ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 19/01/2012/2012 Issue 14357

 14357 الخميس 25 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

حارس الحي أو العين الثالثة للأجهزة الحكومية
صالح المحمد العلي الشويرخ

رجوع

 

فكرة المقترح ظهرت لي من خلال مشاهدتي لكثير من المشاكل التي تقع في الأحياء وقد تكون بعيدة عن أنظار الأجهزة الحكومية.

فأقترح تعيين شخص لكل حي ويكون أحد سكان الحي حارساً للحي أو العين الثالثة للأجهزة الحكومية، وتكون وظيفته مراقبة الحي ومتابعة أي مشكلة تقع في الحي أو أي ملاحظات تكون في الحي يكون ذلك المواطن الصالح منسقاً مع الجهات المختصة للقضاء عليها وبالتالي لما يتعاون ذلك المواطن الصالح مع الجهات الحكومية نكون حققنا الأهداف المنشودة وأصبح الحي نظيفاً وخالياً من المشاكل. ويمكن أن يعطى مكافأة مالية كل شهر على كل تقرير يقدمه للجهات المعنية ذات العلاقة.

وأهم تلك المشاكل التي تقع في الأحياء:

1- ظاهرة تسرب المياة المتكرر من بعض المنازل وبدون اهتمام من صاحب المنزل بأهمية تلك الثروة الغالية فهنا يقتصر دور حارس الحي بالتبليغ بمصلحة المياة لتك الظاهرة وبالتالي لما يكون هناك متابعة لهذه الظاهرة أولاً بأول وفي حينها فنحن نكون حافظنا على هذه المياه من الهدر.

2- السيارات التالفة هناك عدد من السيارات التالفة في الأحياء متوقفة منذ زمن طويل وساكن الحي أعرف بتلك السيارات التالفة وذلك لوقوفها لفترة طويلة مما جعل الحي مشوهاً بتلك السيارات التالفة فدور حارس الحي إبلاغ البلدية قسم النظافة بتلك السيارة وبالتالي يصبح الحي والأحياء الأخرى خالية من السيارات التالفة وتبقى بيئتنا نظيفة.

3- بعض سكان الحي للأسف الشديد لا يضع النفايات في صندوق الحاوية تجد البعض منهم يضعها بجانب الصندوق مما يجعل تلك النفايات عرضت لتجمع القطط والحشرات والذباب فدور حارس الحي إبلاغ الجهات المسؤولة عن الذي تسبب في تلك الظاهرة المزعجة حتى لا تتكرر تلك الظاهرة وبالتالي يصبح الحي نظيفاً.

4- ظاهرة التفحيط أصبحت هذه الظاهرة خطيرة مما تؤدي لا سمح الله للوفيات أو الإصابات أو الخسائر المادية فدور حارس الحي إبلاغ الدوريات الأمنية حتى يتم القبض على المفحطين وتقديمهم ليد العدالة وبالتالي القضاء على تلك الظاهرة الخطيرة المقلقة والمزعجة لسكان الحي.

5- المخدرات والمضاربات قد يحدث في الحي نتيجة تعاطٍ للمخدرات -لا سمح الله- من أحد سكان الحي وقد تحدث مضاربات، فدور حارس الحي إبلاغ الجهات المختصة حال اكتشاف أشخاص يتعاطون المخدرات أو أنهم محل شك فيجب الإبلاغ عنهم بدون تأخير لأن الحي إذا نظف نظف المجمتع كله من هذه الآفات الخطيرة.

6- الأجانب، قد نجد في الحي أجانب لا يحملون الإقامة النظامية فدور حارس الحي إبلاغ الجهات المعنية بذلك وبالتالي نقضي على المتخلفين من الأجانب الذين قد يكونون مطلوبين من الجهات المختصة.

7- أحياناً يسكن الحي أشخاصاً غير معروفين ولديهم تجمعات متكررة وقد يكونوا من المطلوبين أمنياً فدور حارس الحي مراقبة تلك الفئة وإبلاغ الجهات الأمنية عنهم حتى تتم مراقبتهم من قبل الجهات الأمنية قبل أن تقع الجريمة -لا سمح الله- ويتم القضاء على هذه الفئة ويشعرون بأنهم مراقبين سواء من سكان الحي، أو الأمن وبالتالي يتم شل حركتهم أو القبض عليهم أين ما كانوا.

8- الحفريات قد يتم عمل حفر في مكان معين في وسط الحي، أو الطريق وتترك لفترة طويلة مما تسبب تلك الحفريات تلفاً للسيارات والمارة وأذى للناس فدور حارس الحي إبلاغ الجهات المسؤولة بذلك حتى يبقى الحي دائماً خالياً من المشاكل.

9- يتم إنشاء وظيفة تحت مسمى حارس أو مراقب الحي للشباب أو الأشخاص الذين لا توجد لديهم وظائف حتى يتفرغوا لمراقبة الحي ومساعدة الجهات المعنية والتنسيق معهم لأي طارئ وتسجيل أي ملاحظات أولاً بأول ورفعها لمجلس المنطقة لإعداد التقارير اللازمة عليها مقابل مكافأة مالية مجزية.

أتمنى أن ينال هذا المقترح القبول والرضى لدى الجهات المعنية وإنني اكتب هذا المقترح من باب محبتي لوطني الذي أعطاني الشيء الكثير وما زال يعطي في ظل رعاية والدنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده حفظهما الله من كل سوء وسدد خطاهم لطريق الخير.

مدير إدارة أعمال لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة