ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 03/01/2012/2012 Issue 14341

 14341 الثلاثاء 09 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

حفلت الأيام الماضية بالعديد من الأحداث الاقتصادية الهامة ولعل أبرزها صدور أوامر خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بتغيير وتعديل في المناصب الحكومية وأهمها تعيين الدكتور محمد الجاسر وزيراً للاقتصاد والتخطيط والدكتور توفيق الربيعة وزيراً لوزارة التجارة والصناعة والمؤمل من هذين الوزيرين أن يغيرا من وضع هاتين الوزارتين الراكدتين رغم أهميتهما، لما عرف عنهما من نشاط ونجاح في أعمالهما السابقة.

هذان التعديلان وغيرهما توجه رسالة للمسؤولين مضمونها وفيت وكفيت ولآخرين أحسنت وكفى لمن لم يؤد رسالته ويحقق طموحات خادم الحرمين الشريفين.

كما حفلت تلك الأيام بالعديد من المؤتمرات والاجتماعات الاقتصادية الهامة والبارزة مما شكل تداخلاً بين هذه الاجتماعات الهامة جداً لعدم وجود تنسيق مسبق. ونتمنى أن يكون هناك روزنامة سنوية للمؤتمرات والمعارض المحلية والإقليمية.

-مقترح خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله باتحاد الخليج في كيان واحد والانتقال من التعاون إلى الاتحاد كان حلماً خليجياً وأصبح قريباً من التحقيق بإذن الله وذلك بإقرار قادة الخليج العربي للمقترح وتشكيل هيئة لدراسة المقترح وسيكون الحسم خلال 6 أشهر بإذن الله. هذا المقترح والتوصية يتفاءل الخليجيون بتحقيقها لأنها أصبحت ضرورة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.

-تصريح سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان مساعد وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس الفريق المعني بقضايا الدعم والإغراق أن المفوضية الأوربية أصدرت قرارين بإنهاء قضيتي الإغراق والدعم المرفوعتين ضد صادرات المملكة من منتج تريفتا لات البولي إثيلين المرفوعة ضد شركة سابك وقضية الدعم المرفوعة ضد حكومة المملكة. أن هذا القرار الأوربي هام جداً (ويعرفها كل من له سابق خبرة في المفاوضات مع الأوربيين)، الذي صدر بعد جهود كبيرة من سمو رئيس الفريق لأن المفوضية الأوربية من أكثر الدول محاولة لإصدار عراقيل ضد المنتجات البتروكيماوية السعودية منذ بداياتها وحتى الآن وبدأ من بداية مفاوضات منطقة التجارة الحرة الخليجية الأوربية منذ نحو ثلاثين عاماً ولم تنته بعد، وخلال مفاوضات انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية رغم علمهم بأنه لا يوجد أساس قانوني لقضاياهم. نأمل من الدول الخليجية المفاوضة لإنشاء منطقة حرة خليجية أوربية أن تعي أن أوربا أخذت أكثر مما كانت تطلب وأن علينا ألا نتنازل عن شي بعد الآن بل أتمنى إعداد دراسة مكاسب وتكاليف جديدة لمثل هذه الاتفاقية وذلك حسبما أشار إليه سعادة وكيل الوزارة للشؤون الفنية بوزارة التجارة والصناعة الدكتور محمد الكثيري بأنه جارٍ إعداد دراسات جدوى (مكاسب وتكاليف) لعقد مثل هذه الاتفاقيات مع الدول الأجنبية.

-منتدى الرياض الاقتصادي الخامس الناجح قدم كعادته عدداً من الدراسات الإستراتيجية الهامة وعددها خمس دراسات والتي تخص الاقتصاد السعودي ككل نتيجة الإعداد المميز والاستفادة من كل الخبرات المحلية. وأتمنى أن يتم تحويل هذا المنتدى لمركز دراسات إستراتيجية للمملكة.

-منتدى فرص الاستثمار الصناعية الذي أقامته هيئة المدن الصناعية لأول مرة والذي افتتحه معالي الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة (الجديد) يعتبر بداية خير بقيام المدن الصناعية بترويج وتطوير الاستثمار الصناعي في المدن الصناعية والذي نتمنى أن يكون دورياً كل عام وبالمدن الصناعية خارج المدن الكبيرة لأنها تحتاج مثل التوجه أكثر من غيرها.

-ما كشفته دراسة منتدى الرياض الاقتصادي من لجوء 68% من المستثمرين في السعودية للفساد لتسهيل أعمالهم وهي نسبة عالية بكل المقاييس خاصة إذا علمنا أن هذه النسبة سبقتها دراسات دولية سابقة تؤكد ارتفاع نسبة الفساد بالمملكة ولعل هذه النتائج تنير الطريق أمام هيئة مكافحة الفساد التي أسسها خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله.

-خطورة ما كشفته إحدى دراسات منتدى الرياض الاقتصادي حول التعليم الفني والمهني من أن 70% من خريجي التدريب التقني لا يرغبون العمل الفني ويفضلون العمل الحكومي الإداري وأن نسبة التسرب من كليات التقنية تصل 45% وأن لدينا نحو 76% من الذكور و92% من الإناث بدون تأهيل. أرقام مذهلة إذا عرفنا ما تصرفه الدولة لتطوير الموارد البشرية من عشرات المليارات مما يعني أن هناك خللاً في المجتمع من ناحية وأيضا من عدم وجود ثقافة العمل لدى المجتمع السعودي مما يوجب على وزارة العمل أخذ مثل هذه العوامل بالاعتبار عند إعداد دراستها حول سعودة الوظائف.

-عدد الذين تقدموا لطلب إعانة البطالة وصل إلى نحو أربعة ملايين وبعد الدراسة (والفلترة) وصل عدد من تنطبق عليهم الشروط التي حددتها وزارة العمل (فيما بعد) إلى 700 ألف وأنه سيتم صرف الإعانة خلال شهر محرم لنحو 500 ألف عاطل. أرقام مذهلة وتحتاج إلى دراسة متأنية ودقيقة وربطها مع دراسة منتدى الرياض الاقتصادي أعلاه ولو تم وضع الحد الأدنى للرواتب 3000 ريال بالقطاعين الحكومي والخاص وبالتالي عدم استلام طلبات الإعانة ممن يتركون أعمالاً تعطيهم الحد الأدنى في الإعانة لأن معظم المتقدمين الحاليين يتقاضون أقل من 2000ريال شهرياً. وكذلك من يطلبون عملاً وهم على رأس العمل في القطاع الخاص ورواتبهم أكثر من 3000 ريال.

خير الكلام.. كلام الله

قال الله تعالى في كتابة العزيز إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين [القصص: 26].

وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ [المؤمنون 8].

إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً [الأحزاب72].

والله الموفق

musallammisc@yahoo.com
 

نحو العالم الأول
تعليقات اقتصادية
محمد بن علي بن عبدالله المسلم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة