ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 18/01/2012/2012 Issue 14356

 14356 الاربعاء 24 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

قائد الجيش الحر يطالب بتدخل دولي.. ودمشق ترفض دعوة قطر إرسال قوات وتقبل استمرار مهمة المراقبين
الأمم المتحدة تبدأ بتدريب مراقبين عرب للعمل في سوريا.. وآلة القمع مستمرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخليل - رندة أحمد - دمشق - نيويورك - بيروت - طهران - وكالات:

تباشر الأمم المتحدة خلال أيام تدريب مراقبين عرب بناء على طلب الجامعة العربية لارسالهم لاحقا الى سوريا, حسبما اعلنت متحدثة باسم الامم المتحدة.واوضحت المتحدثة فانينا مايستراكي الاثنين ان هذا القرار يأتي استجابة لطلب رسمي تقدمت به الجامعة العربية على ان يبدأ التدريب في القاهرة بعد الاجتماع العربي الوزاري المقرر الاحد في العاصمة المصرية لمناقشة تطورات الوضع في سوريا وعمل المراقبين. وسيتولى التدريب موظفون في المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة. وقالت «بناء على طلب الجامعة العربية، وافقت المفوضية العليا على تدريب مراقبين وستتوجه لهذا الغرض الى القاهرة». من جانب اخر, رفض مصدر رسمي مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين سوري امس الثلاثاء الدعوات التي اطلقتها قطر بشأن ارسال قوات عربية الى سوريا لوقف اعمال العنف في هذا البلد واعتبر ان ذلك يفتح الباب امام التدخل الخارجي في الشؤون السورية, وفق ما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا). من جهة اخرى قال مصدر عربي امس الثلاثاء إن سوريا لن تعترض على تمديد مهمة المراقبة التي تقوم بها الجامعة العربية للتحقق من تنفيذها لمبادرة السلام العربية لكنها لن تقبل توسيع نطاق تفويضها. وقال المصدر «نتيجة الاتصالات التي أجريت على مدى الاسبوع الأخير بين الجامعة العربية وسوريا أكدت أن سوريا لن ترفض تمديد تفويض مهمة المراقبة العربية لشهرآخر ...إذا دعا وزراء الخارجية العرب لذلك في الاجتماع القادم. «واضاف المصدر إن سوريا ستوافق على زيادة عدد المراقبين الذي يقل حاليا عن 200لكن لن تسمح بإعطائهم مهام تقصي حقائق رسمية أو بدخولهم «مناطق عسكرية» لم يتم الاتفاق عليها.

الى ذلك, حث رياض الأسعد قائد الجيش السوري الحر الذي يتألف من منشقين عن الجيش السوري امس الثلاثاء على حماية المدنيين قائلا إن بعثة المراقبين العرب لم تتمكن من الحد من القمع الذي يمارسه الرئيس بشار الأسد ضد المحتجين الذين يطالبون بإنهاء حكمه منذ عشرة أشهر. ودعا الأسعد المقيم في تركيا إلى تدخل دولي بدلا من بعثة المراقبين العرب التي لم يتبق على مهمتها سوى أيام. بدوره, قال نائب بالبرلمان السوري الاثنين انه غادر البلاد للانضمام إلىالمعارضة بعد ان فقد الأمل في ان ينفذ الرئيس بشار الأسد اي اصلاحات ويضع حدا لحملة ضد المحتجين المطالبين بإسقاطه. وقال عماد غليون وهو عضو بالبرلمان من مدينة حمص المضطربة الذي لجأ إلى القاهرة قبل اسبوعين إن الدماء تكسو الشوارع. ووصف وعود الأسد بالاصلاح بانها جوفاء. وأكد غليون رفضه لأي تدخل اجنبي او عمليات عسكرية في سوريا. وعلى صعيد آخر, اعتبرت فرنسا ان مشروع القرار الروسي الجديد في مجلس الامن حول سوريا «بعيد جدا عن الاستجابة لواقع الوضع» القائم في هذا البلد، حسبما اعلن رومان نادال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية امس. من جهتها, نفت طهران امس ما قالته فرنسا بأن الأمم المتحدة كشفت دلائل تفيد بأن إيران تقوم بتسليح النظام السوري الذي يقوده الرئيس بشار الاسد, وفق ما ذكر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهما نبرست.

من جانب اخر, قالت مصادر فلسطينية مطلعة ان قيادات حركة حماس المتواجدة في سوريا نقلت بصورة فعلية عوائلها من دمشق إلى بلاد عربية مجاورة، لتتردد هذه القيادات على أسرها من حين لآخر.ويبدو ان قيادات حماس نقلت عوائلها من دمشق خوفا من الاضطرابات التي تعصف بسوريا. وكان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قد أقر في وقت سابق خلال حديث تلفزيوني بان أفرادا من حركة حماس غادروا سوريا, لكنه اكد ان أسباب مغادرتهم اجتماعية وليس لها علاقة مما يجري في سورية من أحداث. وبينما يدور حديث عن سماح مصر لأسرة نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق بالإقامة في القاهرة، عُلم أن الأردن سمحت لأسرة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، بالاقامة في عمان، وكذلك معظم أسر قيادات حركة حماس التي تحمل الجنسية الأردنية، فيما غادرت أسر قيادات حمساوية اخرى سوريا واستقر بها الحال في قطاع غزة. وعلى الصعيد الميداني, قتل 11 شخصا امس الثلاثاء هم ثمانية مدنيين اثر انفجارعبوة بحافلة تقل مسافرين و3 مدنيين اخرين بنيران القوات السورية, حسبما افاد ناشط حقوقي. ففي شمال غرب البلاد، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان «استشهد ثمانية مواطنين على الاقل اثر انفجار عبوة ناسفة بحافلة صغيرة على طريق ادلب - حلب». وفي المنطقة نفسها، اضاف المرصد «استشهد ناشط في مدينة خان شيخون اثر اصابته برصاص قناصة». وفي حمص (وسط)، اكد المصدر ذاته ان ناقلات جند مدرعة جابت شارع القاهرة الواقع في مدينة حمص «واطلقت النار بشكل عشوائي مما ادى الى استشهاد مواطن واصابة تسعة اخرين في حي الخالدية». وتابع «كما استشهد مواطن على الاقل في حي البياضة اثر اطلاق النار والقصف».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة