ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 09/01/2012/2012 Issue 14347

 14347 الأثنين 15 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تخصيص الوقت للوقت
بقلم أنتوني تجان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سيمضي معظم الناس أكثر من نصف ساعات اليقظة خلال سنّ الرشد في مكان العمل. وإن كان من سؤال يشكل مبعث قلق طبيعي، ويستحق التفكير به عند الانتقال إلى سنة جديدة، فهو كيف يمكننا أن نكون أكثر صدقاً وفعالية في وقتنا المخصَّص للعمل. في ما يلي أربعة أسئلة لا بدّ أن تطرحها على نفسك من أجل ضمان الاستفادة من وقت عملك إلى أقصى حدود:

1. هل تعمل في سبيل غاية محدَّدة؟ في الكتاب الذي سأصدره قريباً بعنوان «قلب وذكاء وشجاعة وحظ» (Heart, Smarts, Guts, and Luck)، أناقش مع المؤلفيْن الآخريْن مفهوم الترابط مع «قلب» الأعمال، أي طرح سؤال عن «لماذا» في مقابل «ما» و»كيف». في أغلب الأحيان، من الأسهل للمرء الإجابة على «ما» هو العمل الذي يزاوله، بدلاً من «لماذا» يزاوله. ويجب ألاّ يكون الأمر على هذه الحال، إذ لا يتردَّد كل مَن يؤسس أعماله انطلاقاً من شغفه في شرح «لماذا» يزاولها، طالما أنه يعرف الغاية الأسمى من شركته.

2. هل تعمل بجهد كبير من دون إحراز أي تقدُّم؟ يجب عدم الخلط بين العمل الشاق وإحراز التقدُّم. يرى الأستاذ كلايتون كريستنسن في «كلية هارفرد للأعمال» أننا غالباً ما نعجز عن إتمام المهمات القصيرة الأمد، حتى عندما يكون عدد كبير منها غير مرتبط بأهدافنا الأسمى. كيف بوسعك أن تضمن أنك لا تعمل بجهد كبير فحسب، بل أنك تسير أيضاً في الاتجاه الصحيح؟ ستجد جزءاً من الإجابة في السؤال التالي.

3. هل دقَّقت في رزنامة أعمالك مؤخراً؟ راجع رزنامتك في الشهر الفائت وقارن كيف أمضيت وقتك لناحية أولوياتك الإستراتيجية. قد تكتشف أن أهدافك لا تتطابق تماماً مع مهامك اليومية كما كنت تعتقد، إذ غالباً ما ينتهي بنا الأمر بإنجاز الأمور التي نبرع فيها، أو تلك التي علينا إنجازها، بدلاً من الأشياء الأكثر أهمية وأكثرها تأثيراً. حدِّد أولوياتك الخمس الأولى للسنة الجديدة وتأكد من أنها ترتبط بأنشطتك اليومية.

4. هل تقوم بمهام متعددة تخفض من إنتاجيتك؟ في هذه الأيام، يتعيَّن علينا جميعاً تقريباً أن نرصد «شاشة ثانية» خلال عملنا. خصِّص وقتاً تستطيع خلاله تجاهُل أجهزتك الرقمية، وإيقاف اتصالاتك الهاتفية، وغضّ النظر عن رسائلك الإلكترونية، إذ إنها تزيد من تشتيت تركيزك وانتباهك.

اتخذ قرارات حاسمة هذه السنة لتوزيع جدول أعمالك بشكل أفضل. اغتنم الفرصة التي يتيحها لك الوقت الإضافي الذي لم يكن في الحسبان. لقد حان الوقت لتخصيص الوقت للوقت.

(أنتوني تجان هو رئيس تنفيذي ومدير شريك ومؤسس شركة رؤوس الأموال المغامِرة «كيو بول»، ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة الاستشارية «بارثينون».)

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة