ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 13/01/2012/2012 Issue 14351

 14351 الجمعة 19 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

النخيل والزيتون والسواك

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يشتمل كتاب (النخيل والزيتون والسواك) الصادر من ملتقى عبدالله ابابطين الثقافي على معلومات هامة عن النخيل والزيتون والسواك.

يقول المؤلف: التمر يطلق عليه منجم الفيتامينات وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنسيوم والصوديوم، والكبريت والمواد السكرية سريعة الامتصاص.. كما تعتبر مصدراً جيداً للبوتاسيوم.

وتحت عنوان (الزيتون وفوائده) قال المؤلف:

زيت الزيتون يحمي بإذن الله الإنسان من ضعف الذاكرة وعدم القدرة على الإدراك واثبتت دراسة حديثة لطب الجهاز العصبي أن نظاماً غذائياً بالأحماص الدهنية الأحادية غير المشبعة وهي المكونات الأساسية في زيت الزيتون يحمي الإنسان من ضعف الذاكرة.

ويقول الدكتور ضياء عمران (محاضر وباحث أردني: إن الإنسان لو داوم على تناول ملعقتين من زيت الزيتون يومياً فسوف تساهم في إزالة الترسبات الدهنية التي تتجمع داخل الأوعية الدموية لأنه غني بالأحماض الدهنية التي تساهم في علاج أمراض قرحة المعدة وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

كما أورد المؤلف العديد من فوائد السواك وقال: أثبتت الأبحاث أن هناك ما يزيد على 25 مادة طبيعية مفيدة للأسنان واللثة والفم عند استخدامه السواك.

ويقول ابن القيم - رحمه الله - في السواك: يطيب الفم ويشد اللثة ويقطع البلغم ويجلو البصر ونافع للمعدة ويصفي الصوت ويعين على هضم الطعام ويسهل مخارج الكلام ومنشط للقراءة والذكر والصلاة ويطرد النوم ويعجب الملائكة ويكثر الحسنات وفوق ذلك كله يرضي الرب سبحانه وتعالى.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة