ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 19/01/2012/2012 Issue 14357

 14357 الخميس 25 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لم يكن التصريح الفضائي العقلاني والواقعي الذي أطلقه رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد بعد مباراة الهلال والتعاون والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف، سوى امتداد للخطاب الهلالي المثالي والذي عُرف به طوال تاريخه الرياضي، البعيد عن الإسفاف والتهكم والسخرية بالغير والذي يرتكز على الاحترام المتبادل بين كل من ينتمي لوسطنا الرياضي، هذا التصريح الذي لم يحمل بين طياته أي إساءة (رغم أن لجنة الانضباط رأت غير ذلك بتحذيرها لرئيس الهلال).. موجهة لأي شخص أو جهة معينة، أو يوزع التهم جزافاً ضد البعض ويصفهم بأبشع الأوصاف، بل أشاد بحكم المباراة الذي أعطاه أملاً وثقه في الحكم السعودي في قادم الأيام، رغم أننا نادراً ما نسمع ونشاهد أحداً من مسئولي أنديتنا يضع ثقته و يشيد بالحكم السعودي ويشد من أزره، وإن كان رئيس الهلال قد سخر وتهكم بطريقة مبطنة في ذلك التصريح الفضائي المليء بالهمز واللمز كما توهم وحلم الكثير من المحتقنين، فهذا هو قمة الانتقاد الواعي والذي يهدف إلى توضيح وتعديل الأخطاء، وحتى لا تتكرر مستقبلاً، فكثيراً ما قصمت هذه الأخطاء بعض اللجان..!!

اللجان على مقياس (رختر) الهلال..!!

لا أدري لماذا ينفعل الهلاليون بمجرد صدور عقوبة أو عدة عقوبات انضباطية ضدهم من قبل اللجنة الفنية أو لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم، فهذه العقوبات أصبحت عادة سنوية تحمل ماركة باسم الهلال، بل أصبح الهلال زعيماً للأندية المحلية كأكثر الأندية تعرضاً للعقوبات الانضباطية كحال زعامته لأنديتنا ببطولاته وإنجازاته..!! بل وللأسف أصبح هذا الهلال حقل تجارب لكل لائحة من لوائح اللجان سواء أكانت قديمة أو جديدة وبالتالي يفترض أن تكون لدى الهلاليين مناعة ضد هذه القرارات التعسفية، فكلما زادت هذه القرارات الإنضباطية، فهذه لا تزدهم سوى إصراراً على التألق والإبداع، مشكلة لجاننا في عدم وجود ضوابط ولوائح ثابتة يعتمد عليها عند صدور أي قرار، وأصبح كل عضو فيها يجتهد في تفسير لوائحها والبعض منهم حسب أهوائه وميوله، مما أدى لصدور عدة قرارات عشوائية ومتباينة رغم تشابه الأحداث، ولا ننسى تواجد بعض الأعضاء في عدة لجان وهذا مما يؤدي لتشتت مسئولياتهم وواجباتهم، وما دام دورينا دوري محترفين فلماذا لا تكون لجاننا محترفة، مع الاستفادة من الخبرات الأجنبية في هذه اللجان، وليس عيباً أن يكون في بعض لجاننا خبيراً إنجليزياً أو إيطالياً أو أسبانياً، فهل سمعنا ذات يوم أن مباريات دوري أوروبي (ما) حدثت في مبارياته تداخل أو تأجيل، أو صدرت عقوبات تأديبية متباينة بالرغم من تشابه الأحداث (كما يحدث لدينا)..؟

الكتاب من عنوانه..!!

ما نعرفه أن الأخطاء التحكيمية تُعتبر جزءاً من مباريات كرة القدم وحلاوتها بأخطائها، ولكن ما فعله الحكم الدولي مطرف القحطاني في مباراة الهلال والتعاون وتحديداً غض الطرف عن ضربة جزاء صريحة (اتفق عليها جميع المحللين) للفريق الهلالي رغم قربه من مكان المخالفة ويقينه بصحتها قد تجاوز الأخطاء العفوية، وقبل ذلك ما صدر منه قبل بداية المباراة في رفضه مشاركة لاعبي الهلال سلمان الفرج ونواف العابد بسبب القزع الذي لم يشاهده سواه، وهذا للأسف ما تعودناه منه لمحدودية قدراته وإمكانياته التحكيمية، ولن يكون فشله هذا هو الأخير ما دام أنه يجد كل دعم ومساندة من لجنة الحكام رغم أخطائه المتكررة وإصرارها على إسناد مباريات لا تحتمل أخطاء بدائية ويكفي أن نتذكر ما قاله مطرف القحطاني في مباراة اعتزال لاعب النصر (ماجد عبدالله)، التي قادها تحكيمياً ضد فريق ريال مدريد الإسباني، عندما أكد في لقاء تلفزيوني قبل المباراة أن اللاعب المعتزل ماجد عبدالله أوصاه بعدم احتساب ضربة جزاء للنصر إذا لم يكن متأكداً منها، لذلك كنتُ أتمنى منه أن يعتذر عن قيادة المباريات والتي تفضح ميوله و حتى لا تؤثر عاطفته على قراراته كما شاهدنا، وحتى يريح ويستريح..!!

وريقات.. وريقات

- يحاولون غرس وترسيخ مقولة بأن الهلال هو النادي الأكثر التي تحابيه اللجان وتجامله، بدليل تصدره وأسبقيته كأكثر أنديتنا تعرضاً للعقوبات التأديبية من قبل لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم..!!

- عندما أراد الهلاليون تدعيم صفوفهم بموهبة شابة كلاعب نادي القادسية ياسر الشهراني اصطدموا بكل أنواع العراقيل في طريقهم من قبل الإدارة القدساوية لمنع هذا التعاقد، وللأسف هذه العراقيل لا نسمعها إلا إذا كان الطرف المفاوض هو الهلال..!! بعكس عندما يختلف المفاوض فنجد كل التسهيلات والإغراءات تقدم له وبكل أريحية من الإدارة القدساوية..!!

- إن كان صحيحاً ما قاله الحكم الدولي مطرف القحطاني من أن ضربة الجزاء الهلالية الغير محتسبة في مباراته ضد التعاون، كانت واضحة له ولكنه تردد في احتسابها..!! فلماذا كان مشحوناً بعدها ولم يحاول امتصاص غضب لاعبي الهلال بدلاً من كرمه الحاتمي في توزيع الكروت بمختلف الألوان والغير مبررة للاعبي الهلال..!!

- كيف عرفت لجنة الإنضباط الموقرة أن تصريح رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد قد تضمن إساءة لحكم المباراة، إذا ما علمنا بأنه أشاد بالحكم كثيراً وبقراراته..!!

- يتهمون الهلاليين بأنهم ينتهجون أسلوب التعاقدات مع اللاعبين سياسة (اخطف وأجري)، رغم أن الهلال لا يتعاقد مع اللاعبين إلا بعد مفاوضات نهاراً جهاراً وأمام الإعلام بكافة صوره وليس كما تفعل بعض الأندية..!!

- في قناة روتانا الخليجية استضافوا الشيخ صالح المغامسي وطرحوا سؤالاً عليه و في مكان غير محله، عن رأيه فيما تعرض له الحكم (مطرف القحطاني) من تصرفات من قلة من بعض الجماهير وأرفقوا أثناء طرح السؤال صوراً تتعلق بمنزل هذا الحكم ؟ وكأنهم بيتوا لهذا السؤال، ولكن الشيخ المغامسي اعتذر بلباقة الكبار وأنه يرفض التدخل فيما لا يعنيه..!!

- في برنامج (الملعب) برر الحكم السابق ومقيم الحكام ناصر الحمدان، تصرفات قلة من الجماهير الهلالية والخارجة عن الروح الرياضية في مباراة الهلال والتعاون بأنها تصرفات طبيعية وهي ردة فعل لما حصل أثنا المباراة، وفي تناقض غريب أكد أنه سيدون تلك التصرفات في تقرير سري..!!

- قبل مباراة الاتحاد والاتفاق، استضاف مذيع القناة الرياضية أحد مشجعي فريق الاتحاد يدعى (عيسى) من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي ناقش وطرح ما يمر به البيت الاتحادي بعيداً عن التعصب، وهو بهذا الطرح العقلاني تفوق على الكثير ممن يخرجون علينا ليلاً ونهاراً من خلال برامج قناتنا الرياضية..!!

- ليس ذنب لاعب فريق النصر ريان بلال في أن يسجل هدفاً باليد في مرمى فريق الفيصلي، ولكن ذنب ذلك الحكم المساعد الذي تابع اللاعب خطوة بخطوة وهو يسجل هذا الهدف كما أوضحت ذلك اللقطة التلفزيونية..!!

- كثير من لاعبينا المحترفين والذين انتهت أو قربت عقودهم من الانتهاء ولا ترغب أنديتهم في استمرارهم يتذمرون كثيراً من مماطلة هذه الأندية في توقيع مخالصتهم المالية مما يجعلهم يهددون بتقديم شكوى ضدهم، ولكن بعد توقيع وإستلام هذه المخالصة المالية فإنهم يقدمون الشكر لإدارات أنديتهم على إنهاء المخالصة المالية..!!

- في رسالة من إعلامي أقدره، بعد صدور قرار لجنة الإنضباط بمعاقبة وتغريم الهلال مبلغ (90 ألف ريال) على خلفية الأحداث التي وقعت في مباراة الهلال والتعاون من قبل بعض الجماهير، وتحذير رئيسه الأمير عبدالرحمن بن مساعد من تكرار الإساءة للحكام، مضمونها بأن (قرارات لجنة الإنضباط دائماً ما تكون (حنونة) إذا كانت تتعلق بهذا الهلال..)، والقرارات التاريخية الإنضباطية تؤكد تلك (الحنية)..!!

- لجنة الإنضباط حذرت رئيس نادي الهلال بعد إشادته بحكم إحدى المباريات..!! وهي نفسها من حذرت مسئول في أحد الأندية بعد إتهامه لأحد الحكام بأنه سبب خسارتهم في إحدى المباريات..!! (ما يصير يا لجنة).

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة.
شبيه الريح ما فيك حيلة..!!
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة