ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 13/01/2012/2012 Issue 14351

 14351 الجمعة 19 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

أمين عام أوقاف جامعة الملك سعود لـ(الجزيرة):
دعم واهتمام الأمير سلمان ساهم في نجاح برنامج أوقاف الجامعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

انطلاقاً من دورها الريادي وتماشياً مع تطلعات القيادة الرشيدة أنشأت جامعة الملك سعود برنامج (أوقاف الجامعة) بدعم مشكور من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس اللجنة العليا لأوقاف الجامعة لتحقيق جملة من الأهداف من أهمها بناء نموذج وقف تعليمي ناجح يعزز دور الجامعة في تطوير الأرضية العلمية والثقافية المناسبة لتأهيل الأجيال وقيادة التعليم العالي إلى مستويات عالية من التميز والإبداع، إضافة إلى تعزيز الموارد المالية الذاتية للجامعة، والمساهمة في الأنشطة التي تعمل على نقل الجامعة للعالمية، ودعم أنشطة البحث والتطوير والتعليم، ودعم العلاقة بين الجامعة والمجتمع.

وأصبح من المناظر التي تشد الزائر لجامعة الملك سعود والتي تسر النفس وتبهج الخاطر هذه المشاريع العملاقة التي جاءت ترجمة للرؤية المباركة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع حتى تحوّل الحلم إلى حقيقة واقعة وأصبحت هذه المشاريع حديث الجميع ومصدر إعجابهم وتقديرهم لكل من أعطى وساهم في إنجاز هذه المشاريع العملاقة.

وبعد أن قطعت هذه المشاريع مراحل كبيرة في التنفيذ كان لزاماً أن تعايش (الجزيرة) تلك النقلة النوعية التي واكبت برنامج أوقاف الجامعة من خلال هذا اللقاء مع الدكتور عبدالرحمن حمد الحركان أمين عام أوقاف الجامعة ليسلط الضوء على هذا البرنامج والمراحل التي قطعها وأمور أخرى من خلال هذا اللقاء.

خطة إستراتيجية

ويبدأ الدكتور الحركان حديثه عن إستراتيجية وأنماط مشاريع أوقاف جامعة الملك سعود فيقول:

طورت الجامعة خطة إستراتيجية للمشاريع المتوافقة مع احتياجات وخطط الجامعة بما يضيف قيمة نوعية للمدينة الجامعية وممتلكات الجامعة، ويحقق عوائد مجزية تسهم بدعم أنشطة الجامعة، وتعكف الجامعة حالياً على دراسة عدة مشاريع في مواقع مختلفة تستهدف عدة شرائح: منها ما هو موجه لقطاع الأعمال، ومنها ما هو موجه للأبحاث والتطوير، ومنها ما هو ذو طابع خدمي صحي، وآخر تجاري.

أبراج الجامعة

يمثل مشروع «أبراج الجامعة» باكورة مشاريع برنامج الأوقاف، وهو عبارة عن وقف متعدد الاستخدامات على أرض تزيد مساحتها على (180.000) متر مربع في موقع متميز داخل المدينة الجامعية على تقاطع طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز جنوباً، وطريق الملك خالد (صلبوخ) غرباً، ويحدها شمالاً وشرقاً الطريق الدائري للمدينة الجامعية. وحيث إن طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز في طور التحول إلى طريق سريع على غرار طريق الملك فهد إضافة إلى مرور خط القطار الذي يربط شرق الرياض بغربها خلال طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز؛ فإن هذه المقومات تعظم من أهمية المشروع والقيمة المضافة للمدينة الجامعية. وهذا بدوره يعكس قيمة وجدوى الاستثمار في هذا الموقع المتميز.

ونظراً لوقوع المشروع على أرض ضمن أسوار المدينة الجامعية؛ وبالتالي فهو يقدم خدماته مباشرة للجامعة من زوار ومتعاونين وأعضاء هيئة التدريس وطلاب ومنسوبين وجميع قاطني المدينة الجامعية والأحياء المجاورة. كما أن الموقع قريب من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وكذلك واحة الأمير سلمان للعلوم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، والحي الدبلوماسي والكثير من الهيئات والمؤسسات. يضاف إلى ما سبق قرب الموقع من الدرعية؛ والتي تشكل معلماً تاريخياً ومقصداً سياحياً.

وهذه نبذة عن مكونات مشروع «أبراج الجامعة»

لقد أثبتت التجارب المحلية والإقليمية أن المشاريع متعددة الاستخدام هي الأكثر جدوى؛ حيث إن عناصر تلك المشاريع يغذي بعضها البعض. وتشكل التوازن المطلوب لاستمرارية الحيوية في تلك المشاريع. ويتكون المشروع من أحد عشر برجاً بعضها لخدمات الضيافة والفندقة مرتبط بمجموعة هيلتون العالمية، وأبراج مكتبية، وطبية، وخدمات للمؤتمرات والاجتماعات والاحتفالات، إضافة إلى الخدمات التجارية والأسواق.

وفيما يلي نبذة مختصرة عن عناصر المشروع:

خدمات فندقية

مع تزايد الطلب على الخدمات الفندقية بمدينة الرياض والذي يقابله نقص شديد في العرض، فهناك حاجة ماسة لتوفير خدمات فندقية قريبة من الجامعة تخدم المدينة الجامعية وتدعم فعالياتها. إضافة إلى خدمة الهيئات والمؤسسات المجاورة للجامعة بما فيها الحي الدبلوماسي.

برج الفندق الخمس نجوم (مبنى رقم 3) -كراسي البحث - وهو البرج الثالث من الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد، ويتميز بموقعه المجاور لمنارة الملك عبدالله للمعرفة. ويبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 48.487م2، منها 34.044 م2 مساحات مخصصة للفندق خمسة نجوم بعدد غرف 241 غرفة فندقية، ويحتوي على قبو إضافة إلى منصة المبنى وعشرة طوابق، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 277 موقف.



أبراج الأجنحة الفندقية

أما أبراج الأجنحة الفندقية: مبنى رقم 5 (برج الشيخ صالح كامل) ومبنى رقم 6 (برج الأجنحة الفندقية): تقع في الجهة الشرقية لمنارة الملك عبدالله للمعرفة، وتحتوي على أجنحة فندقية بمساحات مختلفة موزعة في الأدوار المتكررة. أما منصة المبنى فتحتوي على دورين مواقف للسيارات تقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من الخدمات، أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات.

وتبلغ إجمالي المساحة المبنية لبرج الشيخ صالح كامل تبلغ إجمالي المساحة المبنية له 25.279م2، منها 7.673م2 مخصصة للأجنحة الفندقية، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 156 موقفاً، أما برج الأجنحة الفندقية فتبلغ إجمالي المساحة المبنية له 33.283م2، منها 11.015م2 مخصصة للأجنحة الفندقية، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 203 مواقف.

أبراج مكتبية

ومضى الدكتور الحركان في حديثه قائلاً: وحيث إن هناك زيادة في الطلب على المكاتب بمدينة الرياض، ويظهر ذلك جلياً في المشاريع المكتبية التي يتم تأجيرها قبل بدء أعمال التشطيب؛ خصوصاً تلك التي تحظى بمواقع متميزة. كما أن هناك العديد من الجهات التي تدعم أعمال الجامعة وهي بحاجة إلى خدمات مكتبية قريبة من الجامعة.

وبرج المعلم محمد بن لادن (مبنى رقم 7 و 8): الذي يقع في الجهة الشرقية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك عبدالله، ويتميز بموقعه المجاور لمدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب). وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 65.248م2، منها 22.469م2 مخصصة كمساحات مكتبية موزعة في سبعة أدوار متكررة. كما أن منصة المبنى تحتوي على دور مواقف للسيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية، أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 582 موقفا.

ومبنى رقم 9 (برج الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأبحاث الصحية وطب الطوارئ) ومبنى رقم 10 (برج الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد):

يقع في الجهة الشرقية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك عبدالله، قرب مدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب). في ستة أدوار متكررة. كما أن منصة المبنى تحتوي على دورين لمواقف للسيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية.

وتبلغ إجمالي المساحة المبنية لبرج الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأبحاث الصحية وطب الطوارئ 34.882م2، منها 12.562م2 مخصصة كمساحات تأجيرية موزعة في ستة أدوار متكررة، وعدد مواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 200 موقف. أما برج الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد فتبلغ مساحاته المبنية 24.456م2، منها 10.044م2 مخصصة كمساحات تأجيرية موزعة في سبعة أدوار متكررة. ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 150 موقفاً.

وبرج الشيخ محمد بن حسين العمودي (مبنى رقم 11): وهو البرج الثاني من الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد، ويتميز بموقعه المتوسط بين البرج الطبي والبرج الفندقي ذي الخمس نجوم. وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 62.000 م2 منها 24.713 م2 مخصصة كمساحات مكتبية موزعة في 12 دوراً متكرراً، كما أن منصة المبنى تحتوي على ثلاثة أدوار متكررة لمواقف السيارات تقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحال التجارية المتخصصة، أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 445 موقف.

وبرج الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الهليّل (مبنى رقم 13): يتميز برج الشيخ الهليل بموقعه المجاور لمدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب) من الجهة الشرقية. وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 19.812م2، منها فراغات مكتبية موزعة في ستة أدوار متكررة كل دور يشتمل على فراغات مكتبية متنوعة المساحات. كما أن منصة المبنى تحتوي على دور مواقف للسيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية، أما دور القبو فيحتوى على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 241 موقفاً.

أبراج طبية

لقد أظهرت دراسات السوق أن هناك نقصاً في الخدمات الصحية عالية الجودة، والتي تعتمد في الغالب على الاستشاريين في الجامعات؛ مثل العيادات الخارجية وخدماتها المساندة. وحيث إن موقع وقف أبراج الجامعة يجاور المجمع الطبي، فهذا يسهل على منسوبي الكليات الطبية والمستشفى الجامعي تقديم خدماتهم للمجتمع عبر الأبراج الطبية.

برج مصرف الراجحي الطبي (مبنى رقم 4): وهو أول برج من الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد مجاوراً لمدخل الجامعة الغربي وبالقرب من المجمع الطبي للجامعة ويقدم خدمات صحية عالية الجودة؛ ويشتمل على عدد من العيادات الخارجية وخدماتها المساندة بالإضافة إلى مراكز طبية متخصصة. وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 39.996م2، منها 20.145م2 مساحات مخصصة للاستخدامات الطبية موزعة على سبعة أدوار متكررة بالإضافة إلى منصة المبنى المحتوية على المداخل والمراكز الطبية المتخصصة، ويتوافر عدد 276 موقفاً للسيارات بدور القبو والمواقف السطحية.

خدمات تجارية

وتفتقر المدينة الجامعية إلى خدمات تجارية مناسبة، مما يضطر قاطنيها إلى قطع مسافات طويلة للوصول إلى مجمعات تجارية توفر لهم الخدمات المطلوبة. وبالتالي فإن توفير خدمات تجارية قريبة من الجامعة تخدم منسوبي الجامعة، وفي نفس الوقت تخدم وتدعم عناصر المشروع الأخرى، سيكون له مردود اقتصادي عال.

مؤتمرات واجتماعات واحتفالات

وتشهد مدينة الرياض نقصاً حاداً فيما يخص خدمات المؤتمرات والاجتماعات والاحتفالات، ولا أدل من ذلك على قوائم الانتظار لدى الفنادق التي توفر تلك الخدمات في مدينة الرياض. وبالتالي فإن توفير خدمات للمؤتمرات والاجتماعات والاحتفالات ضمن المشروع ستخدم أنشطة الجامعة ومنسوبيها، وفي نفس الوقت فهي تخدم الهيئات والمؤسسات المجاورة للجامعة وتدعم عناصر المشروع الأخرى.

وتطرق الدكتور الحركان إلى المراحل التي تم إنجازها فقال: لقد بلغ سير العمل في معظم مراحل المشروع مراحل متقدمة، حيث تتراوح بين 70-90%. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من عدد من الأبراج مع نهاية شهر رمضان 1433هـ المقبل؛ والبقية مع شهر ربيع الأول 1434هـ بمشيئة الله تعالى؛ وذلك فيما عدا برج الشيخ عبدالرحمن الهليل الذي بدأ العمل فيه مؤخرا وتبلغ مرحلة التقدم أقل من 20%.

المرحلة الثانية: أبراج الجامعة الطبية

تعمل أوقاف الجامعة على التخطيط المرحلة الثانية لمشاريعها وهي أوقاف الجامعة أبراج الجامعة الطبية، التي هي عبارة عن مشروع استثماري طبي كبير يقام في موقع متميز على أرض تزيد مساحتها على (200 ألف م2) ضمن المدينة الجامعية؛ على طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول. ويمتد المشروع بشكل شريط طولي على طريق الأمير تركي الأول في الجهة الشرقية من المدينة الجامعية مجاورة لمجمع السنة التحضيرية حتى تقاطعه مع طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد والمؤدي إلى شارع الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ. ويتكون من مجموعة من الأبراج المخصصة للخدمات الطبية التشخيصية والعيادات التخصصية والخدمات الصحية المتنوعة، بالإضافة إلى مول تجاري وخدمات مساندة.

الموقع

تقع أرض مشروع أبراج الجامعة الطبية على طريق الأمير تركي الأول شرقاً، وطريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد والمؤدي إلى شارع الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ جنوباً، ويحدها شمالاً مجمع السنة التحضيرية، وشرقاً الطريق الدائري لوادي الرياض للتقنية.

المميزات

يقام مشروع أبراج الجامعة الطبية على أرض ضمن أسوار المدينة الجامعية؛ وبالتالي فهو يقدم خدماته المباشرة للجامعة من زوار ومتعاونين وأعضاء هيئة التدريس وطلاب ومنسوبين وجميع قاطني المدينة الجامعية والأحياء المجاورة. يضاف إلى أن الموقع قريب من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وكذلك واحة الأمير سلمان للعلوم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، والحي الدبلوماسي والكثير من الهيئات والمؤسسات. كما أن خدمات هذا المجمع الطبي تمتد لخدمة مدينة الرياض وما جاورها.

المكونات

يتكون مشروع أبراج الجامعة الطبية من مجموعة من الأبراج المخصصة للخدمات الطبية التشخيصية والعيادات التخصصية والخدمات الصحية المتنوعة، بالإضافة إلى مول تجاري وخدمات مساندة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة