ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 15/01/2012/2012 Issue 14353

 14353 الأحد 21 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

د. أبا الخيل يفتتح الورشة التأسيسية لكرسي الشيخ راشد بن دايل لدراسات الأوقاف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - نورة الشبل

افتتح معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رئيس مجلس كراسي البحث الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل بمركز المؤتمرات بالجامعة صباح أمس السبت، الورشة التأسيسية لكرسي الشيخ راشد بن دايل لدراسات الأوقاف.

وقال معالي مدير الجامعة خلال الكلمة التي ألقاها أن تدشين كرسي الشيخ راشد بن دايل لدراسات الأوقاف يعد نموذجاً حيّاً لما يقوم به أبناء الوطن في المجالات الخيرة خدمةً لدينهم ووطنهم وتحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر في جميع جوانب الحياة، مؤكداً أن المناسبة لها أهمية خاصة كونها تصب في مجال علمي هام يحتاجه المجتمع يتمثل في الحقل الوقفي.

وأضاف: المتأمل لتدشين الكرسي يزيد من الفأل والعطاء، إذ إنه يتناول جانباً مهماً في حياة المسلمين وهو جانب الوقف الذي اعتنى به الإسلام منذ عهد النبوة وفي عصور الأئمة وحتى تأسيس هذه الدولة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وحتى يومنا هذا الذي بات الوقف يمثل أهمية خاصة والحرمين الشريفين شاهد على ذلك إذ إن إحدى أدواته الوقف.

وشكر معالي الدكتور أبا الخيل في ختام كلمته ممول الكرسي الشيخ محمد بن راشد بن دايل على مبادرتهم في دعم الكرسي، كما شكر أمين برنامج كراسي البحث بالجامعة، وأعضاء الهيئة العلمية للكرسي والمشاركين في الورشة.

وثم بدأت جلسة الافتتاح الأولى بكلمة لأمين برنامج كراسي البحث بالجامعة عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور فهد بن عبدالعزيز العسكر رحب فيها بمعالي مدير الجامعة وممول الكرسي الشيخ محمد بن راشد بن دايل وإخوانه والباحثين والضيوف المشاركين في افتتاح الورشة التأسيسية للكرسي، وشدد على أهمية تعزيز العلاقة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، مشيراً إلى أن الكرسي يأتي في هذا الجانب الذي سيثري الدراسات الوقفية في المستقبل.

من جانبه، أوضح أستاذ الكرسي عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة الدكتور عبدالله بن محمد العمراني أن كرسي الشيخ راشد بن دايل يأتي ضمن منظومة الكراسي البحثية التي تحتضنها الجامعة، ونوه إلى أنه يعمل على إعداد الدراسات والبحوث التأصيلية والتطبيقية في مجال الأوقاف، وتطوير المنتجات في إنشاء الأوقاف واستثمارها، وتحفيز الاهتمام المجتمعي للعناية بالأوقاف ودراساتها، بعد ذلك تم عرض فيلم تعريفي عن أهمية الوقف في الإسلام وتناول رسالة وأهداف الكرسي.

بعد ذلك أشاد ممول الكرسي الشيخ محمد بن راشد بن دايل بدور وتقدم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المجال التعليمي والبحثي شاكراً لمعالي مدير الجامعة ولمنسوبيها إتاحة الفرصة لتمويل كرسي الشيخ راشد بن دايل للدراسات الأوقاف كصدقة جارية عن والدهم الشيخ راشد بن دايل -رحمه الله-.

وتطلع ممول الكرسي أن يسهم الكرسي في دعم مخرجات البحث العلمي في تلبية حاجات المجتمع، وتشجيع العلماء والباحثين في دعم العملية الوقفية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة