ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 14/01/2012/2012 Issue 14352

 14352 السبت 20 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تنفذه أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات
برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات يواصل فعالياته التوعوية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

استجابة لنداء الواجب وعرفاناً لهذا الوطن جاءت مبادرة رجل الأعمال السعودي معالي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد (عضو اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات) إدراكاً منه لأهمية مساهمة رجال الأعمال في المشروعات الوطنية عموماً، ووقاية الشباب من الوقوع في براثن المخدرات خصوصا، وتأتي هذه المبادرة الكريمة ممثلةً في إعلان معاليه عن دعمه لنشاطات وبرامج اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وذلك في الاجتماع الأول للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الذي عقد برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء - وزير الداخلية، ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وقد تبرع معاليه برعاية برنامج خاص للوقاية من أضرار المخدرات، وقدم دعماً مالياً قدره (خمسة ملايين ريال) لتغطية تكاليف البرنامج لمدة أربع سنوات تحت مسمى برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات ومقره أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

أهداف البرنامج:

يسعى برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات إلى تحقيق الأهداف التالية:

تشجيع البحث العلمي ودفع المعرفة في مجالات الوقاية من المخدرات من خلال رصد ودراسة القضايا والظواهر والمشكلات الاجتماعية المرتبطة بالمخدرات وتأثيراتها المتوقعة، ووضع المقترحات والتوصيات بشأنها، والمشاركة في نشر الوعي المجتمعي بأخطار المخدرات عن طريق وسائل الإعلام والاتصال المتاحة، تعزيز مشاركة الأفراد والمؤسسات الاجتماعية في مجال البرامج الوقائية والتأهيلية، تصميم برامج التعليم والتدريب الوقائي وتنفيذها لرفع كفاءة المشاركين في البرامج الوقائية والتأهيلية، وضع آليات ومناشط مناسبة لتنمية الموارد المالية لبرامج مكافحة المخدرات التي تنفذها اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

منطلقات عمل البرنامج:

ينطلق عمل البرنامج من عدد من الأسس والمبادئ ذات العلاقة بالوقاية من المخدرات، منها:

- أن آفة المخدرات من الآفات ذات الطبيعة التراكمية يشترك في تكوين حركتها متغيرات محلية وإقليمية ودولية.

- أن مكافحة آفة المخدرات عملية مشتركة بين قوى الحد من الطلب وقوى الحد من العرض.

- أن عملية التوعية بأضرار آفة المخدرات ذات طبيعة تراكمية تزداد فاعليتها كلما زادت مكوناتها كماً وكيفاً.

- أن مكافحة آفة المخدرات ذات صفة شمولية لا بد أن تطال كافة مناطق المملكة.

مجالات عمل البرنامج:

- إجراء البحوث والدراسات ذات العلاقة بالوقاية من المخدرات.

- تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها في مجال الوقاية من المخدرات.

- وضع البرامج والأنشطة المناسبة لإعادة تأهيل المتعافين من المخدرات.

- وضع البرامج والأنشطة المناسبة لنشر الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية من المخدرات.

- التأليف والترجمة في مجال الوقاية من المخدرات.

من أهم نتائج هذه

الاجتماعات ما يلي:

- الموافقة على تمويل عقد دورة تدريبية لمرشدي علاج الإدمان تتضمن أسبوعاً تمهيدياً لتعليم المهارات العامة والتعليم المعرفي والتأثير في الناس وتهدف إلى إعداد مدربين في التعليم الوقائي والبرامج التي تنفذها اللجنة الوطنية بتمويل من برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات، وفق ضوابط ومعايير وضعتها اللجنة التنفيذية للبرنامج بالتعاقد مع بيت خبرة بريطاني والإشراف على تنفيذها.

- إنشاء مركز استشارات إدمان بمقر الامانة للحنة الوطنية لمكافحة المخدرات لاستقبال الاتصالات ويعمل به ويشرف عليه استشاريون سعوديون متخصصون في علاج الإدمان.

- إنشاء موقع إلكتروني للبرنامج على شبكة الانترنت وهو : www.npdc.ksu.edu.sa

أهم إنجازات البرنامج في مجال التعليم والتدريب الوقائي خلال الفترة الماضية:

أولاً: مركز استشارات الإدمان

مبدأ أهمية التواصل مع المواطنين وتقديم المساندة العلمية للأسر والأفراد لاستكشاف حالات التعاطي المبكر وآلية التعامل مع المتعاطين من خلال فتح قنوات تواصل ميسرة تسهم في تحفيز المواطنين على تنمية قدراتهم الثقافية والمهارية المطلوبة للتعامل مع المتعاطين أو مزاولة التعافي الذاتي دون الحاجة إلى زيارة المستشفيات والعيادات المتخصصة.

ورغبةً في تحقيق التواصل المجتمعي والحفاظ على سرية المعلومات المتلقاة عن الحالات فقد قامت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات وبتمويل منه بإنشاء مركز لاستشارات الإدمان والذي يعد المركز الأول بالمملكة غير ربحي الذي يعنى بتقديم المشورة الاجتماعية والنفيسة والأسرية عن طريق عدد من المختصين في مجال علاج الإدمان من المخدرات والمؤثرات العقلية، وقد جهز المركز بأحدث وسائل الاتصالات والتقنية لاستقبال جميع الحالات الخاصة بالمخدرات وقد بدأ العمل بالمركز اعتبارا من غرة رجب لعام 1429هـ وبعد أن تم تشغيله جزئياً بواقع 5 ساعات يومياً ومن ثم التوسع في ذلك إلى أن تم تشغيله على مرحلتين صباحية ومسائية ويقوم عليه مجموعة من الاستشاريين المتخصصين في هذا المجال. وقد تم استقبال وإرشاد أكثر من 6000 حالة.

ثانياً: دورة تدريبية متخصصة في التدريب والتعليم الوقائي

نظراً لأهمية نقل الخبرات الدولية في مجال التوعية والتدريب الوقائي تم الاتفاق مع بيت خبرة بريطاني لتنفيذ ورشة عمل لإعداد مدربين في التعليم الوقائي (مرشدي علاج الإدمان) وتم تصميم برنامج لهذه الورشة وتحديد الفئة المستهدفة وتم تنفيذها بالتعاون مع بيت الخبرة البريطانية ولمدة أسبوعين في شهر شوال للعام 1429-1430هـ وتعد مجموعة المهن العالمية المحدودة (بريطانيا) Global Careers Group Limited، التي تم الاتفاق معها شركة مهنية مستقلة واجتماعية متجددة، تعمل على تصميم وتقديم برامج اجتماعية للمجتمع، وللقطاع الخاص والتجاري وقد رشحت من قبل المركز الوطني لأبحاث الشباب بناءً على الشراكة العلمية مع جامعة الملك سعود والمؤسسات التابعة والشريكة لها.

ثالثاً: دورة المعالجات الإعلامية لقضايا المخدرات

وتهدف هذه الدورة: إلى إعداد الإعلاميين في المؤسسات الإعلامية الخاصة أو العامة في مواجهة المخدرات إعلامياً.

رابعاً: دورة مهارات التعامل مع وسائل الإعلام

وقد خصصت للناطقين الإعلاميين من منسوبي المديرية العامة لمكافحة المخدرات لتزويدهم بالمعارف العلمية في مجالات كتابة التقارير الإعلامية وإدارة المؤتمرات الصحفية، لينقل المرشحين المشاركين بالدورة الخبرات والمهارات المكتسبة للعاملين بالمنشأة لرفع كفاءتهم وتنمية مهاراتهم العملية.

خامساً: دورة مهارات التوعية الوقائية بأضرار المخدرات

وتهدف إلى تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف العلمية والخبرات التطبيقية بقضايا التوعية الوقائية ضد المخدرات والمؤثرات العقلية.

سادساً: دورة (أسس ومبادئ إعداد التقارير الإحصائية)

التي خصصت للعاملين في مجال الإحصاء وإعداد التقارير الإحصائية من منسوبي المديرية العامة لمكافحة المخدرات وتهدف لتنمية المعرفة الإحصائية لديهم ومعرفة أسس كتابة التقارير الإحصائية، وتعريفهم بطرق الإحصاء الوصفي والآخر الاستدلالي. وكيفية توظيف نتائج البيانات الإحصائية في مجال خدمة العمل الإحصائي ورسم سياسات العمل المستقبلية. فضلاً عن مناقشة نماذج القياس والضبط التي بناء عليها يتم إدخال البيانات الإحصائية وكيفية تصميمها بطريقة تتلاءم مع متطلبات العمل الاستراتيجي لرسم السياسات الشمولية.

سابعاً: دورة (ظاهرة المخدرات: الخصائص وأساليب الضبط الجنائي)

تهدف هذه الدورة لتنمية المعرفة العلمية لدى منسوبي هيئة التحقيق والإدعاء العام وقد شارك في هذه الدورة (76) مشاركاً من منسوبي هيئة التحقيق والإدعاء العام من مختلف مناطق المملكة لمعرفة خصائص ظاهرة المخدرات وفق المنظور الاجتماعي النفسي، وتداخلاتها الأسرية والفردية والسلوكية.

ثامناً: دورة (الضبط الجنائي في قضايا المخدرات وصياغة المحاضر)

وقد خصصت لرجال مكافحة المخدرات في القطاعات العسكرية وتهدف لتزويدهم بالمهارات والمعارف العلمية والخبرات التطبيقية في الضبط الجنائي في قضايا المخدرات وصياغة المحاضر.

تاسعاً: دورة (ظاهرة المخدرات: السلوك والمادة وأساليب الضبط الجنائي الثانية)

عاشراً: دورة (المخدرات.. التركيب الكيميائي وأساليب الضبط الجنائي الثالثة)

وتهدف هذه الدورتين لتنمية المعرفة العلمية لدى منسوبي هيئة التحقيق والإدعاء من مختلف مناطق المملكة.

حادي عشر: دراسة ظاهرة المخدرات بالمجتمع السعودي

وتهدف هذه الدراسة لتصميم مخطط مشروع وطني لدراسة الظاهرة على ثلاث مراحل: التحليل الإحصائي والدراسة الاستطلاعية ومرحلة الدراسات الميدانية ورسم السياسات الوطنية لمكافحة المخدرات بناءً على المسوح الميدانية، وتعد الأولى من نوعها التي تجرى في المجتمع وعلى هذا المستوى الوطني وقد عكف على إعداد مشروعها فريق علمي من الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وباحثون آخرين وفقاً لأصول البحث العلمي وما تتطلبه ظاهرة خصائص الإدمان على المخدرات من اعتبارات مهنية وعلمية بدعم وتمويل من برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات ومشاركة مركز أبحاث الشباب بجامعة الملك سعود.

من جانبه ذكر أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الأستاذ الدكتور مفرج الحقباني أن قدمه برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات منذ إنشائه استشعاراً بالمسؤولية الوطنية وسيقدم العديد من البرامج التي تخدم أبناء الوطن لحمايتهم وتحصينهم في مواجهة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية من خلال البحوث العلمية الجادة والبرامج والأنشطة الوقائية والعلاجية والتأهيلية المبتكرة موضحا أن البرنامج نموذج للمسئولية الاجتماعية لرجال الأعمال.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة