ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 11/01/2012/2012 Issue 14349

 14349 الاربعاء 17 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

إن أرادوا الإصلاح فقد ضلوا!!

رجوع

 

قرأت في صحيفتكم الغراء مقالتين متتاليتين للكاتب محمد آل الشيخ الأولى بتاريخ 13 من شهر محرم والمعنونة بـ(وعادت البيانات من جديد) ومقالة أخرى بعنوان (القراءة السياسية الخاطئة) والمنشورة بتاريخ 16 من شهر محرم ولأنهما مقالتين امتلأتا صدقا ووطنية وحبا وغيرة على هذا الوطن آثرت أن أعقب على مقالتيه كلا على حدة.

فالبيان الذي أصدره مجموعة ممن يسمون أنفسهم بالإصلاحيين وفي مثل هذا الوقت العصيب الذي يمر به وطننا العربي الذي من المفترض فيه أن يكونوا من أول الساعين لتوحيد الصف والكلمة بين أبناء هذا الوطن تحت ظل قيادة حكيمة قادرة بإذن الله على معالجة الأمور بكل حكمة وحنكة.

وأمثال هؤلاء الموقعين على هذا البيان وإن كان بعضهم يحمل من الشهادات أعلاها ويخزنون في بيوتهم آلافا من الكتب سواء أكانت مقروءة أو غير مقروءة لكن هذا البيان كشف حقيقة ما لديهم من قصور في كيفية التعامل مع الأزمات وطرق معالجتها والتي تتطلب فنا لا يتقنه إلا من كان لديه صفات لعل أميزها الجمع بين العلم الشرعي المبني على ثوابت الدين والفقه السياسي الشرعي.

وكان من المؤمل منهم والمنتظر منهم وقد بلغوا من العمر مبلغا أن يكونوا أكثر حكمة وتدبرا ودراية بما يحيط بهذه البلاد وأهلها من مخاطر ومن أناس تشربوا كره البلاد وأهلها ليس بسبب عداوتها لهم بل إنها ترفل بنعم أرقت عيونهم وسودت قلوبهم وجعلتهم يعيشون في غياهب من الحقد والحسد لما رأوها آمنة مستقرة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان بإذن الله.

ولأن هؤلاء الإصلاحيين طالبوا في بيانهم بمطالب كما أسموها إصلاحية وهي إلى الفساد أقرب فلو أردنا مناقشة بيانهم من الناحية الشرعية لعرفنا أنه مخالفة شرعية صريحة لأسلوب النصيحة لولاة الأمر التي من المفترض أن تكون سرية بينهم وبين ولاة الأمر إن كانوا يريدون بها وجه الله لا جهرية تربي وتغرر بشباب هذا الوطن بمسائل لعل أشده ضررا الافتئات على ولي أمر هذه البلاد والذي له في أعناق مواطنيه بيعة شرعية ومقالتا الكاتب محمد آل الشيخ كافيتان شافيتان فقد أبدع في الرد وفند مطالبهم بالحجة المبنية على قدرة علمية وفقه الله إليها، وقد ناقشهم بعدة نقاط أحببت التعقيب عليها سائلاً الله سبحانه التوفيق والسداد.

أولا:- تناولت مطالب الإصلاحيين بأن يتم الإفراج عمن يسمون (بخلية الاستراحة) وشككوا في نزاهة محاكمتهم وهذا المطلب طعن فيمن أوكلهم ولي أمر هذه البلاد سواء أكانوا قضاة أو من مسؤولين في هيئة التحقيق والادعاء العام أو من مسؤولين في لجنة حقوق الإنسان أو من محامين تم إيكالهم من قبل هؤلاء المتهمين وباختيارهم فهل كل هؤلاء ليسوا بمستوى الثقة عندكم؟! ثم كما ذكر الكاتب محمد آل الشيخ ألستم وغيركم ممن كانوا يطالبون بمحاكمتهم؟! فلماذا لما أصدرت الأحكام بحقهم وأصبحت والله أعلم بأنها تخالف أهواءكم انتفضتم كما ينتفض العصفور بلله القطر؟!

ثم إذا كنت تسمون أنفسكم بالإصلاحيين أليس من شرط المصلح (حسن النية) أن ينظر للقضية من مختلف جوانبها وأن يأخذ الكلام من كل الأطراف المتعلقة بالقضية حتى يصدر حكمه بصورة عادلة؟!

فبرغم جريان المحاكمة وصدور الأحكام لم نسمع ممن كان له علاقة بالمحاكمة أو ومن مختلف اللجان الموكلة لها بمتابعة أوضاع القضية أو من محامي المتهمين تصريحا بوسائل الإعلام سواء أكانت مقروءة أو مسموعة أو مرئية سواء الظاهر منها أو الخفي كالإنترنت التي بواسطتها نشرتم بيانكم تصريحا يشكك أو يطعن في الأحكام الصادرة ضد هؤلاء المتهمين يبرئون فيه ذممهم فهل تريدونا أن نصدقكم أو أن نصدقهم وهم إلى القضية برمتها منكم أقرب؟!

ولماذا لم يصدر هذا البيان إلا في مثل هذا الوقت الذي يمر به عالمنا العربي والمسمى بالربيع العربي؟!

إنها الأزمات التي لا يجيد امتطاء صهوتها إلا مريدو الفتنة والابتزاز بغية أغراض ولأن كبيرهم الذي علمهم الافتئات على ولي أمر هذه البلاد خرج مبينا في صفحته على الفيس بوك بعد أيام من انتقادات طالته من كتاب وصحفيين هبوا بهمة رجل واحد رداً على بيانهم من كافة الجوانب سواء كانت شرعية أو غيرها وموضحاً أن البيان طالب بدعوة إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بأحداث القطيف وتساءل هل هذه مطالبة بتدخل دولي؟!

فإذا كنت أنت ومن وقع معك تطالبون بلجنة ألم تملأ أعينكم هذه اللجنة والمشكلة من مختلف التخصصات في مثل هذه المحاكمات؟! وأليس مطلبكم هذا تشكيك في نزاهة هذه اللجنة؟!

ثانياً: تحدث البيان عن أحداث القطيف وطالبوا بإدانة العنف بشتى صوره وأشكاله من أي طرف كان وكما بين الكاتب محمد آل الشيخ فقد وضعوا السلطة الشرعية لهذه البلاد ومطلقي النار على رجال الأمن ومجرمي المولوتوف بمستوى واحد فإذا كنتم كما تزعمون بأنكم إصلاحيون أليس من المفترض أن تكونوا في قلب الحدث حتى تحكموا بين الطرفين بعدل؟! وألا يعد ما قام به هؤلاء السفهاء خرقاً لأجل وأعظم نعمة وهي نعمة الأمن؟!

والتي لا تقوم مصالح البلاد والعباد بعد الله إلا بها ولماذا تغاضت أعينكم وعقولكم عما قامت به الدولة- حفظها الله- والناس شهود الله في أرضه من جهود في كبح جماح هؤلاء المفسدين ممن جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكباراً إرضاء لأسيادهم ومماليهم في الخارج، وفي محاولة منها لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح فلم تأخذهم بقوة السلطان أو التضييق عليهم في المأكل والمشرب وقطع للاتصالات بكافة أشكالها وصورها كما يفعل المجرم بشار وزبانيته بل أخذتهم بالحكمة والموعظة الحسنة وجدال عقلائهم بالتي هي أحسن وحثهم بالأخذ على أيدي هؤلاء السفهاء وإقناعهم بأن مثل هذه الأعمال الفوضوية لا تعالج أخطاء بل ستؤدي إلى حماقات أول الخاسرين منها هم، فالدولة بإذن الله قادرة على الأخذ على أيديهم وأطرهم على الحق أطراً.

ثم إن عقلاء أهل القطيف تبرؤوا من أعمال هؤلاء السفهاء وبأنهم لا يمثلون أهل القطيف بل يمثلون أنفسهم، وهؤلاء العقلاء عاشوا بقلب الحدث لحظة بلحظة ورأوا ما يحدث عن قرب فمن تريدون أن نصدق أنتم وخصوصاً أن بعضكم بينه وبين القطيف آلاف الكيلو مترات أو من كان في قلب الحدث وعايشه؟!

وعند قراءتك لبيان هؤلاء الإصلاحيين وقد نظروا بعين واحدة لتغزو فكر كل عاقل تساؤلات عن مغزى هذا الخطاب فقد طالبوا بمطالب وتغافلوا بنفس اللحظة عن جهود بذلت لحل هذه المشكلة فكيف تغافل هؤلاء عما قام به هؤلاء الفتية وهم الذين تنادوا بسقوط حكام هذه الدولة وطالبوا بسقوطهاككيان ورفعوا شعارات حزب الله الموالي لإيران وأطلقوا الرصاص وقنابل المولوتوف وقتلوا من رجال الأمن من قتلوا وأصابوا من أصابوا فإذا لم تكن هذه الأفعال محادة لله ورسوله ونزوعا لعصا الطاعة وشقا لوحدة الصف والكلمة ومفارقة للجماعة فكيف تكون المحادة لله ورسوله والنزوع لعصا الطاعة وشق وحدة الكلمة والصف ومفارقة الجماعة؟! أفيدونا من فضلكم إن كنتم تعلمون ما لا يعلمه مفتي هذه البلاد ومشايخه؟!

وفي نهاية مقالتي أقول: إن ما أثار عجبي وعجب كل غيور هب للدفاع عن هذا الوطن كل بتخصصه وكل باستطاعته تدخل هؤلاء الإصلاحيين في الإجراءات التي تتخذها هذه الدولة وهم ليسوا من المتخصصين لا بالعلم الشرعي وليسوا من الكفاءات العلمية أو العسكرية وليسوا محامين وليسوا من أهل السياسة ومتقني فنها وزهدهم في الإجراءات التي تقوم بها الدولة حماية للوطن والمواطن والمقيم في وقت ثبت فيه لكل عاقل منصف نجاح هذه الدولة في مواجهة كل الفتن والمحن والأزمات سواء كانت داخلية أو خارجية.

عبدالله بن سليمان الحميدي

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة