ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 04/01/2012/2012 Issue 14342

 14342 الاربعاء 10 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مؤشر «ساب»: نمو بالإنتاج وارتفاع في التصدير

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

أظهر تقرير البنك السعودي البريطاني «ساب» نتائج مؤشر مدراء المشتريات (PMI™) للمملكة لشهر ديسمبر 2011م نمواً أشد بطئاً في مكونيه الرئيسيين – الإنتاج وإجمالي الأعمال الجديدة. وقد شهد التوظيف ومخزون مستلزمات الإنتاج، وهما مكونان آخران من مكونات المؤشر، صعوداً بمعدلات أسرع قليلاً.

وأظهر مؤشر مدراء المشتريات تراجعاً طفيفًا من 58.1 نقطة في شهر نوفمبر إلى 57.7 نقطة في نهاية الربع الأخير. وقد عكس هبوط المؤشر تحسنًا ضعيفًا في أوضاع العمل لدى القطاع الخاص السعودي غير النفطي. وعلاوة على ذلك، ظل المؤشر دون متوسطه العام (59.9 نقطة).

واستمرت الأعمال الجديدة الواردة إلى القطاع الخاص السعودي غير النفطي في الزيادة خلال فترة الدراسة الأخيرة، مدعومًا بتوسع حاد في أعمال التصدير الجديدة. وعلى الرغم من ذلك، فإن المعدل العام لنمو إجمالي أعمال التصدير الجديدة قد شهد اعتدالاً منذ شهر نوفمبر، وانعكس هذا في بطء زيادة النشاط. وأرجع القائمون على الدراسة الزيادة في الأعمال الجديدة والإنتاج في شهر ديسمبر، إلى قوة الأوضاع الاقتصادية، وتحسن الطلب، وأسعار البيع المنافسة وكذلك أسعار الصرف المواتية. وقد شهدت الشركات الكبيرة الزيادة الأكثر وضوحًا في الأعمال الجديدة. وقد دفعت زيادة نمو الطلبات الجديدة إلى جانب توقعات تحسن الطلب الشركات إلى زيادة مخزون مستلزمات الإنتاج وزيادة أعداد العاملين في شهر ديسمبر فارتفعت كل أنشطة الشراء, ومعها مدخلات الإنتاج بمعدلات حادة، رغم أن زيادة مخزون مستلزمات الإنتاج ظلت ضعيفة مقارنة بمتوسطها على مدار الدراسة. كما ارتفع أيضاً التوظيف بأسرع وتيرة له منذ شهر أغسطس. وعمدت الشركات الكبيرة توظيف أيد عاملة جديدة بمعدل أسرع من الشركات الصغيرة والشركات المتوسطة. كما لاحظ المشاركون في الدراسة سرعة تسليم مستلزمات الإنتاج في شهر ديسمبر، إلا أن التحسن في أداء الموردين لم يمنع زيادة الأعمال المتراكمة لدى القطاع الخاص غير النفطي، وشهدت الأعمال المتراكمة زيادة للشهر الثالث على التوالي وبوتيرة حادة. وأرجع الدارسون زيادة الأعمال إلى زيادة الطلبات الجديدة.

أخيراً شهدت ضغوط الأسعار تراجعاً في شهر ديسمبر، مع صعود كل من أسعار الشراء وتكاليف التوظيف بمعدلات أضعف، فضلاً عن تراجع تضخم أسعار المنتجات مقتربة من مستوى الثبات.يذكر أن مؤشر مدراء المشتريات يصدره ساب ومجموعة HSBC. ويعكس المؤشر الأداء الاقتصادي لشركات ومؤسسات القطاع الخاص السعودي غير النفطي عبر رصد مجموعة من المتغيرات تشمل: الإنتاج، والطلبات الجديدة، وتكاليف مستلزمات الإنتاج، وأسعار المنتجات، وحجم المشتريات، والمخزون، والتوظيف.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة