ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 20/01/2012/2012 Issue 14358

 14358 الجمعة 26 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

توقَّع أن يتجاوز معدل إشغال الفنادق في الشرقية 85 %
البنيان: إصدار 90 قراراً بمخالفات تم رصدها بعد زيارات للمفتشين

رجوع

 

الخبر - سلمان الشثري

توقَّع المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان أن تشهد المنطقة إقبالاً عالياً من الزوار والمتنزهين، وقال سيتجاوز معدل إشغال دور الإيواء السياحية 85 % في محافظات المنطقة الشرقية كافة.

مؤكداً أن المنطقة الشرقية ما زالت تحتل الصدارة في استقطاب الزوار في الرحلات السياحية المحلية في مختلف محافظات المنطقة، وبالأخص في إجازة الربيع؛ حيث تستهدف المنطقة الشرقية جذب الزوار من خلال تنوع العوامل السياحية الجاذبة في حاضرة الدمام، وترتبط بسياحة الشواطئ والتسوق، فيما تتنوع المهرجانات السياحية الصحراوية في محافظتي النعيرية وحفر باطن.

وكشف البنيان، خلال افتتاحه مشروعاً خاصاً أمس الأول، عن إصدار 90 قراراً بمخالفات تم رصدها بعد زيارات المفتشين، صدرت من سمو رئيس هيئة العامة السياحة والآثار، وهذه القرارات تُعَدّ قرارات للتنفيذ. مبيناً أن هناك تحقيقاً وإجراء مع المنشأة المخالفة، ومن ثم ترفع للتأكد من الإجراءات كافة، وبناء عليه يصدر قرار بالعقوبة وفقاً للائحة العقوبات خلال فترة زمنية يحق للمنشأة التظلم فيها، وإذا ثبتت المخالفة يصدر قرار نهائي تتضمن عقوبات مالية وعقوبات أخرى.

كما أكد أن المواقع الأثرية مفتوحة للزائرين، وأشار إلى أن قلعة تاروت تمت إعادة تهيئتها وإعادة ترميم السوق التراثي، وسيُفتتح خلال الأيام القليلة القادم، إضافة إلى إعادة وتطوير الدكاكين في الدمام ومشروعات أخرى ودكاكين الحرفيين، وأيضاً هناك خطة عامة وشاملة تهدف إلى الاهتمام بالمواقع الأثرية، وتم خلال السنوات الماضية كشف أربعة مواقع أثرية في الشرقية، وقريباً سيُبدأ في مواقع أخرى. كاشفاً في الوقت ذاته عن مشروع لتطوير العين الكبريتية الحارة بوصفه مشروع استشفاء، وكذلك تطوير سوق الصقور في حفر الباطن، إضافة إلى تطوير السوق الشعبي في النعيرية.

وحول استعادة الآثار المفقودة أوضح البنيان أن الهيئة أطلقت برنامج البُعد الحضاري للجزيرة العربية، الذي يقع ضمنه برنامج استعادة الآثار من الداخل والخارج، وهناك تعاون ومبادرة من أرامكو السعودية لاستعادة الآثار، ونعمل حاليًا على الإعداد لتطبيق برامج توعوية بالتعاون مع التعليم، وتُطبَّق في المدارس، كما تشمل الأُسَر في المنازل، وأيضًا سيتم تكريم المبادرين في إعادة الآثار، وسيعلن ذلك في مهرجان الجنادرية.

وعن رصد الهيئة اعتداءات قال إن الهيئة اتخذت الإجراءات كافة في أي تعدٍّ على المواقع الأثرية، وهناك لجنة خاصة للنظر فيها.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة