ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 14/01/2012/2012 Issue 14352

 14352 السبت 20 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

ساهر.. وزحمة السير على الجسر في الرياض
علي بن سعيد المالكي

رجوع

 

مشاهد يومية متكررة في أحياء مدينة الرياض وهي خروج صهاريج الصرف الصحي وخلاطات الإسمنت وبعض التريلات في الأحياء عند الإشارات المرورية أثناء الذروة الصباحية للدوام، فلماذا لا يتم التنسيق بهذا الخصوص مع الجهات ذات العلاقة والشركات المعنية وفرض العقوبات الرادعة لتختفي هذه الظاهرة؟.. أليس المرور هو المعني بالتنظيم؟

كثرة الشاحنات على الدائري الشمالي امتداداً للجسر المعلق غرباً ومن ثم يبدأ الازدحام الشديد على الجسر يومياً من بعد الثانية ظهراً أثناء خروج الموظفين بسبب هذه الأرتال من الشاحنات (وليس تسرباً) كما نسمع ما يقوله رجال المرور بالطريقة المعتادة، فأين كاميرات ساهر عن تلك الشاحنات ورصدها؟ بدلاً من التخفي لاصطياد فرائسها، فالأولى تنظيم حركة السير ومنع دخول الشاحنات الكبيرة أثناء الذروة الصباحية والمسائية في هذا المكان الحيوي والهام.

أين دور المرور من الزحمة الشديدة والربكة المرورية الخانقة والتي لا تطاق يومياً على نهاية الجسر المعلق أيضاً من بعد الساعة الثانية ظهراً وقت الذروة، بسبب وجود المسجد المبني بالشينكو على نهاية الجسر، وذلك لكثرة حركة السيارات في الدخول والخروج والوقوف الجانبي على الطريق من وإلى المسجد.. رغم قرب المسجد على المخرج الذي يليه مباشرة، وكما نعلم أن المساجد لا تبنى إلا بتصريح من جهة الاختصاص، فلماذا يسمح بوجوده وهو يتسبب في عرقلة السير؟ ناهيك أن الموقع أيضاً غير مناسب ليكون مسجداً. والآن توسعت الحركة حوله بالبيع والشراء لغياب الرقيب، إضافة إلى زحمة الشاحنات فأصبح هناك ثقل في الحركة لا يطاق في هذا التوقيت لتلك الأسباب المذكورة، فلماذا كل هذا التجاهل من قبل إدارة المرور بهذا الموقع المزدحم؟

السرعة لماذا لا تعدل في أغلب الشوارع الكبيرة من 70 إلى 90 أو 80 على أقل تقدير، فالذي لم يعطَ مخالفة طول عمره أصبح يعاني ديون (ساهر) المتراكمة بسبب هذه السرعة (70) وهي سرعة غير معقولة وتحد من الحركة في الشوارع الكبيرة.

نتمنى من إدارة المرور إعادة النظر في تحديد قيمة السرعة فليس من المعقول أن تكون السرعة 70 وقيمة المخالفة 300 ريال و (تتضاعف) أقصد ترتفع خلال شهر للحد الأعلى 500 ريال، فلماذا لا يكون هناك فرصة تعطي (مثلاً) إذا وقعت المخالفة يمهل السائق شهرين أو حتى ثلاثة أشهر فإذا لم يرتكب مخالفة أخرى تخفض المخالفة التي عليه إلى النص (ما عدا قطع الإشارة والسرعة التي فيها تهور).

نحتاج من إدارة المرور القيام بحملات (مكثفة ومتواصلة) في جميع وسائل الإعلام وفي الطرقات تحث السائق على التقيد بالنظام والالتزام بالقواعد المرورية.. وأيضاً التوعية بنظام ساهر فهو نظام متجدد يومياً ولا يقتصر على السرعة وقطع الإشارة فقط كما يظنه الجميع.

نعم مشروع ساهر مشروع متطور له أبعاد إيجابية أمنية كثيرة وفكرته ناجحة ولا يمكن أن نغفل دوره الكبير في الحد من الحوادث المرورية.

ولكن يجب أن نعترف بوجود بعض السلبيات التي يجب تصحيحها وتعديل البعض منها خاصة والمشروع في بداياته.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة