ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 18/01/2012/2012 Issue 14356

 14356 الاربعاء 24 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بزيادة 66% مقارنة بـ2010م
«التصنيع الوطنية» تحقق 2,443 مليون ريال أرباحاً صافية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أكد الدكتور مؤيد بن عيسى القرطاس -نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة التصنيع الوطنية- أن الشركة مستمرة في تحسين أدائها وتعزيز مكانتها وقوتها ونمو مبيعاتها سواء محلياً أو إقليمياً أو على المستوى العالمي.

وقال إن الشركة حققت بفضل الله صافي أرباح قياسية في عام 2011 بلغت 2,443 مليون ريال بزيادة مقدارها 66% بالمقارنة بصافي أرباح عام 2010 والتي بلغت 1472,6 مليون. وأشاد الدكتور مؤيداً بجهود جميع العاملين بشركة التصنيع وبشركاتها التابعة على تحقيق نمو وجودة في الربحية وأعمال الشركة.

وحول تأثير أوضاع الاقتصاد العالمي على الشركة أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب أن أداء شركة التصنيع مرتبط بشكل كبير بمدى نمو الاقتصاد العالمي والتوقعات أمر صعب للغاية. ورغم الانخفاض النسبي للأسعار في قطاع البتروكيماويات في الربع الرابع من عام 2011 فإن الأسعار كانت جيدة بقطاع ثاني أكسيد التيتانيوم وتمتلك التصنيع في الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم (كريستل) نسبة 66% - وتعتبر كريستل ثاني أكبر منتج في العالم لمادة الصبغة البيضاء (ثاني أكسيد التيتانيوم) - حيث كان الطلب قوياً منذ بداية السنة على هذه المادة والذي انعكس على تحسن الأسعار.

ومن جهته أشار المهندس صالح النزهة –الرئيس المسؤول التشغيلي الأعلى لشركة التصنيع الوطنية أن الشركة ماضية في تطوير مشاريعها والتي سبق الإعلان عنها سابقا ومن ضمنها مشروع حامض الأكريليك ومشتقَاته وهو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الإنتاجية وسوف يبدأ إنتاج المشروع في الربع الأوّل من عام 2013. وأشار المهندس النزهة أنه كما تم الإعلان سابقاً فقد تم التوقيع على خطابات التزام مع عدة بنوك سعودية لتقديم التمويل التجاري لاستثماراتها لمشروع حامض الأكريليك ومشتقَاته في مجمّع التصنيع البتروكيماوي بمدينة الجبيل الصناعيّة بمشاركة شركة داو (DOW) وشركة إيفونيك الألمانية (Evonik). مما يعكس قوة الاقتصاد السعودي والثقة في قدرة التصنيع على تنفيذ هذه المشاريع المميزة.

كما أوضح نائب الرئيس للمالية المهندس فايز بن عبدالله الأسمري بأن الشركة استطاعت أن تصل إلى معدلات غير مسبوقة في الأداء حيث وصلت قيمة المبيعات الموحدة للشركة 19.6 مليار ريال بارتفاع 22,86% مقارنة بعام 2010 مستفيدة من تحسن الأسعار وكمية المبيعات. كما حققت الشركة صافي أرباح موحدة بلغت 544.1 مليون ريال خلال الربع الرابع من 2011 مقابل 381.4 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع 43% ومقابل 725 مليون ريال للربع السابق بانخفاض 25%. وأوضح أن السبب الرئيسي لانخفاض أرباح الربع الرابع 2011م مقارنة مع الربع الثالث من نفس العام انخفاض مبيعات قطاع البتروكيماويات نتيجة لانخفاض أسعار البيع وسعر صرف العملات الأجنبية. كما بلغت ربحية السهم 4.38 ريالات لعام 2011 مقابل 2.64 ريال للفترة المماثلة من العام السابق، حضر المؤتمر الصحفي عدد من مسؤولي التصنيع التنفيذيين.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة