ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 03/01/2012/2012 Issue 14341

 14341 الثلاثاء 09 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

مراكز جديدة للأحوال المدنية في الأسواق وأجهزة خدمة ذاتية والوصول للمواطن أينما كان
سجل مستقل للزوجة والأسرة وآخر لكل مطلقة وأطفالها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - محمد العيدروس:

تطلق وكالة وزارة الداخلية للأحوال حزمة من الخدمات التطويرية الرفيعة في غضون الأيام القليلة القادمة تشمل افتتاح مراكز للأحوال المدنية في المراكز والأسواق التجارية تقدم جميع خدماتها للرجال والنساء وخدمة الوصول للمنازل والمستشفيات ودور الرعاية والسجون للفئات المحتاجة. إلى جانب إطلاق خدمة نظام الرسائل الـsms واستحداث الأجهزة الذاتية في الأسواق العامة.

«الجزيرة» التقت الأستاذ سليمان بن عبدالله السحيم المستشار لشؤون المواقع وأمين عام المجلس التنسيقي بوزارة الداخلية، لشرح جوانب من عمليات التطوير والعمليات التقنية التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

كبار السن والمرضى وبعض الفئات كالمعاقين أو المساجين قد لا يتمكنون من مراجعة الأحوال المدنية لإنجاز المعاملات: هل وضعتم حلولاً لذلك؟

- خدمات الأحوال المدنية ذات ارتباط وثيق بحياة المواطنين العملية والمعيشية وفي تعطل أو تأخر تقديم هذه الخدمات تعود بالضرر عليهم وتعطل مصالحهم ولكون عدد من المواطنين تمنعه ظروفه الصحية أو العملية عن مراجعة الأحوال المدنية إما لتجديد بطاقته أو إضافة مولود وخلافه وتعزيزاً لمفهوم التعامل مع العملاء فقد جاءت فكرة المكاتب المتنقلة (وحدات متنقلة لتسجيل الخصائص الحيوية) وتهدف للوصول لخدمة المواطنين في أماكن تجمعاتهم كالجامعات والمدارس والمرضى في المستشفيات والقرى التي لا يوجد بها مكاتب للأحوال المدنية. نحن نسعى للذهاب إلى المواطن والتيسير عليه أينما كان، ولا ننتظره لأن يأتي إلينا ونفكر في آلية معينة للتيسير على أبنائنا المتبقين في الخارج ومشروع المكاتب المتنقلة ذات نوعين، وهي تقدم جميع الخدمات المتعلقة بالأحوال.

فهناك عربات متنقلة مرتبطة بالنظام المركزي عن طريق الستلايت وتتكون هذه العربات من عدد من الوحدات على حسب حجم العربة وتحتوي على وحدة على جهاز حاسب آلي وجهاز ماسح للبصمة العشرية وكاميرا تصوير رقمية، وتقدم الوحدة نفس الخدمات التي تقدم في كونترات الصالات وبنفس المفهوم ويقوم المواطن بالصعود لداخل العربة لتقديم الخدمة له وبعض العربات تكون مزودة بجهاز رافع لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن في الصعود.

وهناك الوحدات المتنقلة (الحقيبة، الكاميرا) وتتكون كل حقيبة من جهاز حاسب آلي محمول مرتبط مباشرة بقاعدة البيانات وجهاز ماسح للبصمة العشرية وكاميرا تصوير رقمية وجميع هذه الأجهزة تحتفظ في حقيبة مصممة لها كذلك الكاميرا، وتتميز هذه الوحدة بسهولة نقلها ووصولها للمواطن في فراش مرضه وقيامها مقام مكاتب الأحوال المدنية من حيث تسجيل بيانات المواطنين ومسح البصمة العشرية للمواطن والتقاط صورته.

ألا تفكرون في فتح قنوات أخرى أو مكاتب فرعية للأحوال المدنية في الأسواق والمراكز التجارية لتخفيف الضغط على المراكز الأساسية؟

- مكاتب الأحوال المدنية الخدمية في الأسواق التجارية (إدارات نموذجية) وتهدف هذه المكاتب للوصول لخدمة المواطنين في أماكن تجمعاتهم ويتم حالياً تشغيل مكتب سوق الأندلس في محافظة جدة كمرحلة أولى بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني وشركة العلم لأمن المعلومات، ويتم في الوقت الحالي تهيئة مثل هذه المكاتب في كل من الدمام والمدينة المنورة وبريدة، ويجري التفاوض لتحديد الموقع في أبها وجازان وفي مرحلة لاحقة بقية المناطق. وخلال العشرين يوماً القادمة سيتم افتتاح فرع بمنطقة القصيم وبشكل عام تقدم جميع تلك المكاتب خدماتها الشاملة للرجال والنساء في آن واحد.

شبكة التعامل العنكبوتي الذي تتعامل عبره أجهزة الأحوال المدنية هل يمكن أن تتعرض للاختراق أو العبث أو العطل مثلاً؟

- بشكل عام جميع مكاتب وأفرع الأحوال المدنية لا تعتمد على الإنترنت، بل على شبكة محلية خاصة غير قابلة على الاختراق، ولدى الوكالة نسخ احتياطية، وهناك ربط على مراحل مع جميع الجهات الحكومية.. وبالتالي فحينما يحدث أعطال مثلاً لا تتأثر البنية التحتية على الإطلاق.

استحدثتم خدمة حجز المواعيد للمواطن.. ما هي آليات هذه الخدمة؟

- بدأنا بتطبيق خدمة حجز المواعيد لخدمات السجل المدني إلكترونياً في كل من منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة والمنطق الشرقية ومنطقة القصيم وعدد من الإدارات والمكاتب التابعة لهذه الفروع ليبلغ إجمالي المواقع التي تتوافر فيها هذه الخدمة (46) موقعاً حتى تاريخ 15-5-1432هـ وجاء البدء بهذه المواقع لكثافة العمل فيها، على أن يتم تعميم هذه الخدمة تدريجياً على بقية فروع وإدارات ومكاتب الأحوال المدنية. وهناك خدمة حجز المواعيد لخدمات السجل المدني التي تقدمها الأحوال المدنية بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني هي خدمة إلكترونية تعطي المراجع إمكانية تحديد الموعد المناسب لحضوره باليوم الساعة من منزله واختيار الخدمة والإدارة التي يرغب إنهاء إجراءاته فيها حيث يقوم بالدخول على موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية عبر الرابط (eservices.moi.gov.sa) ومن ثم اتباع الخطوات الموضحة في الموقع.

وبشكل عام تهدف خدمة حجز المواعيد لخدمات السجل المدني إلكترونياً إلى تقليل فترة انتظار المراجع وخدمة أكبر عدد من المراجعين بأفضل صورة بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات والتحول إلى التعامل الإلكتروني في إلغاء التعامل الورقي مستقبلاً، وقد أثبتت هذه الخدمة فاعلية في تحقيق أهدافها في المواقع التي تم تفعيل الخدمة بها.

تبنيتم مفهوم (الموظف الشامل) في وكالة الوزارة للأحوال.. إلى ماذا ترمون وتهدفون؟

- تبنت الأحوال المدنية خلال الفترة الماضية تطبيق مفهوم الموظف الشامل في بعض مكاتب الأحوال المدنية ويتلخص مفهوم الموظف الشامل بتقديم الخدمات من منفذ واحد يستطيع تقديم جميع خدمات السجل المدني بالأحوال المدنية (كإصدار أو تجديد بطاقة الهوية الوطنية وتسجيل الواقعات المدنية كالولادة والوفاة والزواج والطلاق) والذي أسهم في تسهيل الإجراءات ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطن وتوفير وقته الثمين، من خلال توجه وكالة الأحوال المدنية ممثلة بالإدارة العامة للتطوير الإداري بتبني إعادة هندسة العمليات وفقاً لثقافة الجودة الشاملة كإطار تنفيذي لمشروع (تصميم وتنفيذ برنامج التعامل مع المراجعين وتطبيق معايير الجودة الشاملة لإحدى الصالات النموذجية التي تؤدي خدمات للمراجعين وفق آلية - الموظف الشامل). وتحقيقاً لتطلعات صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو نائبه وإنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية قمنا في الأحوال المدنية بتمديد فترة العمل اليومي في أغلب مكاتب الأحوال المدنية التي تشهد كثافة في أعداد المراجعين لتقديم الخدمات المتعلقة بالسجل المدني للمواطن والمقيم، وبناء عليه ستستمر الإدارات والمكاتب التي ستطبق الخدمة في استقبال المراجعين حتى الساعة الرابعة مساء من السبت إلى الأربعاء، وستقدم الأحوال المدنية خلال الفترة المسائية الخدمات المتعلقة بالسجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وما يتعلق بها من تجديد أو استخراج بدل فاقد أو تالف، وتعديل المهن، وتسجيل واقعات الزواج والطلاق والولادة والوفاة، وإصدار شرائح السجل المدني.

يخشى الكثيرون أو يتوقع أن يكون هناك ربط بمخالفات «ساهر» المرورية بمعاملات الأحوال المدنية وتسجيل المواليد.. هل هناك علاقة؟

- لا علاقة أو ارتباط بين المخالفات المترتبة على أي مواطن عبر نظام «ساهر» المروري ومعاملات الأحوال أو تسجيل المواليد أو خلافه.. و»ساهر» نظام مستقل ليس له علاقة بأعمال الأحوال المدنية.

ما هي رؤيتكم حول آلية وثائق المطلقة والأسرة؟

- نحن دوماً نسعى للتطوير والتحديث، وهاجسنا هو تقديم الخدمة المثلى للمواطن والمواطنة.

وقد وضعنا في هذا الاتجاه نظام سجل للزوجة وللأسرة بشكل مستقل، وكذلك سجل للمطلقة وأولادها. ونعكف حالياً على العمليات التجريبية لهذا الوضع ليتم اعتماده بالشكل النهائي وتركيزنا ينصب حالياً على الاختبار والتجربة ثم طرحه وإعلانه للجمهور.

هل أكملتم في الأحوال المدنية مشروع خدمة الرسائل الهاتفية الـsms ؟

- الأحوال المدنية على قناعة بأهمية هذه التقنية لخدمة المواطنين وتوفير قناة آمنة من التواصل مع المواطنين. ولذا شرعنا في التعاون مع مركز المعلومات الوطني لتفعيل خدمة الرسائل الهاتفية (sms) عن طريق الهواتف المتنقلة التي تم تسجيلها بالطريقة النظامية وتم التأكد من صحة البيانات.

ونهدف من هذه الخدمة للتواصل مع المواطنين وتذكيرهم بتحديث بياناتهم ووثائقهم الشخصية أو جاهزية بطاقة الهوية الوطنية في الموقع ورسائل توعوية لهم، كذلك تسجيل بلاغات فقدان الوثائق الثبوتية (الهوية الوطنية - سجل الأسرة) وتمكينهم من التقدم لطلب إجراء معين لخدمة إلكترونية ويكون التسجيل في هذه الخدمة عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية والتسجيل من خلال الخدمات الإلكترونية للبنك السعودي الأمريكي (سامبا) أو من خلال أحد أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة في عدد من قطاعات الوزارة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة