ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 05/01/2012/2012 Issue 14343

 14343 الخميس 11 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الدعيع يفتح قلبه لـ(الجزيرة) في حواره الأخير في يوم توديعه الملاعب ويقول:
جمهور الهلال تاج على رأسي واخترت اليوفي تقديراً لوقفاتهم و«عبد العزيز» هديتي لنادي القرن الأزرق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حاوره - عبد الله المالكي

حقائق دامغة.. أرقام صريحة.. ألقاب محلية وخليجية وعربية وآسيوية وعالمية عديدة تكفي لإثبات تفرّد وتميّز ونجومية محمد الدعيع.. تاريخ طويل ناصع حافل بالعطاء لوطنه والوفاء لأهله وناديه ومدينته.. سيرة مضيئة عامرة بالتواضع والرقي والأخلاق والاحترام والالتزام, يملك أكثر من غيره سمات وصفات النجم الحقيقي, وهو من تنطبق عليه شروط ومعايير ومواصفات (الأسطورة).

نعم هو الذي يستحق هذا اللقب لأنه وحده من صنع الكثير من الإنجازات والبطولات للوطن وللهلال وقبله الطائي على مستوى الناشئين والشباب والكبار, في حين أن غيره أسهم في تحقيقها فقط ولم يصنع شيئاً منها.

هكذا تتحدث وتشهد وتؤكّد البطولات المحلية والخليجية والعربية والآسيوية وقبلها كأس العالم.

من هنا أتطلع إلى أن يكون حفل اعتزاله مساء اليوم في درة الملاعب بحضور الفريق الشهير يوفنتوس الإيطالي حدثاً مختلفاً ومميزاً تجسد فيه الأوساط الرياضية الرسمية والإعلامية والجماهير السعودية بمختلف انتماءاتها حبها لهذا العملاق وتعبّر فيه عن معنى الوفاء والتقدير له, تماماً كما أحبها واحترمها وأسعدها وجلب لها الفرح.

هذا أفضل ما وجدته لمقدمة حوار العملاق محمد الدعيع من مقال الأستاذ عبد الله العجلان في عموده الأسبوعي في زاويته الشهيرة عذاريب، فإليكم ما دار بيني وبين الأسطورة محمد الدعيع.

أبو عبد العزيز اليوم تودع الملاعب الرياضية بعد مشوار حافل بالإنجازات والبطولات.. كيف سيكون هذا اليوم في حياتك؟

- أولاً اشكر الأمير عبد الله بن مساعد عضو شرف نادي الهلال والأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال على حرصهما على إقامة مثل هذا المهرجان الذي يفتخر به أي لاعب خدم وطنه وناديه على أكمل وجه بعد مشوار حافل حققت فيه العديد من الإنجازات والبطولات على مستوى المشاركات والمستوى الشخصي، والهلاليون أوفياء دائماً مع لاعبي النادي بإقامة مثل هذه المناسبات والاحتفالات ولم أندم يوماً على ارتداء قميص الهلال الذي من خلاله حققت العديد من البطولات وبالتأكيد هذا يوم لا ينسى في حياتي الرياضية كوني بقيت فيه سنوات طويلة ربما يكون وقتي في تلك السنوات أكثر من جلوسي مع عائلتي.

هل الهلال قدّر تاريخك؟

- بكل تأكيد رجال الهلال قدروا محمد الدعيع بتكفل الأمير عبد الرحمن بن مساعد بإقامة حفل اعتزال لي وهذا امتداد لمن سبقوني في خدمة الهلال أمثال يوسف الثنيان وسامي الجابر ونواف التمياط بإحضار أندية عالمية لها تاريخها الرياضي ومجرد مشاركتهم على ارض المملكة دليل على حب الهلاليين لنجومهم وما قدموه على الساحة الرياضية وطالما لدينا رجل بقامة وهامة الأمير عبد الله بن مساعد فكل شي سيتحقق.

هل ندمت يوما على التحاقك بالوسط الرياضي؟

- أبداً أنا في غاية السعادة والجميع يلتف حول محمد الدعيع من جماهير ولاعبين وأعضاء شرف وهذه النتيجة النهائية لمحمد الدعيع الذي حصدته خلال مشواري الكروي من حب الناس ومسارعتهم في المشاركة في كل مناسبة تخصني وأقدم لهم كل الشكر والتقدير على ما قدموه لي وإحضار نادي يوفنتوس الإيطالي في حفل اعتزالي.

ما هي كلمتك للجماهير الهلالية؟

- أقول لهم أنتم تاج على رأسي فكل الإنجازات التي تحققت مع الهلال خاصة أنتم السبب بعد الله في تحقيقيها والحمد لله جماهير الهلال الوفية دائماً تقف بجانب كل نجم خدم منتخب بلاده وناديه وأتمنى من الجميع الحضور والمشاركة في هذه الأمسية الكروية الوداعية وارد لهم الوفاء والحب فكل محب لمحمد الدعيع اعتبره أخي وصديقي، وجماهير الهلال الوفية هي السند - بعد الله - في تحقيق البطولات وهي الوقود والمحب لفريقها ولنجومها.

في هذه اللحظات ماذا تتذكر من أيامك الطويلة التي قضيتها في الملاعب الرياضية؟

- بصراحة دائماً أتذكر كل ما هو جميل في كرة القدم أتذكر اسكتلندا محطتي الأولى للانطلاقة لعشق المجنونة المستديرة أتذكر كل نجوم تلك البطولة التي أعتبر آخر جيلها فلم يبق أحد كلهم اعتزلوا كرة القدم أتذكر الرجال الذين طرحوا الثقة في شخصي للمشاركة في كأس العالم للناشئين يتقدمهم مدرب الحراس حمد الخاتم الذي منحني الثقة في الوقوف في المرمى السعودي في مثل هذه المباريات الحساسة والمهمة التي تحدد مصيرنا في هذه المشاركة.

وفي الطائي ماذا تتذكر؟

- أيام جميلة وحلوة قضيتها في هذا النادي الكبير برجالاته المخلصين الأوفياء لمحمد الدعيع في مقدمتهم راشد المطير - رحمه الله - وخالد العجلان ومحبي نادي الطائي وزملائي اللاعبين، فقد اجتمعنا دائماً على حب هذا الفريق واستطاعوا أن يقدموني للنجومية وللعالم وأنا افتخر كثيراً بأنني أتيت من الطائي وواصلت من النقطة التي توقف فيها شقيقي الأكبر عبد الله الدعيع.

وفي الهلال ماذا تتذكر؟

- الهلال تاريخ يحتاج إلى وقت كثير للحديث عنه فالهلال أتذكر قصة انتقالي لصفوفه بقيادة الأمير بندر بن محمد الذي أسهم في انتقالي بمكالمة هاتفية من مؤسس نادي الهلال عبد الرحمن بن سعيد - رحمه الله واسكنه فسيح جناته - لرئيس نادي الطائي الذي سعى في انتقالي للهلال وحققت مع المنتخب 8 بطولات والحمد لله وبعد انتقالي للهلال حققت 18 بطولة خلال 12 سنة على المستوى المحلي والعربي والآسيوي وأكملت في الهلال عقد النجوم بوجود الثنيان وسامي والتمياط والتيماوي والشريدة والدوخي وأبو اثنين والعويران والرشيد وجماهيره الوفية ورجاله المخلصين الأوفياء وأعضاء شرفه فهم سر انتصارات الهلال وسيطرته على البطولات بمختلف أسمائها، والهلال يختلف عن أي ناد آخر بحب أعضاء شرفه لهذا الفريق وخلال مشواري مع الهلال توالت الإدارات لقيادة هذا الفريق الذي تمثل في سمو الأمير بندر بن محمد والأمير سعود بن تركي والأمير عبد الله بن مساعد والأمير محمد بن فيصل والأمير عبد الرحمن بن مساعد الذي احدث نقلة كبيرة في الفريق، ومهما تحدثت عن هذا الرجل فلن أوفيه حقه.

ما هي قصتك مع عمادة لاعبي العالم؟

- هذا إنجاز ليس لمحمد الدعيع بل لكل سعودي بأن يكون عميد لاعبي العالم من المملكة العربية السعودية واشكر سمو الأمير نواف بن فيصل الرئيس العالم لرعاية الشباب على حرصه واهتمامه بإعادة مبارياتي التي لم تحسب لي التي وصلت إلى 18 مباراة مثلت فيها المنتخبات السعودية وتمثلت هذه المباريات في كأس العالم للناشئين، حيث سجلت مبارياتي في موقع الاتحاد الدولي الرسمي ولم تسجل في عدد المباريات التي لعبتها إضافة إلى الكثير من المباريات وفي نهائيات كأس العالم باليابان كان اسمي يتردد على أسماع الجماهير الرياضية عندما يعلن اسم المنتخب السعودي بأن عميد لاعبي العالم هو الحارس محمد الدعيع وهذا فخر لكل سعودي بمشاركتنا في مثل هذه المناسبات وأنا العميد.

لكنك تأخرت في احتساب مبارياتك الدولية؟

- عندما اعتزلت الكرة تفرغت كثيرا لمراجعة مشواري الرياضي ومشاركاتي ومبارياتي التي لعبتها فوجدت أنها غير صحيحة وبالتالي كان لي الحق في المطالبة بها كونها حقا مشروعا لي، وهناك مسؤول في الاتحاد السعودي لكرة القدم يقوم بالتأكد من عدد مبارياته لمخاطبة الاتحاد الدولي باحتساب مبارياتي.

بعد اعتزالك ما هي هديتك للهلاليين؟

- الهلال يستحق كل خير ويستحق مني الوقوف بجانبهم متى ما أرادوا وهديتي هي ابني عبد العزيز الذي سجلته في كشوفات نادي الهلال في درجة الناشئين ويلعب في مركز الحراسة و- إن شاء الله - يكون مستقبل الهلال القادم في الحراسة وعائلة الدعيع التزم حبها بالهلال وشقيقي عبد الله قدم له بدر والآن سلطان يلعب في مركز الدفاع وهو مشروع لاعب لديه الإمكانات الكبيرة والقدرة في اللعب في صفوف الهلال.

من المدربين الذين كان لهم الفضل بعد الله في وصول محمد الدعيع لهذا المستوى؟

- هناك مدربون أخذوا بيدي أمثال فرج الطلال كارلوس روبرتو في الطائي وحمد الخاتم والبرازيلي إيفو وكلاوديو جارسيا ونيلسنيو وكاندينو وليوبنهاكر وسولاري ومحمد الخراشي وزوماريو وفنغادا واوتو فيستر وماتشالا وسلوبدان وناصر الجوهر وكالديرون وباكيتا وفي الهلال عبد العزيز العودة ولوري ساندري ويوردانيسكو وارثر جورج وبلاتشي وسويت وماتورانا واديموس وباكيتا وكليبر وجريتس، هؤلاء المدربون استفدت منهم وحققت معهم العديد من الانتصارات والبطولات ودائما أتذكر كاندينو في تصفيات كآس العالم بالدوحة 94.

بعد اعتزالك هل ستواصل العمل في نادي الهلال كمدرب؟

- إن شاء الله أواصل لكن سيكون الجانب الإعلامي له النصيب الأكبر بعد أن خضت تجربة في التحليل الرياضي والعمل الإعلامي اعتبره محطتي القادمة.

كيف ترى مستوى الحراسة في نادي الهلال بعد اعتزالك؟

- حراسة الهلال مطمئنة بشكل كبير بوجود حسن العتيبي وخالد شراحيلي وعبد الله السديري وفهد الشمري وهم قادرون على حماية العرين الأزرق وأتمنى أن يقدموا لمستويات التي تليق بمكانه الهلال وسمعته الكروية.

هل زلت قادرا على العطاء ول أجبرت على الاعتزال؟

- أبدا جاء الوقت الذي أودع فيه معشوقتي واستمراري لمدة 22 عاما كان كافيا لفتح المجال لمن يأتي ويواصل ولم اجبر على الاعتزال إطلاقاً، لدي عائلة ومشاغل كثيرة سأتفرغ لها وهذه سنة الحياة التي تخرج من الوسط والكل راض عما قدمته.

دعوة لمن توجهها؟

- لكل محب لمحمد الدعيع فأمس غمرتموني بحبكم وكرمكم واليوم أمام اليوفي بانتظار مشاركتكم والاستمتاع بنجوم اليوفي العالميين الذين حرصت على أن أحضرهم للرياض من أجلكم تقديرا لما قدمتوه لي في الملاعب الرياضية والوقوف خلفي وكل ما تحقق - بعد الله - ثم بوقفتكم الرائعة.

ماذا تقول لهؤلاء:

الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام السابق لرعاية الشباب؟

- كل ما تحقق للرياضة السعودية في السنوات الماضية يعود للدعم الكبير والحرص والاهتمام بالرياضية السعودية فكل إنجازات المنتخب السعودي الأول شاهدة على ما قدمته.

الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب؟

- الرجل المناسب في المكان المناسب وسمو الأمير نواف قادر على إعادة الكرة السعودية للواجهة والوصول بها إلى أفضل المستويات.

الأمير عبد الله بن مساعد عضو شرف نادي الهلال؟

- الرجل المضيء للرياضة السعودية بفكره وحسه فهو خلف كل تطور نعيشه اليوم.

عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال؟

- الرجل الوفي المخلص لنادي الهلال ولكل نجومه فبوجود سموه الهلال يزداد قوة ومكانة.

حسن الناقور عضو مجلس إدارة نادي الهلال؟

- مكسب للرياضة ولنادي الهلال وطموحاته تتعدى الحدود بفكر الشاب السعودي الطموح.

أعضاء شرف نادي الهلال؟

- انتم قوة الهلال ووقوده نحو اعتلاء منصات التتويج.

الجماهير الهلالية؟

- سر نجاحه واستمراره في صناعة الذهب الأزرق.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة