ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 19/01/2012/2012 Issue 14357

 14357 الخميس 25 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

وتم العناق..
إذا غرَّد الوزير فليصمت الآخرون!
حسن علي البطران

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا أدري لماذا نغفل عن أمور كبيرة ومهمة، ونتجه إلى أمورٍ هامشية وعادية، لا تستوعب كل ما أثير حولها ونحوها من تسليط إعلامي وصخب وإضاءة براقة..؟ سؤال ربما الإجابة عنه ليست بحاجة إلى مساحة من الوقت أياً كانت هذه المساحة؛ لأن البديهة البشرية قادرة على استيعاب الأعمق من الأسئلة؛ فكيف لو كان السؤال في خانة الأسئلة السهلة والعادية؟ خاصة أنه موجَّه إلينا نحن النخبة من عميقي الثقافة والأدب والإبداع..

ملتقى المثقفين السعوديين الثاني، الذي عُقد في العاصمة الرياض مؤخراً، تجلَّت فيه الثقافة من خلال محاوره؛ فهي ذات أهمية بالغة. ومن وجهة نظري نجح المنظمون في اختيار هذه المحاور التي تواكب الحراك الثقافي السعودي، وتتماشى معه، وأنها أيضاً تحاكي الانفتاح الثقافي الذي تشهده المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله - حفظه الله تعالى -.. كل هذه المحاور، التي تشكّل عمقاً ثقافياً، تجنبها كُتّابنا، واتجهوا إلى مسألة هامشية مقارنة بما كان في الملتقى من ندوات وبحوث ودراسات وتوصيات.. فجملة قالها كاتب هزَّت الأرض، وأظهرت حمماً بركانية وكأن الأرض تعرضت لهزات أرضية وبراكين ثائرة.

ما قاله الكاتب صالح الشيحي في تويتره يمكن أن يُهمل ويمر مروراً عادياً، خاصة وأنه جاء كردة فعل غاضبة تحدث لأي إنسان حينما يتعرض لموقف ما، لكنه أصرَّ عليه بسبب إعطائه أكبر من وزنه من ردود مناهضة وبقسوة..

لا أدري لماذا كل هذا الكم الهائل الذي حظي به، وكأنه حدث تاريخي..؟! هذا يرد، وذاك يعقب، وآخر يؤيد، وآخرون يستنكرون.. ما حدث ما هو إلا حدث عادي بعيد عن العمق الأدبي (الأخلاقي) والثقافي الذي يتميز به مثقفونا.. ولكن ما حصل قد حصل، فليكن بداية لعدم اهتزاز الوسط الثقافي بأمور كهذه؛ فنحن أكبر بثقافتنا وبتغريداتنا من أن يعكر صفوها سفاسف وهوامش وتوافه أمور، فلنجعل تغريداتنا جميلة كجمال أرواحنا.. وما كانت تغريدة الوزير خوجة - شفاه الله تعالى - إلا أن تكون خاتمة لهذا السيل من التغريدات المناهضة والمؤيدة.. فمن اللباقة لا تغريدة فوق تغريدة الوزير، وإن كنا نسعى إلى الحرية والديمقراطية؛ فقد غرد الوزير خوجة، وكانت تغريدته: «أن يقفز النقد فوق أهدافه وآدابه، ويصل إلى مرحلة القذف والتشويه، هذا هو الخزي. ولا أزيد..!!». وهي تغريدة وزير أديب وشاعر ومثقف واع.. فيجب أن تكون نهاية لكل التغريدات، ولكن ما حدث هو العكس تماماً؛ فقد توالت التغاريد في تويتر وفي أعمدة الصحف؛ ما جعل الشيحي تقوى شوكته، ويصل إلى درجة أنه يتطاول على الوزير، وأنه سيرفع دعوة ضده.. ويا ليت ما غرد الشيحي في الأصل والأساس، ويا ليت ما تعنت وما أصر على تغريدته؛ فقد فتح باباً واسعاً وعريضاً، وجعله مفتوحاً على مصراعيه، ودخل منه من كان بعيداً وليس له من الثقافة إلا اسمها..!

غرد الجميع رداً على الشيحي، وتناسوا ما كان في الملتقى من توصيات في غاية الأهمية، منها: (1- النظر في مقترح استقلال قطاع الثقافة في وزارة مستقلة. 2- النظر في فكرة إنشاء مجلس أعلى للثقافة. 3- إنشاء صندوق وطني للثقافة تموله الدولة والقطاع الخاص. 4- العناية بثقافة الطفل. 5- إنشاء الهيئة العامة للكتاب والمكتبات. 6- تأسيس جوائز تقديرية وتشجيعية تمنحها الدولة في مختلف مجالات الأدب والفنون والثقافة. 7- الاهتمام بالثقافة الرقمية، إضافة إلى عشر توصيات أخرى..). وإن كنا نطمح إلى اتحاد كتاب وأدباء.

المثقف السعودي قوي وضليع ثقافة؛ فلا يجب أن يكون تفكيره هشاً، بل يجب أن تكون مداركه أوسع وأكبر مما أثير حول ملتقى الرياض 1433هـ.. ملتقى المثقفين السعوديين الثاني كما سُمي، بل هو كذلك!

Albatran151@gmail.com
 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة