ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 18/01/2012/2012 Issue 14356

 14356 الاربعاء 24 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

لم أشأ أن أكرر انتقادي لشركة الغاز الأهلية، لولا أن حواراً دار مع أحد مسؤوليها، وأخذ يتحدث عن جودة الإسطوانات الحديدية التي تصنعها هي، وعدم جودة الإسطوانات الفايبر التي تصنعها شركة أخرى. واتضح لي ولغيري، إن الشركة لا تمتلك الحد الأدنى من أبجديات التعامل مع قضايا من هذا النوع.

إن الامتياز الذي حصلت عليه الشركة، والذي سينتهي قريباً هو في الأساس ضد ما هو معمول به تجارياً في كل دول العالم الموقعة على عدد من الاتفاقيات الدولية. ثم إذا رغبت الشركة في الدخول في امتيازات جديدة، فعليها ألا تفتح نيران أفرانها على شركات سعودية، تقدم منتجات ذات قبول شعبي عالٍ نسبياً، بل إن تطور منتجاتها وخدماتها وآلياتها الإدارية.

لقد تدخلت وزارة التجارة في حسم الصراع بين الشركتين بشكل أحرج شركة الغاز وجعلها في الموقف الأدنى أمام مستهلكيها ومساهميها. ولو كانت الشركة تنظر للمستقبل بشكل واعٍ وناضج ما دخلت الصراع أصلاً، بل تحالفت مع كل الشركات التي تصنّع منتجات تصب في خدمتها وخدمة استثماراتها. ولعل ما جرى يكون درساً مهماً للشركة، ولوزارة التجارة التي يجب أن تعيد النظر في قضايا الاحتكار، خاصة في منتجات حيوية وهامة مثل الغاز أو الكهرباء أو الماء.

 

باتجاه الأبيض
احتكار المستقبل
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة