ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 09/01/2012/2012 Issue 14347

 14347 الأثنين 15 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

هكذا ربّوا أبناءهم
عبدالمحسن بن محمد العنيّق

رجوع

 

حقيقة ثابتة في الحياة أن صراعاً قائماً بين الخير والشر, وما أكثر المتضادات فيها. نسمع قصصاً ينشرح لها الصدر ثم نسمع أخرى يضيق بها الفؤاد. نرى مواقف مشرفة تنشر البهجة والسرور ثم ما نلبث إلا ونرى ضدها مما يبعث الحرقة والألم. فللحياة وجهان, مشرق وآخر مظلم, وشريعة الله ومبادئ الإسلام هي الميزان.

في صباح اليوم استمتعت بالاستماع إلى استضافة فتاة في السابعة من عمرها في برنامج إذاعي لتحكي قصتها في الدعوة إلى الله. نعم لقد أسلمت خادمتان على يدي تلك الطفلة, طفلة ليست كأطفالنا الأصحاء, بل هي تعاني من العمى. ولكنها قالت بلسانها وصدقت: «لقد أعمى الله بصري وأنار بصيرتي» لم يخطئ والداها حينما أسمياها «منيرة» فقد كانت نوراً يُهتدى به مع أنها لا ترى إلا الظلام. تقول -حفظها الله- «كنت أدعو الخادمات لمشاهدتي وأنا أصلي, وبعد الصلاة أحدثهن عن الجنة والنار, ترغيباً وترهيباً, فما كان منهن إلا أن طلبن كتباً عن الإسلام وأسلمن» وقد ذكرت أنها تعمل الآن على تأليف كتاب للأطفال المكفوفين باستخدام لغة برايل. فتاة لا يملك من يسمعها تحكي قصتها وطموحها إلا دموع الفرح والغبطة. إن هذه الفتاة وأمثالها ليسوا إلا نتيجة تربية صالحة بعد توفيق الله.

في موقف معاكس تماماً سمعته بالأمس, يحدثني شخص فلبيني -غير مسلم- يعمل في الرياض عن معاملة سيئة تلقاها من شباب مراهقين. يقول: « كنت أسير في أحد الشوارع على قدميْ, وإذ بسيارة تمر بجانبي وفيها مجموعة من الشباب, يقولون كلاماً لم أفهمه ويرمونني بعد ذلك بعلب المشروبات الغازية!» يواصل كلامه: «لا أدري لماذا فعلوا ذلك, ربما رأوا جسمي ملفتا للنظر -وقد كان صاحب بنية ضخمة- ولكن ليس كذلك؛ فلدي أصدقاء كثر قد وجدوا معاملة سيئة, مع ذلك فهناك أناس طيبون» إن هذا الفلبيني ليس وحده من يشكوا من سوء المعاملة فقد انتشرت مقاطع فيديو كثيرة لشباب عديمي الأخلاق يجعلون من الوافدين مادة للسخرية والضحك!! هذه الفئة من الشباب هي نتيجة لإهمال الوالدين وعدم التربية على احترام الآخرين.

إن حسن التعامل كان لبنة بناء لأمة الإسلام في الموقف الأول, وسوء المعاملة كان معول هدم في الموقف الآخر. نعم الدعوة إلى الإسلام يسيرة وسهلة ولكن التنفير من الإسلام أسهل! موقفان متضادان أحدهما مشرف والآخر مخزي, لا أحد يريد أن يرى أبناءه من الصنف الثاني, ولكن الأكيد أن هناك من أهمل أبناءه وربما أصبحوا كذلك إلا أن يشاء الله. فيا أيها الآباء عليكم بأبنائكم, فحسن التربية وعلو الهمة يجعلان منهم مشاعل خير يستضاء بها.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة