ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 14/01/2012/2012 Issue 14352

 14352 السبت 20 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

كيف تتقدم الأمم بأقل مجهود؟!
خالد خلف العنزي

رجوع

 

(القراءة تعدت كونها حاجة إلى اعتبارها ضرورة في هذا العصر الحديث وتحتل القراءة بالنسبة للإنسان أهمية كبرى فهي وسيلته للتعلم والتعليم وهي وسيلته لاكتساب المعرفة بصفة عامة، كما هي بعض وسائل استمتاعه وترفيهه.

القراءة هي إحدى الوسائل المهمة لاكتساب العلوم المختلفة، والاستفادة من منجزات المتقدمين والمتأخرين وخبراتهم. وهي أمر حيوي يصعب الاستغناء عنه لمن يريد التعلم، ولا يتقدم الأفراد - فضلا عن الأمم والحضارات بدون القراءة، فبالقراءة تحيا العقول، وتستنير الأفئدة، ويستقيم الفكر).

هذه مقدمة بسيطة عن أهمية القراءة، ومنها يجب أن تكون القراءة أمر مسلم به في أي مجتمع طالما أن تقدم المجتمعات يبدأ بالقراءة والحرص على التعلم، والتقدم مطلب كل أمة وتعزيز حب القراءة وصقل الطلاب عليها يبدأ من الصغر، تحديداً في المدرسة لأنها المكان المهيأ للقراءة، لكن للأسف أمر القراءة معدوم في مدارسنا وطلابنا لا تتعزز بهم هذه الصفة حب القراءة والإطلاع, وهذا سبب في تأخر المجتمع في التقدم والاكتساب.

والنفور من القراءة أو عدم الاهتمام بها ليس قراراً اتخذه الطلاب بأنفسهم، بل إنه واقع يعيشونه ألزمهم على ذلك.

أحدثكم عن تجربتي، لم أستطع زيارة المكتبة في المدرسة الابتدائية، إلا في أوقات معينة كأن يرغب أحد المعلمين بشرح الدرس في مكان غير الفصل أما فما دونه لا يحق لنا الدخول فيها، لاستعارة الكتب أو الاطلاع عليها، فكنت أظن في بادئ الأمر أن المكتبة هي قرطاسية للمستلزمات أو لطباعة والتصوير ومن ثم تغيرت الصورة إلى أن المكتبة هي مكان يستلقي به المعلمون لأخذ قسط من الراحة بعيدا عن إزعاج الطلاب، أو لتناول إفطارهم فيها تخرجت من المرحلة الابتدائية وأنا لا أزال أجهل معنى المكتبة واحتار بين معان كثيرة، أما في المرحلة المتوسطة كان الأمر مختلفاً ولم أتوه بين معاني وتفاسير للمكتبة، لأنه لم تكن هناك مكتبة أساساً، لأن المبنى مستأجر «زين يكفي ويستوعب الطلاب»، أما في المرحلة الثانوية المكتبة موجودة، لكن لا يستطيع الطلاب الدخول إليها، وهذه مشكلة عدم وجود أمين للمكتبة، بالإضافة إلى أن المصادر قديمة ولا تجذب اهتمامات الطلاب.

ومن خلال ماصورته لكم يجب أن يكون أمراً طبيعياً أن ننفر من القراءة، لأنه نتيجة لواقعنا السيئ الذي عايشناه، ولأننا لم ندرك مدى أهميتها ولم نحث على الاهتمام بها طيلة مراحل التعليم التي تدرجنا بها أن المكتبة «مصادر التعلم» يجب أن يستفاد من وجودها في المدرسة وأن تكون مجهزة ومهيئة للطلاب، ومنها نتمكن من صقل الطلاب وتعزيز حب القراءة لديهم والحرص على التعلم والاكتساب، ماتحتاجه المدارس هو مكتبة مليئة بكل المصادر الحديثة والمعارف التي تهم فئة الطلاب حسب المرحلة العمرية وأمين للمكتبة، وفعاليات ومحاضرات تحث الطلاب على الأهتمام بالقراءة، وأن تتاح لطلاب الفرصة في زيارة المكتبة والاطلاع على محتوياتها واستعارتها.

أخيراً أقول لكم أنه ليس فقط أنا من تضرر من هذا الواقع، بل جميع أقراني وكذلك الذين من بعدنا وسيتأثر كل من تحصل له ذات الأمر في أي مكان وعلى المسؤولين أن لا يجعلوا الطلاب يتصورون كما تصورت، قرطاسية أو غرفة راحة للمعلمين؟! أتمنى أن نجد مكتبة أو مصادر تعلم له أهمية في المدرسة وإلا يستحسن أن تلغى وتستبدل بفصل إضافي، على الأقل تستغل مساحتها في شيء مفيد.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة