ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 19/01/2012/2012 Issue 14357

 14357 الخميس 25 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

الإعلان عن برامج مهرجان أبوظبي التاسع تحت شعار «العالم في حوار»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أبوظبي - الجزيرة :

أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن الفعاليات والأنشطة التي يشتمل عليها برنامج مهرجان أبوظبي 2012، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد في فندق قصر الإمارات، للإعلان عن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان أبوظبي الذي سينطلق تحت شعار «العالم في حوار» في الفترة من 11 مارس حتى 6 أبريل القادم.

وقالت هدى الخميس كانو، مُؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسِّس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: إن مهرجان أبوظبي ينطلق في دورته التاسعة هذا العام تحت شعار «العالم في حوار» بمشاركة أكثر من 18 دولة محققاً أكثر من 12 شراكة عالمية، وكشفت عن منح جائزة مهرجان أبوظبي «للموسيقار الراحل وليد غلمية تقديراً لدوره، عبر مسيرة المهرجان، وأثرِهِ، كأحد أهم أعلام الموسيقى العربية

وتحلُّ المملكة المتحدة ضيف شرف لدورة هذا العام، ممثلةً بثلاث مذكرات تفاهم، وسبع فعاليات لأول مرة في المنطقة العربية، منها أمسية سوترا للرقص المعاصر من إنتاج المسرح الشهير سادلرز ويلز وأداء وتصميم سيدي العربي شرقاوي، ورهبان الشاولين من الصين. و تقدم غلوب إديوكيشن في شكسبير غلوب عرضاً لمسرحية «حلم ليلة منتصف صيف» للشباب والطلبة، كما تشارك هيئة الإذاعة البريطانية هذا العام ممثلة في مايسترو أوركسترا الـ بي بي سي وقائد فرقتها الفيلهارمونية لتقديم تجربة موسيقية فريدة من نوعها للأطفال في عرض «أويلي كارت- درم» والمصممة خصيصاً للأطفال الصغار والرضع.

ومن العالم العربي يطل على جمهور مهرجان أبوظبي هذا العام الفنان العراقي نصير شمة، يجتمع مع كبار الموسيقيين العالميين من إيطاليا، إسبانيا، الولايات المتحدة، اليونان وكولومبيا، في رحلة ساحرة إلى عوالم الإيقاع العذب والطقوس الموسيقية التي تعكس ما للموسيقى من تأثير في تعزيز لقاء الثقافات.

وبالتعاون مجدداً مع أوبرا المتروبوليتان، يستضيف مهرجان أبوظبي هذا العام عرض لملحمة فاغنر الذي يشارك فيه كلٌّ من بريان تيرفل (ووتان)، ديبورا فويت (برونهيلد)، جوناس كاوفمان (سيغموند)، بقيادة جايمس ليفين، وإخراج روبرت ليباج.

و تحيي أمسية الجاز النجمة العالمية والمغنية والشاعرة ناتالي كول الحائزة على تسع جوائز غرامي ابنة أسطورة الجاز نات كينغ كول، والتي ستقدم عرضها الأول في أبوظبي، ويحيي المطرب فضل شاكر أمسية الطرب العربي الأصيل «ليلة مع الأساطير» ليغني من روائع أم كلثوم ونجاة وصباح وفريد الأطرش.

ويكرّم مهرجان أبوظبي العالم والموسيقي العربي الكبير أبو نصر الفارابي، مخترع آلة القانون، وواضع كتاب «الموسيقى الكبير»، حيث يستمتع ضيوف وجمهور مهرجان أبوظبي بثلاث حفلات موسيقية استثنائية مع موسيقى المقامات للعازف أنور أبو دراغ، والموسيقي التركي غوكسل وعازف العود الإماراتي فيصل الساري.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة