ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 09/01/2012/2012 Issue 14347

 14347 الأثنين 15 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مقتل 11جندياً سورياً في اشتباكات مع منشقين.. وسفن حربية روسية ترسو في طرطوس
اللجنة العربية تدعم بعثة المراقبين في سورية وتمدد المهمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - موسكو

دعت اللجنة الوزارية العربية المعنية بسورية الحكومة السورية للتنفيذ الفوري والكامل لجميع التعهدات إنفاذاً للبروتوكول الموقع بين الجامعة العربية وسورية وضمان توفير الحماية للمدنيين السوريين. وقالت اللجنة في بيان صدر في ختام اجتماعها مساء أمس إنه على الرغم من التقدم الجزئي في تنفيذ بعض الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة السورية بموجب خطة العمل فإن اللجنة تدعو الحكومة السورية للتنفيذ الفوري والكامل لجميع تلك التعهدات إنفاذاً للبروتوكول الموقع في هذا الشأن. وقررت اللجنة أن يواصل الأمين العام للجامعة د. نبيل العربي التنسيق مع السكرتير العام للأمم المتحدة لتعزيز القدرات الفنية للبعثة. كما قررت اللجنة منح البعثة الحيز الزمني الكافي لاستكمال مهمتها وفقاً لأحكام البروتوكول على أن يقدم رئيس البعثة تقريره في نهاية الشهر الأول من مهمة البعثة (نهاية يناير) إلى الأمين العام للجامعة العربية تمهيدا لعرضه على اللجنة، وأكدت ضرورة توفير المناخ الملائم وتقديم الدعم السياسي والإعلامي والمالي واللوجستي للبعثة وزيادة عدد أفرادها وتعزيز تجهيزاتها حتى تتمكن من إنجاز مهمتها على الوجه المطلوب وحث الدول الأعضاء على الإسراع في دفع مساهمتها المالية في هذا الشأن والتوصية برفع المبلغ المخصص لتمويل الأنشطة الخاصة بتنفيذ خطة العمل العربية لحل الأزمة السورية من مليون دولار إلى 5 ملايين دولار قابلة للزيادة وفقاً لظروف ومتطلبات بعثة المراقبين.

كما ناقشت اللجنة تطورات الأوضاع في سورية في ضوء التقرير الذي أعده فريق البعثة حول نتائج عشرة أيام من العمل بالمدن والأحياء السورية. وقالت مصادر إن تقرير رئيس البعثة الفريق السوداني محمد أحمد الدابي حمل بين طياته معلومات تفيد بعدم سحب السلطات السورية المظاهر المسلحة من المدن والبلدات السورية وقيام قوات الأمن والجيش السوري بقمع المتظاهرين وتنفيذ بعض الاعتقالات، كما يتضمن التقرير معلومات عن تهريب للسلاح إلى الأراضي السورية.

واستمرت في هذه الأثناء أعمال العنف فبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان قتل 11 جندياً من الجيش السوري أمس في اشتباكات عنيفة مع منشقين في محافظة درعا. في الوقت نفسه وصلت مجموعة من السفن التابعة للبحرية الروسية بقيادة حاملة الطائرات الثقيلة الادميرال كوزنتسوف إلى ميناء طرطوس السوري للتزود بالإمدادات. وذكرت وكالة ايتار تاس الروسية أمس ان السفينة المضادة للغواصات (شابانينكو) وسفينة الحراسة (لادني) وناقلة النفط (لينا) وصلت مباشرة إلى الميناء وستغادر المياه السورية اليوم الثلاثاء بعد التزود بالإمدادات.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة