ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 14/01/2012/2012 Issue 14352

 14352 السبت 20 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أمانة الرياض تهيئ الحدائق والمتنزهات والساحات البلدية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - متابعة - عبدالرحمن المصيبيح:

أكملت أمانة منطقة الرياض استعداداتها لتهيئة الحدائق والمتنزهات والساحات البلدية لإجازة منتصف العام الدراسي. وتمنى سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف لسكان الرياض وزوارها أن يقضوا أياماً جميلة خلال إجازة منتصف العام؛ مقدما التهنئة للطلاب والطالبات ومتمنيا لهم التوفيق والنجاح. وقال سموه: إن الأمانة اعتادت في موسم الإجازات الاستعداد منذ وقت مبكر والطلب من الإدارات والبلديات رفع ما لديها من أنشطة وفعاليات تمكن الجميع من قضاء أحلى وأجمل الأوقات.

النظافة حاضرة

سوف تتحمل الإدارة العام للنظافة في أمانة منطقة الرياض العبء الأكبر لتأمين نظافة الحدائق والمنتزهات والساهات البلدية والبراري المحيطة بمدينة الرياض مثل الثمامة. وناشد المهندس أحمد البسام مدير عام الإدارة العامة للنظامة الجميع على التعاون مع الأمانة في المحافظة على نظافة المدينة ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 8000 آلاف عامل مع معداتهم وآليات النظافة يتولون موضوع النظافة للمدينة، وكذلك الإدارة العام للصيانة والتشغيل وتجدر الإشارة إلى أن الأمانة تقوم حاليا لتنفيذ مشاريع كبيرة، ويأتي في مقدمتها حيث يقع متنزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز بحي الملز وسط مدينة الرياض شمال استاد الأمير فيصل بن فهد ويحيط به من ثلاثة اتجاهات: شارع الأمين عبدالله النعيم وتبلغ مساحة المشروع حوالي (318.000) ثلاثمائة وثمانية عشر ألف متر مربع، وتم تنفيذ المنتزه على أحدث طراز حيث سيتم توفير العديد من الأنشطة التي تخدم كافة الأعمار وكافة الاستخدامات في قسم العائلات من خلال توفير مسطحات مائية بها نوافير جمالية، ومسطحات خضراء بمناسيب مختلف لمراعاة الخصوصية في الجلوس وتوفير مناطق لعب الأطفال، وكذلك ساحة المناسبات للعروض والمهرجنات بالإضافة إلى توفير الخدمات والمنافع التي يحتاجها مستخدمو المنتزه، وتم ربط كل الأنشطة بممرات مشاة روعي فيها ذوي الاحتياجات الخاصة.

مشروع حدائق الملك عبدالله العالمية والذي يقع على طريق جدة السريع بمساحة تزيد على 2.500.000م وهو عبارة عن مجموعة من الحدائق العامة ذات الصبغة العلمية والثقافية والبيئية الخاصة. ومنتزه الأمير سلمان ببنبان شمل غرب مطار الملك خالد الدولي، وتعكف الأمانة حالياً على استكمال إنشاء المنتزه بأجزائه الخمسة، ومشروع أعمال الزراعة والتجميل للمناطق المجاورة لمرمى النفايات بحي عكاظ هو عبارة عن معالجة بيئية لمرمى النفايات بحي عكاظ، ومشروع واحة الأمير سلمان للعلوم، ويهدف هذا المشروع إلى تحفيز جميع فئات المجتمع وخصوصا الأطفال والشباب على الاهتمام بالعلوم.

كما تقدم أمانة منطقة الرياض على تأهيل أرصفة بعض الشوارع الرئيسية في المدينة وتطويرها لتكون ممرات للمشاو والارتقاء بمستوى السلامة المرورية لمرتاديها ونشر الوعي بأهمية المشي وما يحمله بين جنابته من فوائد صحية ونفسية واجتماعية.

ويبلغ طول ممرات المشاة المنفذة 35.452م، وكما حظي قطاع التشجير بنصيب وافر من اهتماماتها فوضعت له الخطط الطموحة فتضاعفت بذلك المساحات الخضراء عشرات المرات خلال الأعوام الماضية حيث بلغ عدد الطرق والشوارع المشجرة بمدينة الرياض 1650 طريق وشارع، بطول 1800م.

اهتمام الأمانة بالميادين وتطويرها وتحسينها، حيث يوجد في الرياض 30 ميدانا بمساحة إجمالية 2.750.346 متر مربع.

وتشمل مشاريع المتنزهات في مدينة الرياض فقال: لقد بلغ عددها 19 متنزها كبيراً قائم تقع على مساحة تزيد عن 30 مليون متر مربع، وكذلك يوجد بمدينة الرياض أكثر من 29 حديقة عامة وتقع هذه الحدائق على مساحة إجمالية تقدر بـ2.163.556 متر مربع، كما قامت الامانة بإنشاء 332 حديقة وملاعب أطفال داخل الأحياء السكنية، وهذه الحدائق تبلغ مساحتها الإجمالية 1074764 متراً مربعاً.

كما تسعى الأمانة إلى إقامة (100) مائة ساحة بلدية في شتى أحياء مدينة الرياض، وقد بدأ العمل بإنشاء هذه الساحات؛ حيث تمتاز بانخفاض تكلفة الإنشاء، ولا تحتاج لبنية أساسية كبيرة ويمكن إقامتها بمواد غير باهظة السعر وفي وقت قصير جدا، وتحتوي ساحات البلدية على ممر لممارسة رياضة المشي، ومضمار لممارسة تمارين الإحماء الرياضية ملاعب متعدد الاغراض لممارسة رياضة كرة القدم واليد وكرة الطائرة والسلة، وكما تحتوي أيضا على مسطحات خضراء ومظهر عام منسق بالأشجار والنباتات والزهور وملعب للأطفال الصغار، وأماكن مهيأة للجلوس وكما بلغ عدد الساحات التي تم افتتاحها حتى الآن أكثر من خمسين ساحة موزعة على أحياء مدينة الرياض المتفرقة، وجاري تنفيذ 18 ساحة بلدية على أن تستكمل المائة ساحة في غضون ثلاث سنوات.

وأوضح سموه في حديثه على حرص الأمانة بحدائق الأحياء، وقال: إن هناك مشروع إنشاء حدائق الأحياء السكنية المرحلة الأولى حيث يبلغ عدد المواقع (13) بمساحة إجمالية تزيد عن (59.000) متر مربع.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة