ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 09/01/2012/2012 Issue 14347

 14347 الأثنين 15 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

ليس هناك أسوأ من هروب المرأة من بيت أهلها سوى الاعتقاد بأن خروج المرأة للعمل واستقلالها المعيشي الذي يحصنها عن الابتزاز هو المسؤول الأول عن ظاهرة الهروب نفسها. أكتب هذه السطور مساء الأربعاء الموافق 10 صفر 1433هـ وغدا الخميس سوف تبدأ المحاولات الأولى لتطبيق خدمة المرأة للمرأة في بيع المستلزمات النسائية. من ضمن المحاولات المستبسلة لإفشال المشروع ما يجري من تهويل لضرورة خروج المرأة للعمل وتصويره على أنه مقدمة منطقية لفسادها الأخلاقي والتهرب من مسئولياتها المنزلية وربما الهروب بالكامل من المنزل.

أريد مناقشة الموضوع بهدوء ودون تشنج وأحكام مسبقة. إمكانية هروب المرأة التي تريد الهروب من أهلها قد يكون بالفعل أسهل من مكان العمل ولكنها سهولة نسبية جدا لدرجة الإخلال بالتعميم. لدينا عدة احتمالات لإمكانيات هروب المرأة من بيت أهلها هي: أن تهرب من عملها كمدرسة في قرية نائية مستغلة البعد الجغرافي للاتفاق مع من تريد أن تهرب معه أو إليه (وهذا شرط أساسي كمبرر للهروب، أي الهروب مع رجل ليس من أهلها)، وأن تهرب من المدرسة الثانوية أو الحرم الجامعي في غفلة من الحراسة (وهي عادة عشوائية وكثيرة الثغرات)، وأن تهرب من مراكز التسوق المكتظة بمن هب ودب، وأن تهرب من المنزل في غياب الرجال عن المنازل (وهذا متاح على مدار الساعة)، وأن تهرب بالاتفاق مع الخادمة الهاربة ( وهروب الخادمات هو الشغل الشاغل للمجتمع السعودي) أو أن تهرب مع سائق العائلة الذي قد يعرف من خصوصياتها ما لا يعرفه أهلها.. وحبل الهروب على الجرار.

محاولات هروب المرأة أيها الكرام والكريمات لا حصر لها، لكن يبقى السؤال الكبير الذي نتحرج من الإجابة عليه، لماذا قد تهرب المرأة أصلا من منزل أهلها. الهاربة من منزل أهلها إما أن تكون : مريضة نفسيا (وعليكم أن تكونوا عادلين لتذكروا كيف نرد أسباب الممارسات الذكورية الشائنة إلى الأمراض النفسية أو المخدرات بغرض الستر على الرجل)، أو مضطهدة في بيئة قاسية لا تعترف بانتماء الأنثى للبشر الأسوياء، أو طالبة للنجاة من بيت تنتهك فيه الحرمات وتستعمل المخدرات، أو عاطلة مفلسة يقتلها السأم تخرجت قبل عشر سنوات ولم تحصل على فرصة عمل، أو أنها مزوجة قسرا لرجل يكبرها بنصف قرن، أو أنها (وهذا أيضا احتمال وارد) امرأة مرفهة تافهة تعيش في بيئة مرفهة تافهة. هل هناك تصنيفات أخرى لإمكانيات هروب المرأة من بيت أهلها؟. ربما، ولكن هل عمل المرأة مع المرأة في بيئة نسائية لخدمة خصوصيات المرأة الأنثوية، هل يقدم ذلك مبررا معقولا يشجع على الهروب الأنثوي إلى المجهول واللا مكان واللا انتماء؟. أعتقد أن العكس هو الصحيح، وأن بطالة المرأة وشلها عن الحركة المفيدة من أهم الأسباب لظاهرة هروبها من المنزل الذي لا تريد أن تستمر في العيش فيه.

في عام 1429هـ - 1430هـ صدرت دراسة مسحية امتدت لثماني سنوات عن أسباب هروب الفتيات من مركز البحوث والدراسات بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شارك فيها باحثون من جامعة الإمام محمد بن سعود وجامعة الملك سعود ومركز الأمير نايف للدراسات الأمنية، وأظهرت الدراسة من ضمن ما أظهرت التالي:

هناك قضية لم تشكل ظاهرة بعد لكنها لافتة في المجتمع السعودي المحافظ هي هروب النساء من المنزل العائلي. في تلك الدراسة كانت نسبة الهاربات من الموظفات والعاملات أقل من 5%، والأغلبية كانت إما طالبات أو ربات بيوت، وكلهن لسن موظفات ولا عاملات. أشارت الدراسة أيضا إلى أن نسبة 88% من الهاربات لم يسبق لهن السفر إلى الخارج ولا يعرفن غير البيئة المحلية.

إذا وحسب تلك الدراسة لم يكن عمل المرأة سببا راجحا في الهروب، بل إن أكثر من 95% منهن لم يكن يعملن بالأساس، ولم يكن التغريب، بمعنى السفر إلى الخارج والتعرض للبرمجة العقلية هناك حسب ما يشاع سبب وجيه آخر. الأسباب الحقيقية كانت محلية وخاصة، أي في المنازل التي هربن منها، ولكل هاربة أسبابها الخاصة بها، لكن عمل المرأة واستقلالها المادي لم يكن من الأسباب الهامة. في هذه القضية كما هو الحال في أكثر القضايا التي تمس حقوق المرأة ابحث عن الرجل الذي قد تضطر المرأة إلى الهروب منه وانظر في كل ما يسببه للبلاد والعباد من مشاكل وسيئات وهكذا تصبح حلول قضايا المرأة أسهل بكثير.

 

إلى الأمام
كم نسبة العاملات بين الهاربات من البيوت؟
د. جاسر عبدالله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة