل أسماء قادر ونصر فاصابت أهدافها بدقة. ويعد الصاروخ ( قادر ) الأحدث الذي يستخدم في مهمات ساحل - بحر وصنع على يد كوادر وزارة الدفاع التي انتجت كميات كبيرة منه وسلمت الدفعة الأولى إلى قوات الحرس الثوري.

ويبلغ مدى الصاروخ 200 كيلومتر ويتميز بحالة الاستعداد والتهيؤ و الرد السريع لإصابة الأهداف البحرية منها البوارج الحربية و الطرادات . لتستهدف العدو على الساحل وهو يطير على ارتفاع منخفض مع قابلية التدمير العالية والدقة في إصابة الأهداف. أما الصاروخ ( نصر ) فهو من طراز كروز أيضا الذي يتميز بقدرته على تدمير 3 من العوامات وهو مما يحسب على الصواريخ قصيرة المدى.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة