ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 08/01/2012/2012 Issue 14346

 14346 الأحد 14 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

مؤسسة البرامج العربية المشتركة (أفلست) وتحتاج إلى (غربلة)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - علي العبدالله:

غابت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي عن الفضاء و التلفزة بعد مشاركات إيجابية كان لها دور كبير في تطور تلفزيون الخليج، ولعل أبرزها (تعريب) البرنامج التعليمي التربوي الترفيهي (افتح يا سمسم) الذي قدمته المؤسسة على ثلاث أجزاء كان آخرها عام 1989م وحقق هذا البرنامج نجاحا باهرا وقدم رسالته التعليمية على أكمل وجه حينها.

كما ساهمت المؤسسة في تنمية البرامج وتوعية الطفل والمشاهد عبر برامج توعوية هادفة منها (سلامتك)، و (دمتم سالمين).

وبالإضافة إلى ذلك قامت بدبلجة العديد من المسلسلات الكرتونية التي لا زالت عالقة في أذهان آباء الجيل الحالي منها عدنان ولينا و الرجل الحديدي و جورجيو لوسي و فلونة.

مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك التي كان أول إنتاج لها في العام1977م يعتبر من أهم وأبرز أهدافها الارتفاع في مستوى الإنتاج الفني للبرامج الإذاعية والتلفزيونية وكذلك إحياء التراث الخليجي والفنون الشعبية، ولكن المؤسسة ومنذ فترة طويلة أصابها نوع من (الخمول) الذي أدى إلى غيابها وبشكل تدريجي عن تقديم ما يتناسب مع المشاهد الخليجي، ويبدو أن القائمين عليها شعروا بهذا الخطر ولم يجدوا حلا إلا بالعودة إلى قديم نجاحاتهم وذلك بفكرة إعادة عرض برنامج (افتح يا سمسم) الذي تقوم الآن ورشة عمل بدراسته لمعاودة بثه بعد سنة من الآن بشكل يتناسب مع الجيل الحالي.

بصراحة (اجترار) نجاح سابق يثبت (إفلاس) هذه المؤسسة التي بات وجودها يشكل عبئا كبيرا في ظل (الكسل) الإنتاجي التي لازم فريقها في السنوات الأخيرة. والحل من وجهة نظري (غربلة) هذه المؤسسة وبث دماء شابة جديدة من شأنها أن (تنفض) الغبار عنها، وكذلك الاستعانة بخبراء تعليميين لديهم القدرة على دراسة البرامج وتقديمها بشكل يتناسب مع هوية المجتمع الخليجي، لتعود نجاحات المؤسسة كما في السابق.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة