ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 12/01/2012/2012 Issue 14350

 14350 الخميس 18 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الأولى في مجالها على مستوى المملكة
ندوة «التطبيق العملي للمعرفة» بكرسي أبحاث الرعاية الصحية المبنية على البراهين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فهد بن نومة

نظم كرسي الشيخ عبدالله باحمدان لأبحاث الرعاية الصحية المبنية على البراهين العلمية والتطبيق العملي للمعرفة مؤخراً ندوة بعنوان «التطبيق العملي للمعرفة» القاعة الرئيسية بكلية الطب، وتعتبر هذه الندوة الأولى في مجال التطبيق العملي للمعرفة على مستوى المملكة وتمحورت حول نتائج أبحاث قام بها الكرسي ومدى أهميتها في علاج المرضى وتحسين الخدمات الصحية المقدمة لأبناء المملكة. وناب بالحضور عن عميد كلية الطب وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية الدكتور مسلم بن محمد الصاعدي، كما حضر الافتتاح مساعدة المشرف على برنامج كراسي البحث ومنسقة برنامج كراسي البحث الطبية الدكتورة عبير المصري، والدكتور توفيق خوجه المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ورئيس جمعية الطب المبني على البرهان «برهاين» وأعضاء فريق جلسات النقاش من صناع القرار والأطباء الذين تمت دعوتهم من مختلف مناطق المملكة والمشاركين بالندوة من أطباء وممرضين ومختلف التخصصات الصحية من مستشفى الملك خالد الجامعي ومستشفيات وقطاعات صحية أخرى. وأكِّد وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية على دور الكرسي في نشر مبادئ الطب المبني على البراهين ودوره الرائد في مجال التطبيق العملي للمعرفة، ثم ألقت مشرفة الكرسي الدكتورة لبنى بنت عبدالرحمن الأنصاري محاضرة حول مفهوم التطبيق العملي للمعرفة ودور الكرسي الذي يؤمل أن يكون فاعلاً بهذا المجال.

وقد تم عرض نتائج الأبحاث التي قام بها الكرسي أو شارك فيها وكان ذلك على النحو التالي:

- دراسة بعنوان: شهادة الوفاة والأسباب الأكثر شيوعاً لوفيات البالغين بمستشفى الملك خالد الجامعي؛ وعرض الدكتور ياسر عبدالقادر عدي النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، وأدارت الدكتورة لبنى الأنصاري جلسة النقاش بين أعضاء فريق النقاش وهم: د. توفيق خوجة، د. محمد السعيدي، د. رندة نوح، أ. د. عبدالمعطي كباش والحضور وتمت مناقشة تلك النتائج بكثير من الموضوعية والشفافية حيث كان هنالك أسئلة ومشاركة من الحضور.

- دراسة حول الإصابة بسكري الحمل وتأثيره على نتائج الحمل بين النساء اللاتي ولدن بمستشفى الملك خالد الجامعي، وعرضت الدكتورة هيفاء عبدالمجيد وهبي نتائج الدراسة، كما أدارت جلسة النقاش بين أعضاء فريق جلسة النقاش وهم: د. خالد الطلحي، د. فوزية حبيب، د.منى فودة، د. أحمد البدر، د. حازم منديل والحضور واتسمت الجلسة بنقاش معمّق وكان هنالك مداخلات من الحضور.

وعرضت الدكتورة غادة عبدالرحيم باوزير نتائج المراجعات المنهجية الثلاث التي شارك فيها الكرسي وأدارت الدكتورة لبنى الأنصاري جلسة النقاش بين أعضاء فريق الجلسة وهم د. زيد ماميش، د. مقبل الحديثي، د.أحمد الخالدي والحضور وجرى نقاش معمق حول أسباب الأنفلونزا وطرق الوقاية منها. ويسعى كرسي الشيخ عبدالله باحمدان لأبحاث الرعاية الصحية المبنية على البراهين العلمية والتطبيق العملي للمعرفة لنشر مفهوم التطبيق العملي للمعرفة في المملكة العربية السعودية باعتبار ذلك أحد أهم أهدافه ويأمل أن يكون عقد هذه الندوة الخطوة الأولى على هذا الطريق وذلك للقيام بترجمة عملية لنتائج الأبحاصث التي تسهم في تعزيز ورفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة لأبناء الوطن.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة