ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 20/01/2012/2012 Issue 14358

 14358 الجمعة 26 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الأمير حسام بن سعود: رغم تحديات 2011 حافظنا على مسارنا التشغيلي الإيجابي
«زين» تحقق إيرادات سنوية بـ 6.7 مليار ريال بإجمالي ربح 3.2 مليار ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

أعلنت شركة زين السعودية أن نتائجها المالية السنوية للعام 2011م شهدت تحسناً مقارنة بما حققته العام قبل الماضي، حيث كشفت أن مؤشراتها المالية سجلت نسب نمو إيجابية من ناحية حجم الإيرادات وإجمالي الربحية، وكذلك من ناحية استمرارها في تقليص حجم الخسائر التشغيلية. وذكرت الشركة أن إجمالي الربحية المحققة عن هذه الفترة شهدت زيادة نسبتها 26 % لتصل إلى 3.20 مليار ريال مقارنة بالعام قبل الماضي، والتي بلغت 2.53 مليار ريال.وأوضحت أن إجمالي الإيرادات المحققة بلغت 6.70 مليار ريال بزيادة مقدارها 13 %، وذلك مقارنة بـ 5.934 مليار ريال إيرادات كانت حققتها في العام 2010. وقالت الشركة أنها نجحت في خفض خسارتها التشغيلية بنسبة كبيرة خلال هذه الفترة، حيث شهد حجم الخسارة التشغيلية تراجعاً ملموساً ليصل إلى مستوى 811 مليون ريال، وذلك بنسبة تراجع بلغت 30 %، مقارنة مع 1.164 مليار ريال كانت حققتها في العام 2010، كما شهدت خسارة السهم تراجعاً هي الأخرى لتصل إلى 1.38 ريال، مقارنة بـ 1.68 ريال.

وأشارت الشركة إلى أنها حققت معدلات نمو مشجعة من ناحية حجم الأرباح قبل خصم تكلفة الإستهلاك والإطفاء ومصاريف التمويل ( EBITDA ) عن فترة الربع الأخير، حيث بلغت نسبة الزيادة في حجم الأرباح قبل خصم تكلفة الإستهلاك والإطفاء ومصاريف التمويل 25 % لتصل إلى 260 مليون ريال، مقارنة مع 209 مليون ريال كانت حققتها في الربع الأخير من العام الماضي.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة زين: في هذه الفترة والتي تتطلع فيها الشركة لدخول عملياتها التشغيلية إلى مرحلة جديدة، تأتي هذه النتائج لتعكس قدرتها على مواصلة نسب النمو المستهدفة»ومع علمنا بأن العام الماضي كان واحداً من الفترات الصعبة التي مرت من ناحية حجم التحديات التي واجهت عملياتنا، إلا أن الشركة استطاعت أن تحافظ على مسارها التشغيلي الإيجابي، وهو ما عكسه استمرار المؤشر التصاعدي للأداء من حيث حجم الإيرادات ومستويات الربحية».وأكد الأمير حسام أن هذه النتائج تبرهن على قدرة زين في مواصلة هذا التسارع الايجابي لحجم عملياتها التشغيلية، والتي تنفذه وفق خطط إستراتيجية محكمة وطموحة في ذات الوقت». وأشار سموه إلى أن أحداث 2011 كانت حافلة بالعديد من الإنجازات على مستوى العمليات التشغيلية والتجارية، فقد نجحت الشركة في تدشين تقنية الجيل الرابع LTE في المملكة كأول مشغل في منطقة الشرق الأوسط لتضع عملاءها على رأس قائمة التفرد والتميز في واحد من أكثر أسواق الاتصالات منافسة. وتابع: مع التحول الجذري الذي شهدته الشركة، والتغيرات التي صاحبته مؤخراً، فإن فرص التآزر الحقيقي مع مجموعة زين الأم باتت أقوى من ذي قبل، وهو ما سيساعد الشركة كثيراً في تنفيذ خطط الإستراتيجية للمرحلة المقبلة بمزيد من الثقة والتفاؤل». وبين سموه أن الشركة ستستفيد من الخبرة العريضة التي تمتلكها مجموعة زين باعتبارها واحدة من أكبر شركات لاتصالات في منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً وأن الشركة تكثف مساعيها حالياً نحو تنفيذ إعادة هيكلة رأس المال وإصدار أسهم الحقوق لتعزيز وضعها المالي. يذكر أن صافي الخسارة التي حققتها الشركة خلال الربع الرابع بلغت 461 مليون ريال، وذلك مقابل 521 مليون ريال في الفترة المشابهة من العام 2010، بنسبة انخفاض بلغت 11%.فيما بلغ إجمالي الربح خلال الربع 691 مليون ريال، مقابل 826 مليون ريال للربع المماثل من 2010، وذلك بانخفاض16%، بينما بلغت الخسارة التشغيلية خلال الربع الرابع 213 مليون ريال، مقابل 179 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بزيادة نسبتها 19%.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة