ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 19/01/2012/2012 Issue 14357

 14357 الخميس 25 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

التاريخ أخبرنا وعلمنا بأن الهلال طوال تاريخه لم يتوقف على أحد والتجارب أكدت لنا بأن الهلال أكبر من كل أحد.. فتشوا في سجلات البطولات وانظروا كم بطولة حققها الهلال بأسماء رؤسا مختلفين واسألوا المنصات كم مرة صعد إليها لاعبو الهلال المتعاقبون واسالوا الجماهير كم نجم هلالي كان مؤثرا في مسيرة وإنجازات فريقه، وغادر وجاء من يوازيه أو من هو أفضل منه واسألوا المتابعين كم مرة توقعوا أن ينهار الهلال لأي سبب كان وخسروا الرهان.. يا سادة يا كرام هذا الهلال الذي كان ومازال وسيظل بإذن الله عصيا على الانكسار والانحسار مهما حاول منافسوه وخصومه من استخدام أساليب رخيصة لإضعافه ومهما فكر بعض لاعبيه من استحداث طرق جديدة في ليِّ ذراعه والشواهد كثيرة وعلى مدى سنوات طويلة.. وهذه ميزة من مزايا الهلاليين العديدة التي يجب على الهلاليين الفخر بها والمحافظة عليها بألا يرضخوا أو يضخموا مغادرة أي لاعب كان اسمه أو حجمه عن فريقهم وإلا لأصبحوا مثل غيرهم فريق اللاعب الواحد إذا غاب أو اعتزل انهار فريقه، وهذا لا يليق بفريق هو الأول على مستوى القارة الآسيوية.. حقيقة هناك محاولات منذ مدة من الإعلام إياه لترسيخ مفهوم ان الهلال يتأثر بمغادرة شخصية داعمة أو نجم مميز وأن بطولاته مرتبطة ببقايا لاعب أو بذهابه وهذا ما كان تخطه أقلامهم وما تنطق به حناجرهم ولأن الهلال غير ما يتوقعون أو يتمنون كان رد الهلاليين في البطولات والإنجازات المتتالية التي دونها في دفاترهم.. ولكي أوضح أكثر ماذا يعني الهلال في قيمته وقامته أدعو المتابعين والهلاليين تحديداً إلى العام الماضي فقط ويحكموا بأنفسهم ماذا حصل للهلال بعد اعتزال آخر رمز من رموز الكرة السعودية وهو عميد لاعب العالم محمد الدعيع؟.. حقق الهلال بطولتين بعده وهذا دليل على ان الهلال لم يكن يوماً من الأيام رهينة الجيل الواحد أو الرمز الواحد أو النجم الواحد لأنه باختصار.. هذا الهلال يالفريدي.

انتقائية حتى في السخرية

إذا أردت أن تكتشف مدى التناقض والتباين في التعاطي مع القضايا والقرارات سلباً أو إيجابا مع عليك إلا الانتظار حتى يكون الهلال طرفاً وعندها ستكتشف الحقيقة المرة.. نعم ستسمع وتقرأ العجب العجاب من تغير المواقف والتنازل عن المبادئ والانتقائية في قراءة الأحداث خاصة فيما يتعلق بالهلال مع غيره من الأندية.. ولأن الأمثلة كثيرة والمساحة صغيرة سأكتفي بأمثلة قليلة تظهر حقيقة أصحاب الشعارات الكاذبة والأطروحات المتناقضة.. في البداية نظرة الاتحاديين إلى ما يزعمون من هتافات عنصرية تمس لاعبي فريقهم وانتقائيتهم في تفسيرها وإثارتها!.. فالاتحاديون أرادوا ان يقسموا الألفاظ المسيئة ويفصلونها على حسب أهوائهم، بل تجاوزوا ذلك وأصبحوا قضاة.. هم من يقرر تقبل وعدم تقبل تلك الألفاظ عندما جعلوها حسب النادي المنافس وهذا ما يدعو إلى الشك والريبة في صحة دعواهم وصدق طرح قضيتهم المزعومة!.. أيضاً في التعاطي مع ردة فعل جماهير الهلال بعد مباراة التعاون وتضخيمها وكأنها الأولى على مستوى الرياضة السعودية بالرغم من أنها أقل سوء من اقتحام الملعب، كما حدث من جمهور النصر في مباراة الكابلي المشهورة وأهون من اتهام الحكم بالرشوة كما فعلت جماهير الأهلي في العديد من المباريات العام الماضي وأرحم من الهتافات غير الأخلاقية التي تطلقها جماهير الاتحاد منذ سنوات ضد الحكام وهذا لا يعني أني أبرر خطأ جمهور الهلال الذي عوقب من أجله ولكنني في الوقت ذاته أمقت الانتقائية في تضخيم ردة فعلهم والتهويل في وصف تصرفهم.. أخيراً وليس آخرا الانتقائية في تفسير تصريح رئيس الهلال فمنهم من جعله سخرية من الحكم وآخرين وصفوه بأنه امتهان لكرامة التحكيم بالرغم من نفس الأشخاص في السابق كانوا يعتبرون الهجوم على الأشخاص والسخرية منهم والتهكم في أشكالهم وأسمائهم وعوائلهم قفشات مضحكة ونكت ظريفة وملح الرياضة! وهذا يثبت ان الانتقائية أصبحت حتى في تفسير السخرية بالرغم ان هناك فارقاً كبيراً بينهما لأننا لو سلمنا ان رئيس الهلال يسخر فهو سخر من قدرات ومستوى الحكم ولم يتطرق لشكله أو اسمه وهذا مقبول في إطار النقد المنضبط حتى وان كان يعد من أقسى أساليب النقد لمن لا يفرق بين النقد المقبول والنقد غير المقبول.. عموماً هذه الخبطات في الطرح والانتقائية في النقد يكشف حال أولئك الأشخاص المزري ومدى ما يعيشونه من تأزم من نجاحات الهلال وعجزهم في مجاراته داخل الملعب حتىصبح التناقض بضاعتهم والانتقائية شعارهم.

القناة الرياضية وقطبا عنيزة

إذا استثنينا دوري زين الذي تنقل جميع مبارياته على القناة الرياضية فلا أحد يعلم ما هي المقاييس اوالمعايير في نقل المباريات في باقي الدرجات.. في الأسبوع قبل الماضي كان هناك ديربي عنيزة العريق بين قطبين من أقطاب أندية القصيم وهما النجمة والعربي وكان من المقرر ان يتم نقله تلفزيونياً حسب ما وصلني قبل المباراة ولكن هكذا وبدون مقدمات ألغي قرار النقل بدون إيضاح أو تبرير!.. بصراحة هناك مجاملة واضحة لبعض الأندية في الدرجتين الأولى والثانية في نقل المباريات وهذا واضح ومشاهد الدوري.ع حتى ان بعض الأندية اشتكت من تجاهلها بسبب عدم نقل ولا مباراة لها حتى الآن.. منهم على سبيل المثال نادي النجمة الذي يتصدر ترتيب مجموعته ومع ذلك لم تنقل له ولا مباراة منذ انطلاقة الدوري.. وأما جار النجمة الودود نادي العربي فتم نقل مباراة واحدة من عشر مباريات لعبها وهو منافس قوي على المراكز الأولى في ذات المجموعة.. حقيقة ما يجده ناديا النجمة والعربي من تجاهل من قبل المشرفين في القناة الرياضية يتنافى مع تاريخ هذين الناديين العريقين وهما لم يطالبا إلا بالإنصاف والعدل في مساواتهما مع البقية في نقل المباريات.

نقاط سريعة

- المصائب لا تأتي فرادى بالنسبة للهلال بعد قرار إيقاف لاعبه العائد ولهامسون ولكن عزاء الهلاليين أنهم ينتمون لفريق ولد بطلا وعاش زعيما ولا يرضى بالهوان أو الضعف مهما بلغت قسوة الظروف.

- على نياتكم ترزقون تنطبق تماماً على الهلاليين فبعد محاولة نفي قصة المشجع المندس بين جماهير الهلال بعد أحداث ملعب الشعلة ظهر مشجع آخر بعد مباراة الهلال والتعاون وهاجم سامي ومن ثم ظهر بعدها في نفس البرنامج «اكشن يادوري» واعترف أنه مشجع نصراوي وهذا يدل على ان هناك عملا منظما بقصد الإساءة للهلاليين ولا أستبعد ان الأحداث الأخيرة أحد فصوله.. واللبيب بالإشارة يفهم.

- آخر ما كان ينتظره إخواننا من الصم والبكم أن يخرج أحد الإعلاميين في برنامج كورة ويتهكم عليهم عندما طالب الرئاسة العامة لرعاية الشباب ان تجعل رؤساء الأندية من تلك الفئة الغالية على الجميع!!

- لأن الأهلي منافس للهلال على الدوري كالعادة يتم تمرير الأخطاء التحكيمية المؤثرة التي استفاد منها الأهلي ويتم التغاضي عنها حاله كحال ممن سبقه من الذين كانوا ينافسون الهلال في السابق!!

suliman2002s@windowslive.com
 

هذا الهلال يا (الفريدي)
سليمان الجعيلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة