ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 11/01/2012/2012 Issue 14349

 14349 الاربعاء 17 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

تاريخ اليمامة في صدر الإسلام.. محاولة للفهم
عبدالله العسكر

رجوع

 

بعد ما أصدرت جداول كتاب الدكتور عبدالله العسكر، عضو مجلس الشورى وأستاذ التاريخ بجامعة الملك سعود والكاتب المعروف محققاً ومؤرخاً وباحثاً ومترجماً من خلال عدد من الإصدارات ذات القيمة التي سيطالعها القارئ المهتم في معرض الرياض للكتاب.

إضافة إلى تحقيقه لرحلة فتح الله صايغ الحلبي (مشاركة مع الدكتور البقاعي) أصدرت كتابه المهم «تاريخ اليمامة في صدر الإسلام.. محاولة للفهم» وهو ترجمة لرسالته للدكتوراة التي حصل عليها في أميركا مطلع الثمانينات، والتي تُعد أول رسالة أكاديمية عن تاريخ اليمامة في صدر الإسلام، وقد تم نشرها باللغة الإنجليزية عام 2002 عن طريق دار إثيكا البريطانية ووجدت قبولاً واسعاً في الدوائر العلمية في الغرب وحظيت بتعليقات ومراجعات علمية.

يقول الناشر:

لم يستقطب تاريخ اليمامة إلاّ كتابات قليلة، ومعظم ما كُتب عنه يأتي في سياق حروب الردة أو مقروناً بتاريخ الحجاز، من هذا فلم يحظ بدراسة موسعة تشمل مدة زمنية طويلة كما هو الحال في هذا الكتاب، الذي يدرس تاريخ اليمامة قبل الإسلام وفي صدر الإسلام، ويعالجه كمنظومة واحدة.

يرى مؤلف الكتاب أن تاريخ اليمامة في صدر الإسلام يحتاج إلى معاودة تبيّن مجمله وتأثيره على تاريخ الجزيرة العربية وربما التاريخ الإسلامي برمته. ويبدو من غير المنطقي النظر إلى تاريخ اليمامة من زاوية الردة أو نبوءة مسيلمة. ذلك أن اليمامة منطقة واسعة وغنية بمقاييس القرنين السادس والسابع الميلاديين، وهي شهدت حراكاً سياسياً قبل الإسلام وبعده لا يمكن إغفاله.

محاولة تفسير تاريخ اليمامة من منظور جديد لم يسبق أن طُرق من قبل بشكل يتيح الوصول إلى نتائج غير مسبوقة، لهذا فحص المؤلف المصادرَ التاريخية والدينية والمذهبية والاقتصادية والجغرافية والأدبية والتراجم وكتب المال والخراج والسياسة وكتب اللغة والمعاجم وغيرها من أجل التقاط كل شاردة وواردة لإعادة بناء مُجمل تاريخ اليمامة في صدر الإسلام، ثم طبق مفهوم النظرية الإقليمية لتفسير تاريخ اليمامة. لهذا فقد جاء عنوان هذا الكتاب بأنه محاولة لفهم تاريخ اليمامة في صدر الإسلام.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة