ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 13/01/2012/2012 Issue 14351

 14351 الجمعة 19 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الدوري السعودي يلفظ أنفاسه الفنية وعدسة المدرجات تؤكد موته الإكلينكي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - سلطان المهوس

ليست المسألة متوقفة عند حاجز إغفال الحكم مطرف القحطاني لضربة جزاء واضحة للهلاليين فالأمر معتاد من كثير من الحكام لكن المحير في اللقطة المثيرة هو ان الحكم كان ينظر يمينا خارج إطار اللعبة ولا نعرف لماذا فعل ذلك..!!؟؟

الأخطاء التحكيمية بالدوري السعودي هي خارجة عن نطاق إرادة لجنة الحكام الرئيسية التي تعمل وفق إمكاناتها المادية، وكذلك العملية وكذلك تتعامل مع مستويات تحكيمية متفاوته.

في التحكيم أناس هواة جاءوا من ملاعب الكرة لم يدرس أي منهم منظومة الإدارة والتخطيط وهم خيار اتحاد الكرة فأصبحت النقلة الحديثة لهم تتلخص باجتماع شهري مفتوح وانهم جابوا رأس غليص فيما أدوات التحكيم ووسائله وآلية التدريبات والبرامج والترشيحات والتصنيفات المحددة وفق مواد ونظام صارم غائبة تماما؛ فالحكم هو من يعد نفسه وكأنه محترف بينما كل الحكام يمارسون الأعمال الحكومية الرسمية - بعضها شاق- ويحضرون للمباريات قبل بدايتها بساعة او ساعتين -غالبا عن طريق البر للاستفادة من قيمة التذكرة - ثم بلحظة عابرة ينسفون آمال فريق مصروفاته توازي مصروفات تاريخ التحكيم بالسعودية منذ التأسيس..!!

أخطاء الحكام في كل مكان بل بكأس العالم هناك أخطاء لكن الغريب ان تخطئ وتكرر الخطأ وكأن الأمر لا يعدو كونه نزهة مرحة للحكم..!!

من يراقب الحكم.. نومه.. اكله.. تدريباته.. قياس جهده.. نفسيته.. مشاكله.. متطلباته..؟؟

لا أحد أبدا المسألة هي في ان يجتمعوا في التدريبات ثلاث مرات بالأسبوع او مرتين ببعض المناطق وتبدأ السواليف والضحكات والمقالب بينهم وشوية ركض ثم أخذ موعد التجمع الثاني بالاستراحة لأكل الكبسة والتشبث حتى ساعة متأخرة من الليل، وهكذا دون رقيب او حسيب ليأتوا لقيادة مباريات الفرق الكبيرة..!!

أي استعداد وأي اهتمام وأي مراقبة..؟؟ الحكم سيد الملعب ويجب أن يكون أجهز من الفريقين ولا ألوم لجنة الحكام أبدا فهي تعمل وفق ما لديها وترغب النجاح لكنها حتما لن تصله لأنها باختصار امتدادا لسابقيها، ومن يعرف أسرار العمل والحروب الخفية بين اللجنة وبعض المراقبين ومعمري التحكيم يدرك ان لا أمل بالتحكيم سوى بوجود نظام وتخطيط إداري وفني صارم لن يقدر عليه الموجودون لأسباب عدة..!!

الموت الإكلينكي للدوري..

هل شاهدتم مدرجات مباراة الهلال والتعاون؟؟ هل شاهدتم مدرجات الاتحاد والرائد؟؟ هل شاهدتم مباراة النصر والأهلي ؟؟

إننا في الجولة السادسة عشرة والحضور بهذا الشكل الخطير والذي يكشف ان الدوري السعودي يموت يوما بعد آخر بسبب التنظيم وغياب القوة الفنية وفوضى القرارات وتباينها، والملل الذي أصاب المشجعين من مباريات من النوع الفني الرديء؟

مباريات مملة وادوات تحكيمية سيئة وقرارات متباينة وعقوبات انتقائية تصل حد ترك (فعل الفاعل) وإنذار (المتهم) -بضم الميم وكسر الهاء- وفوضى مالية تعطي الاشارة للاندية بتسجيل اللاعبين دون تسديد ما عليها وتأخر صرف حقوق الاندية سنوات وسنوات وشكاوي الإعلاميين والحضور في كل مباراة..!!

(نور) يكشف غياب الهيبة.!!

للمرة الثانية ينزل محمد نور لاعب فريق الاتحاد من المدرجات إلى ساحة الملعب وكانه الحاكم بأمر الرياضة بل يتجه لحكم مباراة فريقه امام الرائد.

هذا المنظر كشف ان هيبة الإدارة الرياضية في واد والواقع في واد آخر وأن غياب الهيبة والانضباط عامل من عوامل الفوضى الرياضية الكروية الحاصلة: فهل كان يجرؤ نور على الوصول للملعب قبل ثلاثة عشر عاما مثلا.. الأكيد أنه سيشطب كما شطب غيره لكن: أين الهيبة؟؟

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة