ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 12/01/2012/2012 Issue 14350

 14350 الخميس 18 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

طهران تنتهك مجددا قرارات الأمم المتحدة بشأن تخصيب اليورانيوم
إيران تتهم أمريكا وإسرائيل بحادثة اغتيال أحد علمائها النوويين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أحمد مصطفى- طهران - واشنطن- وكالات- الجزيرة

اتهمت ايران المخابرات الامريكية والاسرائيلية باغتيال احد كوادرها النوويين بطهران أمس الاربعاء يدعي مصطفى احمدي روشن واشارت مصادر الايرانية الى ان الانفجار وقع في ساحة كتابي قرب جسر سيد خندان شمال العاصمة طهران وكشفت الكاميرات المنصوبة في الشوارع عن قيام رجلين يقودان دراجة نارية بوضع قنبلة لاصقه خلف السيارة التي كان يقلها مصطفى احمدي حيث انفجرت لحظة وصوله الى جامعة العلامة المتخصصة في الشؤون العلمية وصدرت ردود افعال من الايرانيين اتهمت فيها امريكا واسرائيل بالوقوف وراء هذه العملية؛ فلقد اكد النائب الايراني محمد رضا رحيمي ان على الاعداء ان يعلموا بانهم لن يستطيعوا من خلال الاعمال الارهابية.

من جانبه أعلن نائب رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان اسماعيل كوثري بأن اصابع الاتهام تشير الى عملاء الاستكبار العالمي والصهيونية في عملية اغتيال الاستاذ الجامعي من جانبه اعتبر الناطق باسم لجنه الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان كاظم جلالي ان عملية اغتيال العالم النووي بانه يدل علي مدي فشل مخططات الاعداء متهما الامم المتحدة والوكالة الدولية بتسريب المعلومات السرية التي قدمتها ايران الي المجامع الدولية.

من جهتها نفى البيت الابيض مساء امس الأربعاء اي دور للولايات المتحدة في اغتيال عالم نووي ايراني بعد ان قالت ايران ان عملاء امريكيين او اسرائيليين مسؤولون عن قتله. وقال المتحدث باسم البيت الابيض تومي فيتور»الولايات المتحدة لا شأن لها على الاطلاق بهذا. نحن ندين بشدة كل أعمال العنف بما في ذلك أعمال العنف المماثلة لما وردت أنباؤه الاربعاء.»الى ذلك اتهم اربعة سفراء غربيون لدى الامم المتحدة الاربعاء ايران بانها ارتكبت»انتهاكا جديدا لقرارات مجلس الامن» من خلال تخصيب اليورانيوم بنسبة 20بالمئة. واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين ان ايران بدأت انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة في موقع فوردو الواقع في جبل تصعب مهاجمته. وقال مساعد السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة مارين برينس ان «الانشطة التي تقوم بها ايران هناك في مستوى20 بالمئة لا يمكن الوثوق بانها للاستخدام المدني. وبالتالي، فإننا ازاء تطور مثير للقلق بحد ذاته». واوضح «ان الامر يتعلق بانتهاك جديد» لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية اضافة الى ستة قرارات بينها اربعة تتضمن عقوبات من مجلس الامن» الدولي. واكد برينس «نحن لانزال نحرص على البدء في مفاوضات جدية لكن ايران لم تستجب الى حد الان».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة