ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 19/01/2012/2012 Issue 14357

 14357 الخميس 25 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

خلال أربعة أيام... « الجزائية « تواصل النظر بخلية الدندني
مثول (21) متهماً بالانخراط بخلية إرهابية اعتدت على (3) مجمعات سكنية شرق الرياض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعود الشيباني

واصلت المحكمة الجزائية المتخصصة خلال الأربعة أيام الماضية جلساتها لنظر القضية المرفوعة من الادعاء العام على (85) متهما وجه لهم الاتهام بالانضمام لخلية إرهابية قامت بتنفيذ جريمة الاعتداء الإرهابي على ثلاث مجمعات سكنية بمدينة الرياض بتاريخ 12-3-1424هـ مما نتج عنه مقتل وإصابة (239) مائتين وتسعة وثلاثين شخصا بينهم نساء وأطفال وكذلك مقاومة رجال الأمن وإطلاق النار عليهم مما أدى لإصابة اثنين منهم بالإضافة إلى الشروع في تنفيذ اعتداءات إرهابية على قواعد عسكرية ومنشآت صناعية ونفطية ومجمعات سكنية.

ومثل أمام المحكمة في هذه الجلسات (21) واحد وعشرون متهماً، حيث استكملت المحكمة إجراءات تكليف محامين لـ(6) ستة متهمين تقدموا بطلباتهم لاعتماد محامين للترافع عنهم تتولى وزارة العدل دفع التكاليف، ووافقت المحكمة على منح المتهمين (السادس والسبعين) و(الثالث والثمانين) مهلة لتقديم جوابهما في حين قدم متهمون إجاباتهم على التهم الموجه إليهم وذلك وفق التالي:-

1. قدم المدعى عليهما (الحادي والستون) و(الثاني والستون) جوابهما عن الدعوى مكتوباً.

2. أقر المدّعى عليه (الثامن والستون) بصحة اعترافاته المصدقة شرعاً، وبرر عدم تبليغه عن أخيه المدعى عليه (التاسع والستون) بسبب العادات العربية، وطلب هو وأخوه المدعى عليه (التاسع والستون) توكيل ابن أخيهم ليتولى الترافع عنهم ومتابعة القضية.

3. أقر المدعى عليه (السبعون) بصحة اعترافاته المصدقة شرعا، وقدم مذكرة للقاضي ذكر أنها تتضمن ملاحظات منه على التهم الموجهة إليه.

4. أنكر المدعى عليه (الحادي والسبعون) اعترافاته التي سبق أن صادق عليها شرعاً وقال إنه أكره عليها ولا يعرف أحدا مما ذكر في الدعوى.

5. نفى المتهم (الثاني والسبعون) صحة الاعترافات الأولى التي سبق أن صادق عليها شرعاً، وأقر بالاعترافات الثانية التي سبق أن صادق عليها شرعاً أيضاً.

6. قدم محامي المدعى عليه (السابع والسبعون) للمحكمة مذكرة بجواب موكله على الدعوى، وقال المدعى عليه إنه ينكر جميع التهم الموجهة إليه إلا ما ذكر في جوابه، بحجة أنه تم إكراهه على الاعتراف.

7. قدم محامي المدعى عليهما (الثالث والسبعين) و(الثامن والسبعين) للمحكمة مذكرتين بجواب موكليه على الدعوى.

8. قدم المدعى عليه (التاسع والسبعون) جوابه كتابياً، وقال إنه ينكر بعض التهم الموجهة إليه بحجة أن اعترافاته انتزعت منه بالإكراه.

9. قدم المدعى عليه (الثمانون) عن طريق المحامي جوابه كتابياً، وأقر محاميه بصحة ما ذكر في اعترافات موكله المصدقة شرعاً، عدا العشر الأسطر الأخيرة من الاعتراف وقال إنها أخذت منه بالإكراه من قبل المحقق.

10. قدم محامو المدعى عليهم (الحادي والثمانين) و(الثاني والثمانين) و(الرابع والثمانين) مذكرات بجواب موكليهم عن الدعوى.

11. قدم المدعى عليه (الخامس والثمانون) بنفسه مذكرة ضمنها إجابته عن الدعوى، وقال إنه ينكر فيها بعض التهم الموجهة إليه قائلاً إنها أعيد صياغتها من قبل المحقق وأنها أخذت منه بالإكراه، وفي ذات السياق تمسك المدعي العام بجميع التهم التي وجهها للمدعى عليهم وقال إنها صحيحة. وقد حضر الجلسة ذوو بعض المدعى عليهم وممثل هيئة حقوق الإنسان وممثلو وسائل الإعلام المحلية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة